ورشة عمل حول ” تقرير التنافسية في العالم العربي 2018 “

أقيم ظهر اليوم 2018/48/14 ورشة عمل حول  ” تقرير التنافسية في العالم العربي 2018 ” بمقر مؤسسة التمويل الدولية بالقاهرة فور الإعلان عن التقرير . و قد عقدت هذه الورشة بمشاركة متخصصين في ريادة الأعمال ، و المشروعات الصغيرة ، و الإقتصاد في عدد من دول العالم بخمسة مقرات حول العالم هي :: القاهرة ، واشنطن ، بيروت ، جنيف ، دبي من خلال شبكة الفيديو كونفرانس .

و قد كان الحضور من ::

1) مؤسسة التمويل الدولية IFC :: السيد / مؤيد مخلوف المدير الأقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا  ، و السيد / ناجي بن حسين مدير إدارة التمويل و التنافسية و الإبتكار بالبنك الدولي .

2) المنتدي الإقتصادي العالمي World Economic Forum :: السيد / ميريك دوسيك نائب رئيسالأعمال الجيوسياسية بالمنتدي الإقتصادي العالمي .

3) من مصر :: أ / عيسي محمد من مكتب مؤسسة التمويل الدولية بالقاهرة  ، و أ / أحمد الخولي مدير موقع ” برينور – مصر ” ، بالإضافة إلي صحفيين من الأهرام ويكلي و وكالة أنباء الشرق الأوسط .

بدأت الورشة بكلمة للسيد / مؤيد مخلوف الذ إستعرض فيها محاور التقرير و أعطي نبذة مختصرة عنه ، ثم تحدث السيد / ناجي بن حسين عن بعض التفاصيل بالتقرير . ثم تحدث السيد / ميريك دوسيك حول تعقيبه علي التقرير .

أعقب ذلك فتح باب الأسئلة و المناقشة حول التقرير و بدأت الأسئلة من المتخصصين و الصحفيين بمكتب دبي ثم توجه الحاضرون من مكتب القاهرة بالأسئلة و التي بدأتها مراسلة جريدة الأهرام بسؤال ::

هل التقرير يشمل إسرائيل و إيران ؟ فكانت إجابة السيد / ناجي بن حسين بالنفي .

تلي ذلك أسئلة و ملاحظة من أ / أحمد الخولي مدير موقع ” برينور – مصر ” و هي ::

س1 :: هل التقرير ذكر حجم التغيير في الفساد الذي يعاني منه أصحاب المشاريع المتوسطة و الصغيرة و متناهية الصغر ؟ فكانت إجابة السيد / ناجي بن حسين بالنفي و أن التقرير للأسف لم يقيس نسبة تغير الفساد سواء بالزيادة و النقص .

س2 :: هل التقرير ركز بشكل محدد علي النوع الإجتماعي و تمكين المرآة ؟ فكانت إجابة السيد / مؤيد مخلوف بالإيجاب و أن التقرير تعرض في تفاصيله لمستوي تمكين المرآة في العالم العربي و مدي تطبيق مبدأ النوع الإجتماعي Gender Concept .

أعقب ذلك ملحوظة ذكرها أ / أحمد الخولي حول تعليق للسيد / ناجي بن حسين و دار بينهما حوار حول ذلك . أعقب ذلك مداخلة من مكتب دبي حول ما ذكره أ / أحمد الخولي .

و في النهاية تم توجيه الشكر للجميع علي المشاركة .