باقي 7 ايام علي مسابقة ” أبطال أفريقيا للأعمال “

أعلنت جائزة “أبطال الأعمال في إفريقيا ABH  البرنامج الرائد لمؤسسة Jack Ma جاك ما مؤسس موقع علي بابا الشهير عملاق التجارة الإليكترونية عن غلق باب التقدم للمشاركة في نسختها السنوية الثالثة للعام 2021 في ٧ يونيو المقبل أي بعد 7 أيام فقط . وتسلط المسابقة الضوء على المواهب الريادية في إفريقيا وتحتفي بها. تعد رايز أب شريكًا أساسيا للجائزة لعام ٢٠٢١ في شمال إفريقيا، وللعام الثالث على التوالي، لذا تبحث رايز أب هي كذلك عن أبطال أفريقيا القادمين في مجال ريادة الأعمال.

يُدعى رواد الأعمال من كافة البلدان الأفريقية الـ ٥٤ دولة، من جميع المجالات والفئات العمرية ومن الجنسين، إلى التقدم بطلبات المشاركة، إما باللغة الفرنسية أو الإنجليزية، للحصول على فرصة للتنافس على موقع بين أفضل ١٠ متسابقين خلال المرحلة النهائية من المسابقة.

تتواصل رايز أب مع رواد الأعمال المُبدعين أصحاب التأثير الذين يحرصون على ترك أثر إيجابي في مجتمعاتهم لتشجيعهم على المشاركة. يقدم فريق رايز أب المعلومات لمساعدة المرشحين المحتملين على إتمام عملية التقديم، بالإضافة إلى توفير التدريب والدعم المباشر والفردي للوصول بالمتسابقين إلى المراحل النهائية من المسابقة.

سوف تكرم جائزة أبطال الأعمال في إفريقيا ١٠٠ من رواد الأعمال الأفارقة وتخصص لهم – على مدى عشر سنوات جوائز مالية، إلى جانب برامج التدريب والتوجيه والتعليم، وتيسر لهم التواصل مع مجتمع قادة الأعمال الأفارقة ذوي العقليات المشابهة.

خلال المرحلة النهائية من المسابقة في وقت لاحق من هذا العام، سيحصل عشرة متسابقين على فرصة عرض أعمالهم ومشاركة رؤاهم أمام لجنة تحكيم موقرة، للفوز بحصة من منحة قدرها 1.5 مليون دولار أمريكي. ستشمل الرحلة إلى المرحلة النهائية عدة جولات من العروض أمام لجان التقييم الصارمة، فضلاً عن التواصل مع مجموعة من القادة والمبتكرين الدوليين والخبراء في كل المجالات والمستثمرين ومسرعات الأعمال، من خلال عقد عدد من المعسكرات والدورات التدريبية في مختلف التخصصات.

في عام ٢٠٢٠، اختير العشرة المتأهلين للتصفيات النهائية – كان نصفهم من الإناث – من بين أكثر من ٢٢٠٠٠ متقدم من كافة الدول الأفريقية البالغ عددها 54 دولة. مثل المشاركون ثماني دول أفريقية هي الكاميرون وساحل العاج وغانا وكينيا ونيجيريا والسنغال وأوغندا وزيمبابوي، كما مثلوا العديد من القطاعات بما في ذلك الزراعة والأزياء والتعليم والرعاية الصحية والطاقة المتجددة والخدمات المالية. كما ضمت قائمة أفضل ٢٠ رياديًا في عام ٢٠٢٠ أيضًا عدد من رواد الأعمال من شمال إفريقيا: مثل ميريام قاسمي بمشروع “سنجي” (من الجزائر)، أحمد عادل بمشروع “مجسم” (من مصر)، وعمرو شوقي بمشروع إكسباند كارت (من مصر).

قال جيسون باو، المدير التنفيذي الدولي لمؤسسة جاك ما: “بينما ندشن النسخة الثالثة من المسابقة، نريد أن نعترف بالإلهام الكبير الذي حصلنا عليه من رواد الأعمال الاستثنائيين في إفريقيا، والذين لم تكن مشاريعهم ناجحة ومربحة فحسب، بل يمكنها أيضًا إحداث تأثير إيجابي في مجتمعاتهم المحلية. على الرغم من الظروف شديدة الصعوبة التي واجهها رواد الأعمال والشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم خلال العام الماضي، فإن ريادة الأعمال في إفريقيا تسير بشكل تصاعدي مذهل، ما يُظهر حجم الإمكانات والفرص التي لم يتم اغتنامها بعد. لذلك، فإن فريق أبطال أفريقيا للأعمال متحمسون للانضمام إلى رايز أب لتسليط الضوء على رواد الأعمال الأكثر شغفًا وابتكارًا في كافة أنحاء إفريقيا وتقديم الدعم لهم”.

نبذة عن رايز أب

تأسست رايز أب في عام 2013 في مصر وسرعان ما انتشرت في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بل وخارجها. حفزت رايز أب بيئة ريادة الأعمال وعززت ربط الشركات الناشئة الإقليمية بالموارد المالية العالمية، بدءًا من فعالية رايز أب (فعالية سنوية لريادة الأعمال) ثم التطور لاحقًا لتقديم مجموعة من المنتجات والأنشطة التي تدعم الشركات الناشئة، وتطور بيئات ريادة الأعمال على مدار العام.

نبذة عن جائزة أبطال الأعمال في أفريقيا

  جائزة أبطال الأعمال في إفريقيا هي مبادرة تنموية رائدة تقودها مؤسسة جاك ما وتهدف إلى تقديم الدعم والإلهام للجيل القادم من رواد الأعمال الأفارقة في كافة القطاعات، ليتمكنوا من بناء اقتصاد أكثر استدامة وشمولًا يحقق مستقبل أفضل للقارة. سوف تقدم الجائزة للعالم على مدار 10 سنوات 100 من رواد الأعمال الأفارقة مع التزام منها بأن تخصص لهم المنح وبرامج التدريب والدعم بهدف تطوير بيئة ريادة الأعمال الأفريقية. تضم المرحلة النهائية من الجائزة في كل عام عشرة متسابقين وتمنحهم فرصة استعراض كيفية التخطيط لأعمالهم في منافسة بهدف الفوز بحصة من منحة قدرها 1.5 مليون دولار. دشن جاك ما، مؤسس مجموعة علي بابا ومؤسسة جاك ما، الجائزة بعد أول رحلة قام بها إلى إفريقيا في عام 2017 والتقى خلالها بشباب ألهمته طاقتهم وإمكاناتهم الريادية فكرة المبادرة.