حصاد اليوم الثالث لقمة رايز اب 2018 RiseUp

سيطرت أخبار الاستثمار على فعاليات حفل اختتام قمة “راَيز أب” خلال الليلة، وذلك بعدما أعلنت “رايز أب” عن افتتاح جولة استثمارية تقودها “إندور كابيتال” مع  كلا من “إنارا فينتشرز” و ” كاميليزر” و”500 ستارت أبس“، وتستهدف هذه الاستثمارات تعزيز نمو وتأثير “رايِز أب” كمنصة لتمكين منظومة ريادة الأعمال والمشاريع  في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بتواجد العديد من الأطراف ذات الاهتمام، تستهدف الجولة الإغلاق بحلول يناير 2019.

“رايِز أب” هي البنية التحتية التي تستطيع الشركات الناشئة أن تنمو وتتوسع من خلالها. ونحن سعداء بتقديم الدعم لـ “رايِز أب”، لأن هذا يعني أننا ندعم منظومة الأعمال ككل، وندعو الجميع إلى الانضمام إلينا والانضمام إلى الحركة” بهذه الكلمات الهامة صرح طارق فهيم، الشريك الإداري لشركة “إندور كابيتال”.

من جانبها قالت حنان عبد المجيد مؤسسة كاميليزر : “إن رايِز أب” هي بمثابة الحافز على ريادة الأعمال في منطقتنا، ونحن نتعاون على أوجه متعددة لبناء تجارب حقيقية ونقل السوق من الضجيج إلى الواقع. أنا أشعر بالسعادة والفخر أننا نتعاون من أجل شراكة حقيقية لرحلة جديدة ومثيرة “.

استثمارات بـ 1,265 مليون دولار  دولار من “ألجيبرا فينتشرز” لصالح “المفكرون الصغار” الأردنية

أعلنت شركة المفكرون الصغار “Little Thinking Minds”، وهي شركة تعمل في مجال التعليم الرقمي ومقرها الأردن، عن تخصيص مبلغ 1.265 مليون دولار في جولة استثمارية اولي قادتها شركة شركة “ألجبرا فينتشرز” بالمشاركة مع شركة “ميندشيفت كابيتال” و مجموعة “التركي”. مع أكثر من 80 ألف مستفيد، الموارد التعليمية التي تنتجها شركة “المفكرون الصغار” تستخدم في أكثر من 200 مدرسة عامة وخاصة، فضلا عن توفير برامج تعليمية تأهيلية للأطفال اللاجئين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعالميا.

حوار بين شرارة و نائب علي بابا

وكان من بين أبرز النقاشات خلال اليوم، حديث جيسون باو، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة “على بابا“، حيث قال “نرغب في بناء تجارة شاملة، والتي تسمح لأصحاب المشاريع بالمشاركة”.

بينما تحدث سام جيشورو مخاطبا الحضور من رواد الأعمال والشركات الناشئة، قائلا “نحن نبحث عن أبطال في أفريقيا، مثلك أنت، من اجل تسليط الضوء على مشاريعهم التجارية، ولإظهار ما يتم بناؤه هنا. فالأمر يتعلق بتطويع مشاريع الأعمال لتغيير مجتمعاتنا.” مضفياٌ ” أنه لأمر مذهل عندما أنظر إلى هذا الجمهور. هذه هي الطريقة التي نبدأ بها، بعد هذه المحادثات. هذه هي الطريقة التي تحفز بها منظومة ريادة الأعمال. لقد رأيت الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال الرائعين في رايز أب “.

 سام جيشورو هو مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “نايلاب” في كينيا، والذي اختاره ” جاك ما مؤسس موقع علي بابا ” لقيادة مبادرة جائزة ريادة الأعمال الأفريقية المقدرة بـ 10 مليون دولار مقدمة من مؤسسة جاك ما، وذلك لاكتشاف ودعم ١٠ من رواد الأعمال الأفارقة سنوياً على مدار العشر سنوات القادمة.

دكتور فاروق الباز

و من جهته تحدث الدكتور فاروق الباز العالم والمهندس بوكالة ناسا للفضاء سابقاً، إلى المشاركين في القمة قائلا: “الشباب الذين يمتلكون الطاقة بإمكانهم أن يبدعوا ويصلحوا في مصر، ويجب ان يصروا على ذلك ، وأضاف ” اريد في المستقبل ان انقل خبرتي الى الشباب جميعهم وخاصة المصريين، واتمنى ان كل الشباب المتواجدين هنا اليوم ان يكونوا جزء من الرخا  المستقبلي في مصر.”

لميس الحديدي رايز اب 2018

في كلمتها بقمة “رايز أب” لرواد الأعمال قالت الإعلامية لميس الحديدي أنها وبالرغم من أنها لم تمتلك أي شركة أو بيزنس خاص بها إلا أنها تعتبر نفسها رائدة أعمال لأن ريادة الأعمال هي أسلوب حياة وليس فقط في أن تمتلك شركة أو تدير بيزنس لكنك تستطيع أن تكون رائد أعمال داخل مكان عملك وذلك بأن تحرص على أن تصنع تغييرا حقيقيا  مشيرة إلى أن هذا  كان أسلوب حياتها منذ دراستها المبكرة بالجامعة الأمريكية حيث كانت ترأس تحرير مجلة الجامعة فنشأ لديها حلم أن تصنع تغييرا حقيقيا في المحتوى وفي شكل البرامج التلفزيونية  فأصبحت أول رئيسة تحرير امرأة في العصر الحديث بالوطن العربي برئاستها تحرير صحيفة العالم اليوم الاقتصادية واستطاعت بعدها أن تصنع تغييرا حقيقيا في شكل البرامج التلفزيونية بماسبيرو بالتالي وصولها لتقديم البرنامج الرئيسي على أكبر قناة فضائية خاصة السي بي سي لم يأت صدفة لكنه جاء من حرصها الدائم على التغيير والتحدي طوال مشوارها الإعلامي.

وفي حوارها الذي أجرته معها الفنانة الشابة سارة عبد الرحمن، قالت الحديدي أن تقديمها لمسابقة لرواد الأعمال في وقت الذروة كان في حد ذاته فكرة ريادية ومخاطرة قررت أن تأخذها لأن المشاهد يحتاج إلى أمل حقيقي ولأن هؤلاء الشباب يستحقون ذلك. وتحدثت الحديدي عن ردود الأفعال الواسعة والإيجابية على برنامج “هنا الشباب”، البرنامج الذي وصفته بأنه يجدد طاقتها والذي شجعها على الاستمرار والخروج بالموسم الثاني من البرنامج بإنتاج أكبر ومدة برامجية أكبر مشيرة إلى فخرها الكبير بقصص نجاح خريجي هنا الشباب مثل شركة النقل الجماعي سويفل التي قدمت مؤسسيها لأول مرة من خلال هنا الشباب وهم لازالوا في بداياتهم المبكرة. وإجابة عن السؤال عما تريد أن تقدمه لرواد الأعمال في الفترة القادمة، قالت الحديدي أنها وجدت أن وجود برنامج موسمي مثل “هنا الشباب” ليس كافيا لدعم هؤلاء الشباب وأنها تريد أن تواصل دعمهم من خلال منصة إلكترونية تغطي أخبارهم وتتابع قصص نجاحهم على  على مدار العام.

وخلال جلسة النقاش التي طرحت السؤال المثير للجدل “هل الأخلاق البشرية كافية للذكاء الاصطناعي”، تحدث رينو ريجنسبرجير، مدير التكنولوجيا التنفيذي  بمايكروسوفت 4 أفريقا، “لقد جلبت مايكروسوفت قوة الحوسبة الشخصية إلى العالم، واليوم تهدف إلى تحقيق المثل مع الذكاء الاصطناعي من خلال التعليم – الديمقراطية – وتمكين كل فرد على الأرض من التطوير وتحقيق المزيد، مع ضمان الاسترشاد بمبادئنا القوية للمحافظة على المسار الصحيح لهذه التطورات.

ويستطرد: لقد أنشأنا في مايكروسوفت لجنة استشارية داخلية للمساعدة في ضمان التزام كافة منتجات بهذه المبادئ الموضوعة. كما أننا شريك مؤسس للشراكة في الذكاء الاصطناعي، وهي منظمة تكرس أهدافها لدراسة وصياغة أفضل الممارسات المتعلقة بتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي، وقد أقمنا شراكات صناعية مع كلا من “أمازون” و”فيسبوك” لجعل الذكاء الاصطناعي في متناول الجميع.

مسابقة رايِز أب ::

الفائزين بمسابقة رايز أب2018

تقدم ما يقرب من 300 شركة ناشئة للمشاركة في مسابقة “رايِزأب”. وقد انضمت الشركات الخمسين المدرجة في القائمة – جميعهم في مرحلة مبكرة – للعرض والتقييم من فريق المحكمين التابعين لبعض الشركات الرائدة في مجال رأس المال الاستثماري والكيانات الاستثمارية بالمنطقة. وهم كلا من وليد خليل، الشريك في شركة “أندوري كابيتال”، علي الشلقاني وزينة مندور من “Cairo Angels، جاد أنطون وفيجاي رامكومار من بيكو كابيتال وأحمد الجابرين من 500Startups.

وقد تأهل 10 فقط لخوض المعركة النهائية على مسرح الحرم اليوناني ” جريك كامبس”. وقد تم إختيار الفائزين من قبل لجنة التحكيم المميزة والتي ضمت كلا من شريف مخلوف، الشريك “Innovety”، وحسن حيدر “500 ستارت أبز”، عبد الحميد شرارة ، الرئيس التنفيذي لشركة ” رايز أب”، وويلي الأمين، مدير برامج التطوير الاستراتيجي في “فيسبوك” الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تم إجراء التقييم بالمقاسمة بين أعضاء لجنة التحكيم والحضور المشاركين من خلال “DealMatrix” بشكل مباشر خلال فعاليات الحفل الختامي.

وقد حصد الفائزون بالمركز الأول أرجنيرنج، على 50 ألف دولار أمريكي مقدمة من شركة “500 ستارت أبز”، و رصيد بقيمة 10 ألالف جنيه مصري من  شركة “أوبر”، ودورة التدريبية عن الذكاء الاصطناعي و” بلوك تشين” مقدمين من شركة ” آي بي ام”، بالإضافة إلى العضوية في مرحلة التمهيد لبرنامج “FBStart” من “فيسبوك”.

كما حصل الفائزان بالمركزين الثاني والثالث، وهما شركتي “ماي داي” و”فيتوورك” على التوالي، على رصيد ب 5000 جنيه مصري و 2500 جنيه مصري للتنقل مقدمة من “أوبر”، بالإضافة إلى إمكانية الدخول علي برنامج “FBStart” من “فيسبوك”، وكذلك الدورة التدريبية التي قدمتها شركة ” آي بي ام”، وكذلك الحصول على التتبع السريع لبرنامج مسرعات الأعمال للشركات الناشئة “فلاك ستارت ابز”.

بينما فاز “بطل الجمهور”، وهو الفائز بأكبر عدد من الأصوات من الحضور المشاركين، شركة جارميت أي أو على تذكرة مجانية لحضور أي قمة أوروبية من اختيارهم والتي قدمتها “DealMatrix”.

جائزة التأثير الاجتماعي

كانت لشركة ” تيك ستيب “، وهي شركة ناشئة توفر منصة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الإدمان من خلال توجيههم للتعافي وربطهم بالناس والموارد الأخرى بشكل مستمر لمنعهم من الانتكاس.

و بذلك تم ختام قمة رايز اب 2018

ختام رايز أب 2018

و إلي اللقاء في رسائل تغطيتنا لقمة رايز اب 2019