حصاد اليوم الثاني لقمة رايز اب 2018 RiseUp

اختتمت فعاليات اليوم الثاني من قمة ” رايز أب “، الحدث الريادي لأصحاب المشاريع وريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع مجموعة متعمقة من الجلسات أخذت الحضور عبر رحلة إلى منظومة ريادة الأعمال وتنظيم المشاريع بداية من وادي السيليكون وصولا إلى اليابان ودبي، مستعرضة التحديات والنجاحات من رواد الأعمال المصريين.

تحدث محمد حمدي، رئيس منصات المستقبل في مؤسسة دبي للمستقبل – التي تهدف إلى تمكين مستقبل دبي للنهوض بالإنسانية  عن تكامل الجهود لدعم برامج ومبادرات المؤسسة.

“عندما ننظر إلى تجربة دبي، فإننا نتحدث عن الرؤية طويلة المدي التي كان وضعها الآباء المؤسسين تجاه الحكومة المناسبة، والتفاؤل والعمل الجوهري. ونحن في – مؤسسة دبي للمستقبل- نتخذ هذا النهج في كل ما نقوم به “

، عبد الحميد شرارة مؤسس رايز أب و الممثلة سارة

وكان من بين أبرز أحداث اليوم،  إعلان تعاون ما بين الفنانة الشابة  سارة عبد الرحمن و رايز أب ايماناً بالشركات الناشئة كمستقبل اقتصاد مصر، و ايماناً  بدور المجال الفني في دعم هذه الشركات.  وسيتم تنظيم مبادرة ” نجوم الاقتصاد “. المبادرة ستجمع ما بين ٥٠ شركة ناشئة هادفة و ٥٠ نجم من المجال الفني لتوقيع ٥٠ تعاقد سفراء علامة تجارية مدتها ٦ شهور. سيتم اختيار الشركات المشاركة بالمبادرة على حسب تطابقهم مع رؤية مصر ٢٠٣٠.

وفي المحادثات الودية على مسرح التكنولوجيا، شارك رواد الأعمال المصريين الشباب رحلتهم إلى وادي السيليكون. حيث استعرض ثلاثة من الذين تم إرشادهم في وادي السيليكون عن أثر تلك التجربة في أعمالهم وتحسين عقليتهم في مجال المشروعات المحلية.

في كلمته تحدث عمرو السلوكي، مدير تطوير الأعمال في أكاديمية نون، قائلا “ما تعلمناه هو أن الفشل جزء من اقتناص النجاح. لقد احتفلنا بالفشل خلال تجربتنا في وادي السيليكون، وهو مفهوم غير متعارف عليه هنا في مصر. كما تعلمنا أن نحول الأيام السيئة إلى دروس مستفادة جيدة. مضيفا “في اعتقادي نحن بحاجة سريعة إلى إدخال مفهوم الفشل والإخفاق ضمن منظومة الشركات الناشئة لدينا في في مصر. “

محادثة سيلكون فالي و إنجاز

من جانبها تناولت ريهام المصرى، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “فرنويش”، أهمية التعلم واكتساب المعرفة، قائلة ” أدركنا من وادي السيليكون أهمية تعليم أنفسنا قدر الإمكان. مستوى نضج منظومة الأعمال هناك يظهر ما يمثله التعليم والاستثمار في الناس من ضرورة ملحة. وإذا استطاعت تحقيق ذلك الشركات هنا فسوف تتخصر مسافات طويلة، من خلال التوجه الحقيقي للاستثمار في العاملين بدلاً من التركيز فقط على تأمين التمويلات المادية.”

وفي حديث له عن الإرشاد الصحيح، خاطب جوليان كوستلي، الرئيس التنفيذي لشركة إنيجما الرقمية المحدودة للإرشاد الصحيح، رواد الأعمال المتواجدين قائلا” نصيحتي الوحيدة هي أنكم لا يمكنك فعل الأشياء بمفردكم. فنحن مخلوقات اجتماعية، نحتاج إلي المجتمعات والنجاح يأتي من خلال هذه المجتمعات، وليس من خلال العزلة “.

كما شهد اليوم إطلاق مبادرة “آي بي إم” للشركات الناشئة، وهي مبادرة عالمية لريادة الأعمال تستهدف الشركات الناشئة فقط. وتتضمن مبادرة “ابدأها مع آي بي إم” اشتراك مجاني لمدة عام في “آي بي أم” كلاود للاستفادة من أكثر من 190 من الخدمات السحابية، بائتمان شهري 1000 دولار أمريكي يمكن زيادتها إلى 10,000 دولار أمريكي، بما يصل إلى 120,000 دولار أمريكي ائتمان سحابي مجانيا للشركات الناشئة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم توفير فريق دعم كامل لخدمة الشركات الناشئة لتقديم جلسات تقنية وإرشاد من أجل تسهيل دمج أنظمتها بسحابة “آي بي إم”. ونظرا لما تتطلبه مشاريع الأعمال تتطلب في الوقت الحاضر من استخدام لتقنيات السحابة، فإن مبادرة “آي بي إم” للشركات الناشئة تسمح للمطورين وكذلك الشركات الناشئة غير التكنولوجية بإجراء اختبار وتنفيذ أفكار نماذج أعمالهم على السحابة لمدة عام مجانا. هذه الفرصة متاحة لجميع الشركات الناشئة التي لم يزيد على تواجدها في السوق عن خمس سنوات.

من ضمن فعاليات القمة، شهدت ليلة أمس الاحتفال بيوم العرض الحادي عشر لـ”فلات 6 لابز” – برنامج تسريع الأعمال للشركات الناشئة في مصر- من أجل تخريج ثماني شركات ناشئة جديدة خلال  الدورة الثانية للسنة المالية 2018. وضمت هذه الدورة رواد الأعمال من جميع أنحاء مصر، وفي أكثر من صناعة، تنوعت ما بين البحث العلمي والطب والخدمات المهنية وصولاً إلى العقارات والمأكولات والمشروبات وإدارة النفايات، بهدف تقديم حلولاً إلكترونية ورقمية مبتكرة تساعد على إثراء السوق.

وصرح السيد رامز الصيرفي، الرئيس التنفيذي لشركة :فلات 6 لابز”  قائلاً: “أشعر بالفخر وأنا أرى هؤلاء رواد الأعمال البارعين والطموحين يقدمون هذا التنوع الفريد من نوعه”. مضيفا “كلنا حماس الآن لإطلاق دورة القاهرة الثانية عشرة، ونتطلع إلى استقبال أصحاب التكنولوجيات الجديدة و المبتكرة والمتنوعة في مصر”.

هذا وسوف تختتم أعمال قمة رايِز-أب في الغد بمشاركة متحدثين بارزين من بينهم جاك باو الرئيس التنفيذي لـ”جاك ما”، الرئيس التنفيذي لشركة “علي بابا”، ود. فاروق الباز، والإعلامية لميس الحديدي.