حلول الشركات المصرية لمواجهة كورونا – 5

فاز التطبيق المصري ” إسأل نميسة – Ask Nameesa ” الذي ابتكرته شركة الذكاء الاصطناعي المصرية دي إكس واند بجائزة أفضل المشاريع التكنولوجية على مستوى العالم، وذلك من قبل ٣٥٠ عضو لجنة تحكيم في هاكاثون عالمي (#BuildforCOVID19) لمشاريع وتطبيقات تساعد على التصدي لفيروس كورونا.

وتم اختيار أعضاء لجنة التحكيم من عدة مؤسسات عالمية مثل فيسبوك ومايكروسوفت وأمازون وغيرها، حيث قاموا بمراجعة ١,٥٦١ مشروعاً تم تقديمهم من ١٧٥ دولة.

يساعد تشاتبوت ” إسأل نميسة ” الحكومات والسلطات الصحية كي تتفاعل عن بعد مع حالات الإصابة بـالفيروس عبر فيسبوك وواتساب، وذلك بدعم من محرك ذكاء اصناعي للمحادثات بأكثر من ٧٠ لغة، بما فيها اللهجات العربية.

كذلك يقوم ” إسأل نميسة ” بتعريف المستخدمين بأهم المعلومات الخاصة بفيروس كورونا باللغة العربية، وذلك بناءً على البيانات والمعلومات الصادرة من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية.

تساعد هذه التكنولوجيا كلاً من الحكومة والسلطات الصحية على تقييم حالة المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا (كوفيد-19) عن بعد عبر محرك الفرز الصحي. ووفقاً لذلك، فإن الحالات المشتبه بها لن تحتاج إلى التحرك أو مغادرة المنزل للإبلاغ عن أعراضهم، مما يقلل الضغط على المستشفيات ومراكز تقديم الخدمات الصحية كما يساعد على توظيف الموارد بشكل أفضل.

وقال أحمد محمود مؤسس ورئيس مجلس إدارة دي إكس واند : “ساعدنا الاشتراك في هذا الهاكاثون على الحصول على نصائح وآراء الخبراء من أكبر المؤسسات التكنولوجية العالمية مثل مايكروسوفت وفيسبوك وأمازون، وهو ما ساعدنا بشكل أفضل على تطوير هذا الابتكار”.

ويمثل الهاكاثون الإلكتروني العالمي فرصة للمطورين من حول العالم أن يلتقوا لمناقشة التحديات المتعلقة بوباء فيروس كورونا. واستضاف الهاكاثون شركات تقدم حلولاً وبرامج إلكترونية تركز على الصعيدين المحلي والعالمي، وذلك بدعم من شركات ومنصات التكنولوجيا مثل AWS وفيسبوك ومايكروسوفت وتيك توك وتويتر وغيرها، والذين وفروا الموارد اللازمة لدعم المشاركين خلال مرحلة التقديم.

عن دي إكس واند:

قامت دي إكس واند بتصميم تطبيق محادثات بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يساعد الشركات على تحويل المحادثات بسهولة إلى بيانات نمو. حيث يستجيب المحرك للمحادثات عبر منهج يراعي البعد الشخصي وسياق المحادثة. يتم تقديم بيانات النمو إلى أصحاب الشركات كي يظلوا على اتصال بعملائهم بدون الحاجة إلى الدخول على كل محادثة فردية. هذا الحل متوفر في فيسبوك ماسنجر، وتعليقات فيسبوك، وإنستجرام، وتويتر، وواتساب، والموقع الإلكتروني، والرسائل النصية القصيرة، والمحادثات الصوتية، ويدعم عدة لهجات عربية مثل اللهجة المصرية، الخليجية، واللبنانية، إلى جانب اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية. دي إكس واند هي شريك مايكروسوفت.