مؤتمر Xpand إكسبند للحلول المالية للشركات الصغيرة

تنطلق غداً الأربعاء 25 فبراير 2015 فعاليات مؤتمر Xpand  / اكسبند المالي بحضور لفيف من أبرز الاقتصاديين المصريين و الاقليميين و كذلك رواد الأعمال و مديري المشروعات الصغيرة في مصر، حيث يهدف المؤتمر لتقديم حلول مالية و ادارية لتنمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة و ريادي الاعمال في مصر و يقام على مدار يومي الاربعاء و الجمعة 25 و27 فبراير2015 في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر.

و يعد مؤتمر إكسبند الأول من نوعه في مصر و يهدف لعرض مختلف الحلول المصرفية و المالية للشركات و المتناهية الصغر و الصغيرة و المتوسطة. و يأتي المؤتمر في اطار دعم القمة الاقتصادية التي ستعقد في شرم الشيخ مارس القادم و الذي دعت اليه السعودية و الامارات و يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث يعكس مؤتمر اكسبند أهم الموضوعات التي ستناقش على مستوى أوسع في قمة شرم الشيخ و لكن من منظور المشروعات الصغيرة والمتوسطة و يمهد المناخ الاستثماري و المالي للقمة.

و قد عبر مازن حلمي مؤسس ديستريكت District الجهة المنظمة للمؤتمر عن قناعته بأهمية دعم هذا القطاع المحوري حين قال ::

“جاءت فكرة المؤتمر ايمانا منا بالدور المحوري الذي تلعبه المشروعات المتناهية الصغر و الصغيرة و  المتوسطة كعصب الاقتصاد المصري و الذي وضعته الدولة أيضا اهتماما قوميا عاما و رغبة منا في تفعيل دور هذا المجال داخل منظومة الإقتصاد المصري”

كما أكد مازن حلمي  المدعو أيضا للتحدث في القمة الاقتصادية التي ستعقد في شرم الشيخ مارس القادم ::

“من خلال المؤتمر نريد جمع المؤسسات المالية العاملة في هذا القطاع مع أصحاب المشروعات أولا للمناقشة بشفافية لأهم التحديات و الفرص التي تواجه المشروعات الصغيرة و المتوسطة من ناحية و تبادل الخبرات و وجهات النظر من ناحية أخري ، و الاهم بالنسبة لنا بدء تعاون و انشاء شراكات بين الحاضريين”

و سوف يبدأ المؤتمر فعالياته بجلسة افتتاحية عامة تلقي الضوء على المناخ الراهن المحيط بالمشروعات الصغيرة و المتوسطة يتبعها مجموعة من الجلسات النقاشية حول أهم الحلول المالية المتاحة لهذا القطاع للتوسع سواءا حلول تقليدية مثل الاقتراض البنكي و المصرفي، و طرح الحلول الغير تقليدية المتنوعة مثل التأجير التمويلي، التخصيم ،الاستثمار المباشر ، و البورصة المصرية للمشروعات الصغيرة و المتوسطة NILEX و تختتم فعاليات المؤتمر بجلسات بين مختلف القطاعات لاطلاق شراكات جديدة بين الحاضرين من أصحاب الاعمال و مقدمي الخدمات المالية.

المؤتمر من تنظيم ديستركت District ، و هي مجموعة من المكاتب التشاركية للمشروعات الصغيرة و المتوسطة و شباب رجال الاعمال، بالشراكة مع عدد كبير من أهم اللاعبين في المضمار الاقتصادي و المالي في مصر مثل المعهد المصرفي المصري التابع للبنك المركزي، جمعية الاستثمار المباشر، صندوق بداية- التابع للهيئة العامة الاستثمار، ايندوفير ايجيبت Endeavor Egypt ، كايرو اينجيلز Cairo Angels ، جروفين للخدمات المالية و لتمويل، و ميرسي كوربس MC Corps Egypt للإستثمار التنموي.

سيتحدث في المؤتمر عدد من أبرز العامليين في القطاع المصرفي و المالي أسماء مثل د. خالد نجاتي نائب رئيس جمعية المشروعات الصغيرة و المتوسطة العالمية، سيدة الاعمال نيفين الطاهري و رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لشركة دلتا شيلد للاستثمار، أحمد جمعة المدير التنفيذي لجروفين مصر، محسن اسماعيل رئيس وحدة المشروعات الصغيرة و المتوسطة في البنك الاهلي المصري، حسام علام مؤسس و المدير التنفيذي لكايرو اينجيلز الاستثمارية ، د. باسل رشدي المدير التنفيذي و رئيس قطاع الاستثمار في شركة النيل الاستثمارية و العديد من أهم الماليين و المستثمريين في مصر والمنطقة.

و قد أكدت رغدة الحلواني المدير التنفيذي للمؤتمرعلى دعم مؤتمر اكسبند للقمة الاقتصادية التي ستعقد في شرم الشيخ مارس القادم حين قالت ::

“إن أحدث الإحصائيات تشير إلي أن المشروعات الصغيرة و المتوسطة تشكل أكثر من 90% من الاقتصاد المصري و تساهم في تشغيل عمالة تزيد عن 94% لذلك أردنا استغلال الحالة الاستثمارية و الاهتمام الاقتصادي الذي يرافق قمة شرم الشيخ في انعكاس ذلك على هذا القطاع الهام  حيث أن النهوض بهذه المشروعات سيصب فى صالح الاقتصاد بشكل عام و لقدرة هذه المشروعات على تغذية الصناعات والمشروعات الكبيرة وتوفير المزيد من فرص العمل”.

و قالت أيضاً ” لقد استطاع مؤتمر اكسبند تحقيق شعبية واسعة بين الأوساط المالية حيث استطاع ان يجمع نخبة ممتازة من القطاعيين  المصرفي و المالي الخاص و الحكومي وسوف نستغل الفرصة في مد الدعوة الى المسؤولين و الوزارات المعنية و كذلك أصحاب المشروعات الصغيرة و المتوسطة طامحيين في تنميتها و النهوض بها الى الامام أن يشركونا فعاليات المؤتمر”.

لتحميل جدول أعمال المؤتمر إضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــا.

عن ديستركت District

District logo

منذ اطلاقها في2010 استطاعت الديستركت أن تغير عالم ريادة الاعمال بتقديم فكرة مساحات العمل المشتركة،  لتكون الاولى في نوعها في مصر و واحدة من الاضخم عربيا.

و توفر ديستركت أكثر من مساحة عمل مشركة فقط فهي تعمل على خلق مجتمع متكامل ليدعم ريادي الاعمال بعضهم و يتواصلون مع مبادرات و رجال أعمال اخريين لتنمية و تطوير أعمالهم حيث استطاعت في خلال الفترة لماضة تدشين أكثر من 30 شركة ناشئة الى سوق ريادة الاعمال.

مساحات العمل المشتركة هي فكرة مبتكرة لتقديم حلول عملية لريادي الاعمال من خلال العمل في مساحة معينة مشاركا بذلك ريادي أعمال من مجالات مختلفة في نفس المكان . تلك المساحات تم إنشائها و تجهيزها بغرض تأجيرها لمن يريد و و يكون هذا المكان مجهز بالمكاتب و الكراسي و شبكة إنترنت سلكية أو لاسلكية عالية و كافيتريا تقدم مشروبات و طابعة و غرفة إجتماعات و مكتبة كتب لسرعة انجاذ الاعمال.

و قد رسخت ديسركت لهذه الفكرة في مصر و فتحت الباب امام العديد من المساحات المشابهة في التواجد حيث كانت في البداية تعتبر ثقافة مساحات العمل المشتركة من الثقافات الجديدة على مصر و العالم العربي ، إلّا إنها آخذة في التنامي نظراً للقيمة التي تضيفها مثل هذه المساحات من جودة للعمل و زيادة في سرعة تنفيذ المهام و فتح أبواب الإبتكار و تلبية إحتياجات لم تكن ملبأة بالسوق المصري.