نجاح تجربة مصرية للطيران بإستخدام الوقود الحيوي

أكد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني، أن مصر للطيران ستسير إحدى رحلاتها بإستخدام الوقود الحيوي الجديد بديلا عن الوقود التقليدي، وذلك خلال مدة لا تقل عن عام.

جاء ذلك في كلمة للوزير خلال حضوره عرض تجربة إستخدام الوقود الحيوي للمحركات النفاثة في إطار مشروع تخرج طلبة معهد هندسة وتكنولوجيا الطيران . وقال الوزير، خلال كلمته: «بنجاح هذه التجربة بدأنا الرحلة نحو المستقبل بهدف تأسيس صناعة محلية مستدامة ومجدية تجارياً لوقود الطائرات، مشيرًا إلى أن هذه التجربة تمثل ثمرة جهود عام كامل من الحوار المكثف والتعاون البنّاء بين الوزارة ومعهد هندسة الطيران بإمبابة وشركات ومراكز بحوث البترول المصرية، إلى جانب مجموعة واسعة من الجهات المعنية في مصر».

حسام كمال وزير الطيران المدني

وأضاف الوزير: «أننا نشعر بالفخر بأن نقدّم مع شركائنا هذه النتيجة المبهرة لإستخدام الوقود الحيوي بالمحركات النفاثة وبأيدي وخبرات مصرية خالصة وبمشاركة الشباب المصري النابغ وهو ما يمثل قفزة تكنولوجية كبيرة في تاريخ صناعة الطيران المصرية، فإن ما شهدناه من نجاح هو فرصة هامة لمصر لإيجاد بيئة العمل اللازمة لابتكار طرق تدعم النمو المستدام طويل الأجل في قطاع الطيران المدني في مصر والمنطقة والعالم أجمع».

وأشار إلى أن الوزارة تتطلع لتنفيذ رحلة تجارية على متن إحدى طائرات أسطول مصر للطيران بإستخدام الوقود الحيوي بالتعاون مع الجهات المعنية بمصر والشركات المصنعة للطائرات والمحركات التجارية.

من جانبه، أكد عميد المعهد الدكتور أحمد عوف، أن نجاح تجربة مشروع إنتاج الوقود الحيوي جاء بتكليف من وزارة الطيران المدني، وذلك في إطار التعاون بين المعهد والوزارة وزارة البترول والهيئة العربية للتصنيع، موضحا أن المشروع الهدف منه استخدام الوقود الحيوي بمحركات الطائرات وهو منتج مصري وبخبرات مصرية 100%، وأن المنتج مطابق لوقود الطائرات وتم تجربته بمصنع محركات الهيئة العربية للتصنيع.

وأوضح، أن مشروعات التخرج لابد أن تكون مفيدة للوطن وتخرج أجيال نافعة لبلدها، معربا عن شكره وتقديره للوزير على اهتمامه ودعمه للمعهد ومثمنا دور الوزارة في التعاون مع المعهد.

الطيران بالوقود الحيوي

وقام الطالب علاء سمير رئيس مجموعة العمل المكونة من 13 طالبًا بعرض التجربة، وقال إنه «تم القيام بزيارات ميدانية لجميع الجهات المعنية بالدولة في مجال البحث العلمي وتجارب إنتاجالوقود الحيوي حتى تم النجاح في إنتاج عينات معملية مطابقة للمواصفة الأمريكية «ASTM1655»، والتي اختبرت واعتمدت بمركز بحوث مصر للبترول بغمرة، وخلصت إلى توافر القدرة الإنتاجية الفعلية لإنتاج بيوديزل مصري بمعدل 30 طنا يومياً تحت إشراف واعتماد هيئة «Green Fuel» الإنجليزية.

وأضاف، أنه تم اختبار عينات من هذا الديزل الحيوي بنسب خلط حتى 50% بالمركز القومي للبحوث على محرك ديزل بالمركز، وكانت النتائج إيجابية للغاية، وتم تنفيذ تجربة اختبار الوقود الحيوي على المحرك النفاث 7 يوليو الماضي حيث تم تجهيز محرك من طراز E200 وتم تشغيل المحرك باستخدام الوقود الحيوي مع أخذ قراءات مختلفة للمحرك في ظروف متعددة وجاءت القراءات متطابقة مع القراءات الطبيعية مع وجود تحسن في درجة حرارة العادم ومعدل استهلاك الوقود وقوة دفع المحرك، وكذلك عدم وجود دخان غير طبيعي من مخرج العادم مع تطابق قراءات الاهتزازات الخاصة بالمحرك مع القراءات في حالة التشغيل بالوقود التقليدي.

وأعرب وزير الطيران المدني، في نهاية العرض عن سعادته بنجاح الطلاب في إنتاج هذا الوقود مثمنا جهودهم، كما قدم شهادة تقدير لرئيس مجموعة العمل لحرصه على نجاح مشروع فريقه والجهد المبذول.

من جانبه، قال المهندس أبوطالي توفيق رئيس مصر للطيران للصيانة، إن الشركة تقدم للطلبة فرصة تدريبية مجانية بورش الشركة ومعهد تدريب مصر للطيران، وذلك في إطار دعم الطلبة والمعهد.

المصدر :: المصري اليوم

تعليق برينور – مصر ::

خطوة رائعة نتمني أن تؤتي ثمارها بعد التطبيق التجاري خلال مدة لا تقل عن عام واحد من الآن مثلما وعد وزير الطيران المدني الكابتن طيار حسام كمال و ذلك بأن نري طائرة مصرية تطير بالوقود الحيوي . كما نهني الجهات المشاركة في تنفيذ المشروع علي التعاون و النجاح في الوصول لهذه النتيجة .

و نهني كذلك فريق عمل الفكرة / المشروع الذي أجاد في نقطتين للغاية و هما ::

النقطة الأولي:: عدم الخوف من خوض هذه التجربة و إختيار هذه الفكرة و العمل عليها.

النقطة الثانية :: البداية الصحيحة القوية لتقييم العمل من خلال إخضاع الوقود الحيوي المنتج لمعايير الجودة العالمية مما يعني إمكانية تطبيق هذه الفكرة علي الفور . و هذه النقطة تعد نقطة مفصلية للعديد من الأفكار و المشروعات الجديدة حيث أن بعض اصحاب الأفكار و الإختراعات يكتفون بوجود قابلية لتنفيذ المشروع علي المستوي الأولي و يؤجلون تطبيق المعايير العالمية التي بدونها لا يمكن الحكم علي مستوي جودة المشروع و قابليته لمنافسة المنتجات الإجنبية الأخري  – برافو عليكم يا فريق العمل بداتم صح جداً و النتيجة ستكون في صالحكم بإن الله .

للمهتمين بالوقود الحيوي إليكم روابط أخبار أخري متعلقة باإستخدام الوقود الحيوي  في مصر ::

1- مشروع بالمركز القومي للبحوث لتخليق وقود حيوي.

2- بروتوكول تعاون بين وزارة البيئة و جامعة المنيا لإنتاج الوقود الحيوي.