ماذا تعرفون عن جائزة هالت Hult Prize العالمية ?

– ما هي جائزة هالت  Hult Prize ؟

جائزة هالت Hult Prize هي مسابقة طلابية مفتوحة للطلاب الجامعيين من طلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من مختلف أنحاء العالم. تتنافس الفرق في المسابقة علي إنشاء مشاريع و مؤسسات إجتماعية جديدة تهدف إلى معالجة إحدى التحديات الإجتماعية العصيبة / المزمنة. و يتلقى الفريق الفائز جائزة يبلغ قدرها مليون دولار أمريكي كرأس مال أساسي لإطلاق شركتهم وتوسيع نطاق المشروع.

– ما هو الهدف من جائزة هالت ؟

الهدف من هذه الجائزة هو إطلاق مؤسسة اجتماعية جديدة يمكن أن تحدث تغييرا جذريا في العالم وتولد الجيل القادم من رواد الأعمال الاجتماعية.

– من يمكنه المشاركة؟

يجب ان يتكون كل فريق من طلاب جامعيين حاليين (مسجلين للعام الدراسي 2015-2016). علي ألا يقل الفريق الواحد عن ثلاثة أفراد وبحد أقصى خمسة أفراد.

– هل يجب ان يكون أعضاء الفريق من نفس الجامعة؟

نعم يجب على أعضاء كل فريق أن ينتموا إلى نفس الجامعة ( أي جامعة القاهرة أو جامعة طنطا على سبيل المثال ) ولكن يمكن أن يكونون من كليات مختلفة (أي من كلية الهندسة  وكلية التجارة).

– هل يمكن لخريجي الجامعة التنافس؟

نعم يتم السماح لكل فريق كحد أقصى خريج واحد علي ان يكون هذا الخريج قد ارتاد الجامعة نفسها.

– ما هي الموارد التي يحصل عليها المتسابقون؟

يتم توفيرملف (دراسة حالة) و الذي يريد التحدي لهذا العام يقدم بعض النصائح لمواجهة التحدي لكل الطلاب الذين يقررون المشاركة في المنافسة (سوف يكون الملف متاح للتحميل في أوائل أكتوبر 2015). الفرق الفائزة في النهائيات الإقليمية تأمن بقعة في مسرعة أعمال جائزة هالت  Hult Prize Accelerator ببوسطن هذا يكون إلي جانب نظام بيئي يتضمن الموجهين والحكام ورجال أعمال ناجحين و ذلك عن طريق منظمة جائزة هالت و مبادرة كلينتون العالمية.

– ما هي قيمة الجائزة النهائية؟

يحصل الفريق الفائز على مليون دولار أمريكي  كرأس مال لبدء المشروع. هذا يكون إلي جانب نظام بيئي يتضمن الموجهين والحكام ورجال أعمال ناجحين و ذالك عن طريق منظمة جائزة هالت و مبادرة كلينتون العالمية..

– هل يجب أن يكون لدي فكرة للتسجيل؟

لا يشترط وجود فكرة للتسجيل في المسابقة ، حيث أن الهدف من المسابقة ليس البحث عن أفكار موجودة بالفعل بل تشجيع الطلاب علي بناء أفكار جديدة.

– هل يجب علي أن أكون طالب إدارة أعمال للمشاركة؟

لا. المسابقة مفتوحة للطلاب من مختلف المجالات. عادة ما تؤدي الفرق التي تتكون من طلاب من الخلفيات الأكاديمية المتنوعة أفضل من الفرق الاخري. لإنشاء المشاريع المبتكرة حيث تحتاج الفرق ان تكون قادرة على تغطية مختلف الجوانب للمشكلة، من فهم عميق للمجال التي تقع في إطاره المشكلة، لنموذج العمل، و حتي تصميم التكنولوجيا التي سيحتاجها الفريق..

– كيف يمكنني البدء في تنفيذ حل لمشكلة مجتمعية ما  و تحقيق الخير للمجتمع؟

كل ما عليك فعله هو ::

 1) تحميل الملف الذي يحتوي علي التحدي لهذا العام  و الذي يسرده الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون  .

2) تجميع أفراد الفريق.

 3) التسجيل علي موقعنا الإلكتروني.

– متي سيتم الإعلان عن تحدي هذا العام ؟

الإعلان عن موضوع التحدي الذي ستواجه الفرق لعام 2015-2016 تم أثناء اللقاء السنوي لمبادرة كلينتون بنيو يورك في 26 سبتمبر2015. و تفاصيل التحدي منشورة علي صفحاتنا.

– ما هو موضوع التحدي لهذا العام ؟

يتغير موضوع الجائزة كل عام . التحدي لهذا العام هو::

هل يمكننا أن نبني مشاريع اجتماعية مستدامة، تراكمية وسريعة النمو تستطيع مضاعفة دخل نحو  10 ملايين شخص يعيشون في المناطق الحضرية المكتظة عبر تحسين طرق الوصل بين الأشخاص والبضائع والخدمات ورؤوس المال ؟

– ما هي مواضيع التحديات للاعوام السابقة ؟

ان موضوع التحدي لعام 2015 و الذي سيعلن عن فائزيه في شهر سبتمبر من هذا العام يدور حول (التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في المناطق العشوائية). اما في عام 2014 كان التحدي عن ايجاد حلول لمشاكل (الأمراض غير المعدية في الأحياء الفقيرة في المناطق العشوائية)..

– ما هي الفترة الزمنية للمسابقة ؟

تجري عملية إختيار الفائز علي مدار عام كامل كما يلي ::تبدأ مع الاعلان عن التحدي في 26 سبتمبر 2015 إفتتاح التسجيل في أكتوبر ثم التنافس في الحرم الجامعي وعلي مستوى الدولة بين أكتوبر وديسمبر ثم النهائيات الإقليمية في مارس، ثم مسرعة أعمال جائزة هالت  Hult Prize Accelerator ببوسطن في شهري يوليو وأغسطس، فأخيراً إلي المرحلة النهائية في نيويورك في شهر سبتمبر 2016، حيث يعلن عن الفائز بجائزة هالت و المليون دولار.

– أين تجري مسابقة جائزة هالت ؟

تعقد النهائيات الإقليمية لجائزة هالت في ست مدن في جميع أنحاء العالم في مطلع مارس ولا يقتصر التقديم على منطقة جغرافية معينة، بحيث يمكن  لاي فريق أن يشارك في أي مدينة. المدن المضيفة لهذا العام هي بوسطن وسان فرانسيسكو ولندن ودبي وشنغهاي

هذا وعلي أن يتم الإعلان عن موقع المدينة الأخيرة قريبا . يتم استضافة الست فائزين في المرحلة الإقليمية في مسرعة أعمال جائزة هالت  Hult Prize Accelerator في بوسطن النهائيات العالمية حيث يتم استضافتهم من قبل مؤسسة كلينتون في نيويورك.

جائزة هالت Hult Prize في مصر

– ما هو برنامج جائزة هالت في مصر؟

برنامج (جائزة هالت في مصر) هو برنامج تصفيات علي مستوي مصر حيث تتقدم الفرق الفائزة تلقائيا إلى المرحلة الإقليمية في احدي الدول الستة، و بهذا تتخطي هذة الفرق مرحلة التقديم الإلكتروني التي تتكون من 21,000 فريق..

– متي يتم فتح باب التقديم لتصفيات جائزة هالت في مصر؟

تم فتح باب التقديم لتصفيات جائزة هالت في مصر في خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر 2015. تابع صفحاتنا علي وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الإعلان عن التفاصيل.

– متى تجري تصفيات جائزة هالت في مصر؟

سوف تجري التصفيات و الإعلان عن الفرق المؤهلة في 25 ديسمبر 2015.

*  يجب علي كل من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة،و الجامعة البريطانية في مصر، والجامعة الألمانية بالقاهرة التقديم عن طريق الصفحات الخاصة بحرمهم الجامعي علي الرابط التالي لمعرفة الجدول الزمني للمسابقة الخاص بهم:

– أين ستقام التصفيات لجائزة هالت في مصر؟

في القاهرة  بالمكان الذي سيتم الإعلان عنه..

– هل أنا مؤهل للمشاركة في تصفيات جائزة هالت في مصر؟

إذا كنت طالبا حاليا أو حديث التخرج (انظر معايير جائزة هالت أعلاه) من إحدى الجامعات المصرية يمكنك المشاركة.

* يجب علي كل من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة و الجامعة البريطانية في مصر والجامعة الألمانية بالقاهرة التقديم عن طريق الصفحات الخاصة بحرمهم الجامعي.

– ما هي مزايا التنافس في تصفيات جائزة هالت في مصر ؟

هذه الجولة تمنح الفرصة لفريقك ان يتجاوز المرحلة الإلكترونية من التصفيات و التي يتقدم لها 21,000 فريق من مختلف أنحاء العالم والتقدم مباشرة إلى المرحلة الإقليمية. إلى جانب ذلك ستحصل الفرق المؤهلة على فرص كثيرة لتطوير أفكارها، من تدريب، فرص حضانة مبكرة، و تمويل حشدي و خاص إعدادا للمرحلة الإقليمية في مارس.

– ما هو آخر موعد للتقدم للجائزة ؟

 يوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 .

لمزيد من المعلومات حول جائزة هالت  Hult Prize ::

1- زيارة موقع الجائزة :: http://www.hultprize.org/

2- زيارة موقع الجائزة في مصر و رابطه :: http://www.hultprizeegypt.org/

و ننصحكم إن كنتم لا تجيدون اللغة الإنجليزية أن تقوموا بزيارة الموقع التالي فهو باللغة العربية و به إجابات لكل الأسئلة الخاصة بالمسابقة :: https://goo.gl/WTs4ls

لمليء إستمارة التقدم للمسابقة :: https://goo.gl/QcIV4g

و يمكنكم التواصل شخصياً مع مديرة الجائزة في مصر أ / عاليا و مراسلتها علي البريد الإليكتروني التالي :: info.egypt@hultprize.org

مع أطيب تمنيات برينور – مصر للجميع بالتوفيق