مسابقة تمكين رواد الأعمال المصريين EYouth

مسابقة تمكين رواد الأعمال المصريين EYouth هي مبادرة شبابية بدأت في 2010 من خلال مجموعة من شباب مصرين لغرس ونشر أسس ريادة الأعمال المجتمعية خلال الشباب المصرين. وقامت المبادرة الفترة السابقة بتدريب أكثر من 7000 متدرب بين أعوام 15 ألي 29، من خلال الشغل في 22 محافظة، ومساعدة اكثر من 15 مشروع علي أرض الواقع وساعدت أكثر من 300 مشروع لتطوير خطة العمل والمقترح الخاص بها .

هذا البرنامج تحت رعاية المعونة الأمريكية (USAID) ووزارتي الصناعة و الاستثمار المصرية. ويهدف إلي مساعدة كل من لديه فكرة خاصة بمشروع ريادي من خلال: –

توفير تدريب من خلاله سيكون المتدربين قادرين علي تحويل فكرتهم من مجرد فكرة إلي مشروع ناجح قابل للتنفيذ علي أرض الواقع  – مساعد المدربين عن طريقة توفير متابعة وتقديم النصبحة في فترة الخاصة بالتنفيذ بعد التدريب – توفير فرص تمويل للمشاريع الناجحة بعد فترة الإحتضان.

EYouth Business Plans Competition for potential Entrepreneurs مجالات التقديم في برنامج

يمكنك التقديم بمشروعك سواء كان في مرحلة فكرة ، تكوين فريق عمل أو مبادرة قائمة في المجتمع بشرط وجود عوامل نجاح وجود عائد مادي واستمراية المشروع لحين تحولة لشركة مساهمة مصرية.

1- مشروعات الريادة المجتمعية (Social Development):
المشروعات التي تنبع فكرتها بناء علي أساس خدمة المجتمع وحل إحدي مشكلاته بطريقة مبدعة الإضافة إلي القدرة علي التحول لمشروع إقتصادي ناجح.
مثال: مشروع “بيقولك” تطبيق الهواتف الخاص بعرض حالة الطرق والحوادث وكيفية تجنبها واختيار أسرع الطرق.

2- مشروعات الهندسة والعلوم المختلفة (Engineered to innovate):
المشروعات التي تقدم حلول هندسية تساهم في حل مشكلات لها علاقة بالصناعة أو الهندسة الزراعية أو مشروعات ذات أساس علمي بالإضافة إلي القدرة علي التحول لمشروع إقتصادي ناجح.
مثال: مشروع تحويل قمامة المنازل إلي وقود متعدد الإستخدامات.

3- مشروعات تنموية صغيرة :
المشروعات التي تهدف الصناعات الصغيرة مثل الحرف والصناعات اليدوية ذات التأثير المحدود لإفادة أفراد ذو الدخل المنخفض أو ذوي الإحتياجات الخاصة وغيرها الإضافة إلي القدرة علي التحول لمشروع إقتصادي ناجح.
مثال: مشروع إكسسورات يدوية بسيطة بيد فتيات ذوي احتياجات خاصة.

4- مشروعات التجارة والتصدير : 
المشروعات التي تهدف إلي تحسين مستوي الصناعة المصرية عن طريق تسويقها بتجارة مربحة ناجحة في السوق العالمي وذلك عن طريق تصدير منتج مصري للخارج مقابل عملة صعبة الإضافة إلي القدرة علي التحول لمشروع إقتصادي ناجح.
مثال: بطاريات سيارات Chloride مصرية الصناعة وتصدر إلي الخارج.

5- مشروعات التكنولوجيا والتطوير (Technological advances & development):
مشروعات تهدف إلي التطوير في مجال التكنولوجيا وعلوم الكمبيوتر وأنظمة الهواتف والذكاء الإصناعي وغيرها من متعلقات التطور التكنولوجي الإضافة إلي القدرة علي التحول لمشروع إقتصادي ناجح.
مثال: تطبيق هاتف مثل: UBER

6- مشروعات الفن الراقي:
مشروعات تهدف إلي إثراء المحتوي الفني الإبداعي العربي من خلال تدريبات أو شركة مبنية علي الإبداع الفني في مجال التصميم والجرافكس والرسم وغيرها من مجالات الفن المتعددة الإضافة إلي القدرة علي التحول لمشروع إقتصادي ناجح.

7- مشروعات المجال الحر:
إن لم تجد فكرة مشروعك متاحة في المجالات السابقة ، يمكنك التقديم في المجال الحر؛ فهو يتيح إليك فرصة تقديم مشروع ذو طابع خاص بناء علي فكرك وإبداعك ونحن نسعي لإحتواء هذا الإبداع داخل مسابقة تمكين وتفعيل الشباب المصري.

مراحل المشاركة داخل البرنامج ::
– التقديم بالفكرة الخاصه بك على الموقع الخاص بالمنظمة.
– مرحله التقييم والمقابلات الشخصية فى هذه المرحله ثم إتمام عملية اختيار المشروعات المشاركة فى المعسكرات التدريبه الخاصة بالبرنامج.
– المشاركة فى المعسكرات التدريبه الخاصه بالبرنامج واعداد دراسة الجدوى و الخطة التنفيذيةالخاصة بالمشروع.
– المشاركه فى فتره رعايه واحتضان أفضل المشروعات لضمان جودة التنفيذ على ارض الواقع و اختبار جوده المنتج والقيمة المضافة ومدي التأثير المباشر والغير مباشر في المجتمع المصري.
– اختيار المشروعات الفائزة وحضور المؤتمر الختامي للمشروع لربط المشروعات بالمستثمرين وجهات التمويل إن أمكن وذلك بحضور ممثلي الـ USAID Egypt وتسليم الجوائز لأفضل المشروعات في مرحلة إحتضان المشروعات

شروط المشاركة ::
– أن يكون مشروعك ذو أعضاء فريق لا يقل عن 3 أفراد.
– ألا يزيد سن المتقدمين عن 29 عام أو يقل عن 18 عام.
– أن يكون المتقدمين مصريين الجنسية.
– أن يكون لفكرة المشروع ناتج ربح إقتصادي.
– أن تكون الفكرة ملك لصاحبها وليست مأخوذه من فكر آخر.
– أن يكون المتقدم قادر علي الإلتزام والمشاركة في كامل مراحل البرنامج.
– أن يكون المتقدم مستعد للمشاركة في إجتماعات و مؤتمرات استثمارية وتدريبات خاصة.

يمكن التقديم من خلال هذه الاستماره