وزارة الإتصالات :: زيادة إستثمارات ريادة الأعمال ل 9 مليار جنيه

تعكف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية حالياً على وضع خطة جديدة تستهدف زيادة استثمارات ريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية بالسوق المحلى خلال 5 سنوات، لتصل إلى 9 مليارات جنيه بحيث يتناسب مع متطلبات هذه الصناعة ومعدلات نموها.

ووفقاً لمسئول حكومى فإن الوزارة وضعت ريادة الأعمال والإبداع التكنولوجى ضمن أهدافها الاستراتيجية منذ عامين ورصدت له ما يقرب من 8 مليارات جنيه لكنه وفقاً للخطة الجديدة فإن الاستثمارات اللازمة للإبداع وريادة الأعمال ستقفز إلى 9 مليارات جنيه نتيجة النمو الكبير الذى تشهده هذه الصناعة.

وبحسب الخطة فإن الوزارة ستعتمد على المستثمرين فى توفير ما يقرب من %60 من ميزانية الخطة فى حين توفر الهيئات المانحة حوالى 1.5 مليار جنيه وتتولى الهيئات التابعة للوزارة إتاحة باقى الدعم اللازم.

وتسعى وزارة الاتصالات للترويج لمشروعات ريادة الأعمال أمام القطاع الخاص لجذب تمويلات بنسبة %60 من الاستثمارات المستهدفة والمقدرة بواقع 9 مليارات جنيه وذلك من خلال تدشين حاضنات أعمال وصناديق استثمار متخصصة فى التكنولوجيا.

وتوفر الوزارة، حالياً برامج دعم الإبداع للمدارس والجامعات للوصول للطلبة المبدعين فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإتاحة الإمكانيات لهم عبر حاضنات بالإضافة إلى توفير الإمكانيات والدعم للشركات الناشئة فى ريادة الأعمال عبر مركز الإبداع التكنولوجى.

أشار المصدر إلى أن مركز الإبداع التكنولوجى (TIEC) التابع للوزارة والمعنى بريادة الأعمال يطلق بصورة مستمرة برنامج “InnovEgypt”، المتخصص فى مجال الابتكار وريادة الأعمال والموجه لطلاب السنة الثالثة من الجامعات المصرية فى تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذين يطمحون أن يصبحوا مبتكرين وأصحاب مشاريع فى المستقبل إما من خلال إنشاء شركة خاصة أو بتعزيز المهارات المطلوبة من قبل الشركات المحلية أو العالمية.

ويهدف برنامج “ InnovEgypt ” لإنشاء قاعدة من الكوادر المصرية المؤهلة من المبتكرين وأصحاب المشاريع من خلال توفير التدريب على نطاق واسع فى مجال الابتكار وإدارة التكنولوجيا وريادة الأعمال للطلاب الجامعيين.

وتتمثل الأهداف الرئيسية للبرنامج فى تقديم المعلومات الأساسية للابتكار وإدارة التكنولوجيا، وتوعية الطلاب بأهمية حماية الابتكار من خلال حقوق الملكية الفكرية والموضوعات ذات الصلة وتمكين الطلاب من ابتكار الأفكار باستخدام منهجيات علمية وتطوير مهارات ريادة الأعمال من خلال تقديم المفاهيم والتطبيق العملى التفاعلى لاستخدام الأدوات الأساسية اللازمة لبدء أعمال تجارية جديدة.

المصدر :: المؤسسة العربية للعلوم و التكنولوجيا

تعليق برينور – مصر ::

1- الخبر رائع بكل تأكيد و هو جرس ينبه الوزارات المختلفة و المنظمات الموجودة بالمجتمع لما تقدم عليه وزارة الأتصالات و تكنولوجيا المعلومات و الجميع يعرف أن قطاع الإتصالات و تكنولوجيا المعلومات هو أكثر قطاع في مصر يحافظ علي وجود نمو به حتي السنوات التي تلت ثورة 25 يناير المجيدة كان القطاع يحقق نمواً يدور حول نسبة 10%  سنوياً و هي نسبة جيدة للغاية في ظل الأوضاع القوية التي مرت بها مصرنا الحبيبة.

2-  إعلان الوزارة لما ستقدم عليه هو إشارة إلي أهمية هذا القطاع.

3- هل لدي الوزارات الأخري خطة أو حتي رؤية لما تستطيع ريادة الأعمال تنفيذه بكل وزارة علي حده . و بالأخص وزارتي الصناعة و الزراعة ؟

4- الخبر فرصة لكل العاملين بقطاع الإتصالات و تكنولوجيا المعلومات لأن الوزارة حينما تضع مشروعات تحتاج لموردين و مقاولي باطن و إستشاريين و المشروعات الصغيرة لها نصيب من مناقصات هذه المشروعات طبقاً للقانون. هل من رائد أعمال واثق في نفسه و منتجه يستطيع إغتنام جزء من هذه المشروعات ؟