بروتوكول تعاون بين الصندوق الإجتماعي و وزارة البيئة

شهد  المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء توقيع بروتوكول ومذكرة تعاون بين  كل من الدكتور/ خالد فهمى وزير البيئة والأستاذة/ سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية .
ويهدف البروتوكول الى الحد من حرق قش الأرز  و مخلفات المحاصيل الزراعية  من خلال تدويرها وتجهيز خلطة انتاج بدائل طاقة او اى منتج اخر ذو عائد اقتصادى فى مختلف المحافظات وخاصة  المحافظات الكثيفة لزراعة الارز ومنها محافظتى الشرقية والدقهلية.
وتهدف مذكرة التفاهم الى ضمان الالتزام البيئي للمشروعات التى يمولها الصندوق في كافة مراحل التشغيل، من خلال قيام جهاز شئون البيئة بتيسير حصول مشروعات الصندوق على الموافقات البيئية اللازمة والمنصوص عليها بقانون البيئة.
ويقوم الصندوق بإتاحة التمويل اللازم للآلات والمعدات فقط للمشروعات الصغيرة التي تدخل في إطار هذا البروتوكول فى حدود مبلغ 30مليون جنيه مصري كمرحلة اولى وذلك لتمويل مشروعات جمع – و – كبس قش الأرز – وجمع – و – فرم حطب القطن والذرة وغيرها من المحاصيل الزراعية. كما يقوم  بمساعدة المتعهدين فى إستخراج كافة التصاريح الرسمية من خلال مجمعات خدمات المنشآت الصغيرة التابعة للصندوق الإجتماعي للتنمية مع التأكد من استيفاء كافة المستندات والموافقات البيئية اللازمة.
وفيما يخص مذكرة التفاهم يتولى  الصندوق إتاحة التمويل اللازم لإقامة وتطوير والتوسع في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في المجالات البيئية. كما سيشارك في تدبير الدعم الفني اللازم لتطوير والارتقاء بالمشروعات الصغيرة من خلال إدارة البيئة بالصندوق بالمشاركة في تنظيم دورات تدريبية لكافة الأطراف المعنية لتسهيل والإسراع في تقديم الاستمارات البيئية لجهاز شئون البيئة للحصول على الموافقات اللازمة وستقوم إدارة البيئة بمتابعة تنفيذ الاشتراطات البيئية للمشروعات أثناء التنفيذ.