فتح باب الحجز ل مجمعات الصناعات الصغيرة

قال على حمزة ، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، و رئيس جمعية أسيوط للصناعات الصغيرة، لـ ” المال” إنه سيتم فتح باب الحجز أمام الشباب الراغب فى الحصول على مجمعات الصناعية الصغيرة التى وافق الرئيس عبد الفتاح السيسى على إنشائها – خلال 3 أشهر على أقصى تقدير.

وكان السيسى، قد وافق فى مؤتمر الشباب يوم السبت الماضى بأسوان ، على مقترح اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة SMEs”بإنشاء 200 مجمع صناعى بمساحات بين 150 متراً و300 متر متكاملة المرافق والماكينات بتكلفة إجمالية مليونى جنيه للمجمع الواحد.

وأشار”حمزة” إلى أن الشباب سيكون ملتزما بتسديد من %15 إلى %20 من قيمة المجمع، والباقى سيتم تمويله من خلال البنوك المشاركة فى مبادرة البنك المركزى لـ ” SMEs ” على أن يتم سداد هذه القروض على فترات من  5 إلى 10 سنوات، بعد فترة سماح من 6 شهور إلى سنة. وأكد أن كل البنوك المشاركة فى مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ستتيح التمويلات اللازمة لإنشاء هذه المجمعات للشباب .

وقال “حمزة ” إنه سيتم إنشاء مجمعات الصناعات الصغيرة فى مختلف محافظات الجمهورية، على أن يتم البدء بمحافظات الصعيد لأنها فى أمس الحاجة لهذه المجمعات الصناعية، باعتبارها توفر الكثير من فرص العمل للشباب وتقلل من معدلات البطالة. وأشار إلى أنه تم إجراء دراسات جدوى على أعلى مستوى لجميع محافظات الجمهورية، قبل التقدم بالمقترح للرئيس السيسى.

كان علاء السقطى ، رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قد قال – فى تصريحات سابقة – إنه وفقاً للمشروع الذى تم طرحه أمام الرئيس بمؤتمر الشباب فى أسوان، فإن مجمعات الصناعات الصغيرة سيتم إقامتها فى جميع المحافظات، فى ضوء الأراضى التى ستوفرها المحافظة لاتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأوضح أن الجمعيات التابعة للاتحاد بالمحافظات، ستتولى بناء المجمعات، وتجهيزها بالماكينات خلال 6 أشهر من استلام الأرض من المحافظة، وتسليم الشباب المصنع جاهزًا للتشغيل.

جدير بالذكر أن لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، برئاسة المهندس محمد سمير، تناقش المبادرة التى أطلقها رئيس الجمهورية، بشأن إنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر، والتى تبدأ بإنشاء 200 مجمع صغير فى كل محافظة في الصعيد، كمرحلة أولى خلال 6 أشهر، كما تبحث اللجنة تحديد المحافظات التى ستقوم اللجنة بتنظيم زيارات ميدانية لها خلال دور الانعقاد الثاني.

المصدر :: المال