قصة تعاون بين شركتين ناشئتين لرفع جودة المنتجات اليدوية

تواجه الشركات وأصحاب الحرف اليدوية في مصر العديد من التحديات، مثل تطوير منتجاتهم أو مجرد الحصول على مواد خام محلية ذات جودة، مما يزيد من صعوبة صنع منتجات مصرية 100%. وقد كان هذا هو التحدي الذي واجه شركة حور مصر، شركة مصرية ناشئة تقوم بصنع منتجات حرفية يدوية، عند محاولتهم لرفع جودة منتجاتهم من أجل تصديرها بما يتماشى مع المعايير الأوروبية.

أحد منتجات حور مصر المشهورة في السوق المحلية هي الأطباق المستخدمة للزينة أولتقديم الطعام، حيث تستخدم العديد من المطاعم المحلية أطباقهم، نظرا لتميزها برسوم وزخارف تضيف عليها الطابع المصري مما يجعلها فريدة من نوعها. ولكن يؤثراستخدام المطاعم على الرسومات والزخارف فتبهت ألوانها مع كثرة غسيلها وتعرضها للعوامل الجوية المختلفة، مما يعرقل تصديرها إلى بعض البلدان.

لهذا السبب قررت حور مصر الاستفادة من منصة الابتكار التشاركي، يُمكن.كوم، والبحث عن خبرات الكيميائيين لتطوير مادة عازلة لاستخدامها للحفاظ على الرسومات لأطول فترة ممكنة على المنتجات.

وكان ذلك بداية التعاون بين حور مصر و يُمكن.كوم تحت رعاية من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. فبعد أول لقاء بينهما تم نشر التحدي في غضون أسابيع قليلة على الموقع، واستمر لنحو 7 أسابيع متلقيًا 16 حلًا في النهاية. وقد تم اختيار الفريق الفائز، المكون من  أستاذين من المركز القومي للبحوث، بعد أن تم تقييم الحلول من قبل خبراء في مجال الكيمياء. وحاليًا يعمل الفريق الفائز مع كلٍ من حور مصر ويُمكن.كوم من أجل البدء في تنفيذ الحل.

وقد صرح تامر طه، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة يُمكن.كوم ، بأن هذه خطوة إلى الأمام في ربط البحث العلمي مع الصناعة، وأعرب عن تطلعه إلى تسويق الحل، مؤكدا أن التعاون بين الشركات الناشئة في البلاد سوف يكون المحرك الرئيسي نحو اقتصاد أفضل وأكثر ابتكارا.

تحديات جديدة تبحث عن حل ::

وحاليا تعرض يُمكن.كوم تحديين أخرين، واحد في مجال الهندسة الكهربية مقدم من الشركة الناشئة Mumm وآخر في مجال تصنيع الغذاء مقدم من مؤسسة نبض الحياة للتنمية، بجوائز قدرها 5000 جنيه وخدمات تسويقية من Mumm للأول، وإنضمام محتمل لمسرعة الأعمال ببرنامج الحضانات التكنولوجية التابع لمصر الخير –جسر– وتمويل مبدئي للاختبار والتنفيذ للثاني.

عن يُمكن.كوم:

يُمكن.كوم (Yomken.com) هو اول موقع في مصر و العالم العربي معني بتوفير خدمات الإبتكار التشاركي و هو مفهوم اتاحة المجال لجمهور المبتكرين للمساهمة في حل المشكلات و التحديات التقنية و الإجتماعية التي تواجهها الشركات و الجمعيات والمؤسسات الحكومية وحتى الافراد من خلال منصة إلكترونية لتلقي الحلول و الإبتكارات للتحديات و المشكلات المختلفة. يُمكن.كوم هو موقع الكتروني تأسس في العام 2012 و هو تابع لشركة إستبداع ش.م.م