البنك المركزي المصري يعدل تعريف المشروعات الصغيرة

قام البنك المركزي المصري في 28 فبراير 2017 بإصدار نشرة بتعديل تعريف المشروعات المتناهية الصغر و الصغيرة و المتوسطة و تعديلات أخري حول نفس الموضوع . و التعديلات هي ::

التعديل الأول ::

تعديل تعريف المشروعات المتناهية الصغر و الصغيرة و المتوسطة و ذلك يعد تعديلاً للتعريف الذي أصدره في 7 ديسمبر 2015 و تبعها مبادرة تمويل المشروعات المتناهية الصغر و الصغيرة في 11 يناير 2016 ثم مبادرة تمويل المشروعات المتوسطة في 22 فبراير 2016 . و التعريف الجديد هو ::

تعريف البنك المركزي الجديد للمشروعات الصغيرة

ملاحظات هامة ::

1- حجم العمالة إسترشادي و غير محدد لتعريف المنشأة / الشركة .

2- محدد ” رأس المال ” المستخدم في حالة المشروعات الجديدة يستخدم لمدة عام واحد فقط من بدء المنشأة مزاولة نشاطها حتي تتوفر عنها البيانات الخاصة بحجم أعمالها .

التعديل الثاني ::

السماح للبنوك بتمويل المنشأت المتناهية الصغر و الصغيرة بحد أقصي حجم مبيعات 10 مليون جنيه و بحد اقصي عامين من تاريخ المنح دون الحصول علي قوائم مالية معتمدة . للتسهيل علي مشروعات القطاع غير الرسمي الإنضمام للقطاع الرسمي .

التعديل الثالث ::

تعديل البند ثالثاً ليصبح ” إدارة المخاطر الإئتمانية و أسس تصنيف الشركات و المنشأت متناهية الصغر و الصغيرة “

التعديل الرابع ::

تعديل أحد محددات المطالبات علي المنشات الصغيرة و التي تعطي وزن مخاطر 75% ليطبق فقط علي المنشأت المتناهية الصغر و الصغيرة بحد اقصي حجم مبيعات 20 مليون جنيه ” كانت في السابق 10 مليون جنيه ” .

التعديل الرابع ::

إضافة قطاع الطاقة الجديدة و المتجددة إلي مبادرتي تمويل المشروعات المتناهية الصغر و الصغيرة ، و المتوسطة .

التعديل الخامس ::

تعديل الحد الأقصي المقرر للعميل الواحد للإستفادة من الخاصة بالمشاريع المتوسطة ليصبح 40 مليون جنيه بدلاً من 20 مليون في السابق .

هناك تعديلان آخران يخصان البنوك فقط .

تعليق برينور – مصر ::

1- التعديلات تزيد من فعاليات مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة بالفعل لكن كنا نتمني الإحتفاظ بتقسيم المنشأت إلي متناهية الصغر ، و صغيرة جداً ، و صغيرة  ، و متوسطة .

2- ننتظر قيام الجهات الأخري في الدولة بالإتفاق أو التعديل مرة أخري علي هذا التعديل لكي يكون هناك تعريف موحد للمشروعات المتناهية الصغر و الصغيرة و المتوسطة في كافة ربوع مصر . لا أن يكون هناك تعريف خاص بالبنوك و تعريف خاص بالصناعة و التجارة و تعريف خاص ب …….. .

تمنياتنا بالتوفيق و المهم العمل و التنفيذ و اللهم وفقنا يا رب