إطلاق نادي ريادة الأعمال بمركز البحوث الزراعية

في خطوة جديدة طــــــــــــــــــال إنتظارها و تثري من ريادة الأعمال في مصر بشكل عام و ريادة الأعمال الزراعية بشكل خاص تم إنشاء

نادي ريادة الأعمال بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة المصرية

كثمرة للتعاون بين مركز البحوث الزراعية ممثلا في مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و ممثلا في نادي ريادة الأعمال الرئيسي ليكون منصة لنشر وتأصيل ثقافة ريادة الاعمال وملتقي ونقطة إنطلاق لرواد الأعمال والمستثمرين في مجالات الزراعة والانتاج الحيواني والداجني والسمكي . من خلال تقديم الدعم والمشورة والاعداد والتأهيل للباحثين المتميزين وتشجيع ريادة الأعمال وخلق فرص استثمارية تعتمد على تكنولوجيات المركز والاستعانة بخبراء متخصصين وعلماء متميزين قادرين علي ايجاد حلول لمشاكل رواد الاعمال والمستثمرين في مجالات الزراعة والانتاج الحيواني.

و قد تم إطلاق النادي في فعالية أقامها مركز البحوث الزراعية بقاعة مؤتمراته يوم الإثنين الماضي 12 يوليو 2021 بالقاعة الرئيسية للمركز الاقليمي للاغذية والاعلاف بمركز البحوث الزراعية و قد بدء النادي فعالياته بورشة عمل بعنوان :: ” ريادة الاعمال وعلاقتها بالبحث العلمي ” حضرها عدد من قيادات مركز البحوث الزراعية وممثلين عن اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وعدد من خبراء ريادة الاعمال .. وتأتي ورشة العمل تلك كبداية لانطلاق أنشطة نادي ريادة اعمال مركز البحوث الزراعية لخدمة الباحثين والعاملين بمركز البحوث الزراعية .

و قد تم إختيار الدكتور / طه عبد القادر كمديراً لهذا النادي ، و د / طه خبرة علمية كبيرة و له باع طويل في ريادة الأعمال و المشروعات الصغيرة الزراعية و عضو فعال و نشيط بعدد من الكيانات المهتمة بريادة الأعمال و المشروعات الصغيرة في مصر منها علي سبيل المثال و ليس الحصر جمعية ” مكسبي ” و حاضنة الأعمال ” التابعة لوزارة الإستثمار .

بدأت الورشة بكلمات افتتاحية لكل من د.عطوة احمد عطوة مدير مكتب ادارة وتسويق التكنولوجي بالمركز ود. وفاء عبد الرشيد المدير التنفيذي لمكاتب التايكو ونوادي ريادة الاعمال بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ود. طه عبد القادر غطاس مدير نادي ريادة الاعمال واشتملت الورشة علي عدد من المحاضرات عن العلاقة بين ريادة الاعمال والبحث العلمي ألقتها د. وفاء عبد الرشيد  ثم محاضرة عن ريادة الاعمال ودعم القطاع الزراعي وألقاها د. محمد فريد مدير اول جهاز تنمية المشروعات واخري عن الامتياز التجاري كأداة مهمة لريادة الاعمال وألقتها د. خلود سليمان مدير اول جهاز تنمية المشروعات – ادارة الامتياز التجاري ثم كانت محاضرة ختامية ألقاها د. مجدي الهلباوي خبير ادارة الموارد البشرية واعادة هيكلة الشركات.. في أجواء تفاعلية من السادة الحضور.

بادر بالانضمام لعضوية نادي ريادة اعمال مركز البحوث الزراعية من خلال ملء البيانات التالية ::

نموذج عضوية نادي ريادة اعمال مركز البحوث الزراعية (google.com)

تعليق ” برينور – مصر ” ::

* أخيراً تم إطلاق الأداة / الآلية التي ستسطيع من خلالها وزارة الزراعة المصرية الإستفادة من كم الأفكار الجديدة و الإختراعات و الإبتكارات الموجودة برسائل الماجستير و الدكتوراة المسجلة بمركز البحوث الزراعية الذي يعد المعمل الذي تبتكر فيه كافة طرق تطوير الزراعة المصرية .

* أتذكر أنني منذ سنوات و في كل برنامج أو حوار أو ملتقي أو مؤتمر إلا و اتحدث عن أن هناك عملاق يرقد داخل وزارة الزراعة المصرية اسمه ” مركز البحوث الزراعية ” و لابد من أن يتم إطلاق العنان لهذا العملاق حتي نستفيد من مميزاته و مهاراته و إمكاناته .

* اتمني من المسئولين عن الزراعة في مصر التنبه إلي أن نادي ريادة الأعمال بمركز البحوث الزراعية يحتاج لتمويل معقول حتي نحقق الإستفادة الكاملة منه .

* أدعو بنك التنمية و الإئتمان الزراعي إلي الدخول كداعم لهذا النادي .

* أدعو الشركات الكبري في مجال الزراعة و الإنتاج الحيواني و السمكي إلي المشاركة و الدعم لهذا النادي فكل ما سيقدمه هذا الكيان سيكون في مصلحتكم الحالية و المستقبلية .

* أدعو برنامج ” رواد 2030 ” التابع لوزارة التخطيط للمشاركة في العمل مع هذا الكيان الوليد الذي يستطيع حل كثير من مشاكلنا الزراعية .

* أدعو مسرعة الأعمال ” فلك ” التابعة لوزارة التعاون الدولي إلي النظر لمخرجات هذا النادي الذي يستحق أن يكون بين المشروعات التي ترعونها .

القادم أحسن بإذن الله