معسكر تدريبي في التمويل متناهي الصغر

يستضيف معهد الخدمات المالية التابع للهيئة العامة للرقابة المالية ممثلي كافة الجمعيات والمؤسسات الأهلية في برنامج تدريبي مكثف لمساعدة تلك الجهات في استيفاء متطلبات الحصول على ترخيص نهائي لمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر .

وأوضح السيد / شريف سامي رئيس الهيئة أنه على مدى يومين (10 و 11 أكتوبر القادمين) سيتم دعوة مئات الجمعيات والمؤسسات الأهلية مع توفير الإقامة والانتقالات على نفقة الهيئة وذلك للمشاركة في معسكر تدريبي  يتناول كافة معايير مزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر وقواعد العمل وضوابط عقود التمويل و إجراءات الاستعلام الائتماني وحساب مخصصات الديون المشكوك فيها وكيفية إعداد لوائح العمل الخاصة بالجمعيات ، وأضاف أن عقد هذا البرنامج يأتى سعياً من الهيئة لتيسير كافة السبل أمام الجهات العاملة في مجال التمويل متناهي الصغر لسرعة الحصول على ترخيص نهائي بممارسة النشاط .

وكشف شريف سامى أن مجلس أمناء وحدة الرقابة على نشاط التمويل متناهى الصغر بالهيئة وافق على مد المهلة النهائية للحصول على الترخيص النهائى للجمعيات والمؤسسات الأهلية إلى منتصف شهر نوفمبر القادم بدلاً من نهاية شهر سبتمبر. وأكد أن من لم يحصل على ترخيص بعد انتهاء المدة سيكون مخالفاً للقانون ومعرض للعقوبات المنصوص عليها فى حال ممارسته لأنشطة التمويل متناهى الصغر .

وأشار إلى أنه لأول مرة فى مصر تقوم جهة رسمية بنشر أفلام إرشادية تعليمية على شبكة الانترنت تستهدف توعية الجمعيات والمؤسسات الأهلية بمختلف الجوانب المنظمة لعملها فى مجال التمويل متناهى الصغر . حيث أنتجت الهيئة ستة أفلام وأتاحتها لأكثر من 600 جهة تمارس نشاط التمويل متناهى الصغر . ويأتى ذلك ضمن مبادرات الهيئة فى تحقيق الشمول المالى وإستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات فى مجالات التوعية والتدريب .

وكانت الهيئة قد عقدت فى منتصف شهر سبتمبر الماضى فى سابقة تعد الأولى من نوعها ورشة عمل حول التمويل متناهى الصغر شارك فيها المئات من ممثلى الجمعيات والمؤسسات الأهلية وأعضاء مجلس إدارة اتحاد التمويل متناهى الصغر فى ثلاثة مدن فى وقت واحد هى الجيزة وأسيوط والأسكندرية من خلال آلية الفيديو كونفرانس. وتم توزيع نسخة الكترونية من كل القوانين والقرارات التنظيمية للنشاط على كل الحضور .

المصدر :: مباشر مصر