يمكن و ” تحدي الخدمات الحكومية “

في ظل مجهودات التحول الرقمي الذي تشهده مصر، اختتمت فعاليات تحدي ” الخدمات الحكومية ” الذي أقامه مشروع تحسين الخدمات العامة التابع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بالتعاون مع منصة يمكن.كوم للابتكار التشاركي وبحضور خبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات وذلك في عرض تنافسي بين ثمانية فرق شبابية مؤهلة للمرحلة النهائية.

قام الشباب باستعراض أفكارهم المبتكرة لحل تحديات تم طرحها على المنصة باستخدام التكنولوجيات المختلفة كـ الذكاء الاصطناعي والبلوكتشين والتمييز البصري للحروف. وكان من ضمن التحديات تحدي بطاقة التموين للأميين  الذي يسعى إلى تحسين جودة الخدمات العامة المقدمة إلى المواطنين (والذين يمثلون 25% من إجمالي تعداد السكان فى مصر) وذلك عن طريق تصميم تطبيق مخصص للأشخاص الأميين يركز على توجيههم ومساندتهم بالمعلومات والإرشادات المبسطة للحصول على خدمات حكومية ميسرة فى مكاتب التموين. بينما تمحور التحدي الآخر حول حديثي الولادة أصحاب الاحتياجات الخاصة و الذي يهدف إلى إنشاء نظام فعال يضمن تقديم الرعاية الطبية السليمة والاجتماعية للأطفال و حديثي الولادة من ذوي الإعاقات ويُمكِّن مقدمي الرعاية من متابعة الحالات المرضية المختلفة وتوثيقها.
شارك المهندس عمرو إبراهيم، مدير بشركة مايكروسوفت مصر، و أعرب عن سعادته بالمشاركة في حضور العرض التنافسي و تفاعله  مع الأفكار المبتكرة المطروحة، مشيرا بأن ربط أصحاب المشكلات بالشباب هو أمر جديد وغير تقليدي ويمكن أن يساهم في حل تحديات يواجهها المواطن أثناء رحلته فى الحصول على الخدمات الحكومية.

تحدي الخدمات الحكومية 2

وقد أعرب تامر طه مؤسس منصة يُمكن.كوم عن سعادته بالتعاون مع شركاء المنصة المختلفين في تطوير الخدمات الابتكارية عن طريق الابتكار التشاركي، حيث أشار إلى أن “تلك المنهجية  أدت إلى طرح حلول محلية لمشاكل حياتية  يواجهها المواطن والحكومة معاً، وأن دور الابتكار التشاركي يَكمُن في تحفيز أصحاب الخبرات لإيجاد حلول لتلك المشاكل و المشاركة بشكل فعال”.

عن منصة يُمكن.كوم

يُمكن.كوم هى منصة للابتكار التشاركي، بحيث تطرح المشاركة الجماعية للإسهام في توفير حلول منخفضة التكلفة ومستدامة ومبتكرة للتحديات الصناعية والمجتمعية التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الحكومية والاجتماعية، وتقوم بذلك من خلال ربطهم بالمبتكرين والباحثين في العالم العربي. منصة يُمكن.كوم تعمل على ربط المؤسسات الحكومية والغير حكومية و رواد الأعمال من ناحية و المبتكرين و أصحاب الأفكار الخلاقة من ناحية أخرى من أجل الاستدامة و اقتصاد أرحب و مجتمع أفضل.