تمكين الشباب للإبداع وريادة الأعمال في تطبيقات المحمول

شهد المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأحد الماضي 18 يناير 2015  فعاليات إطلاق مبادرة “تمكين الشباب للإبداع وريادة الأعمال في تطبيقات المحمول” والتي تأتي بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة جوجل العالمية التي تهتم بتنمية قدرات المطورين من الشباب المصري لتطوير برمجيات وتطبيقات خاصة بالمحمول، ودعم نمو الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات وخلق فرص للشباب في هذا المجال.

تهدف المبادرة لرفع كفاءة المطورين وتدريبهم على أحدث التقنيات الموجودة والمتوفرة فى الأسواق العالمية ومن ثم توفير كوادر بشرية تنافسية. وتهدف أيضا لتعظيم الاستفادة من حجم الأعمال المرتقبة في هذه الصناعة وذلك لزيادة انتشار ثقافة استخدام المحمول وتطبيقاته في المنطقة العربية.

وصرح المهندس  عاطف حلمي بأن الخطة الإستراتيجية التي يتبناها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعمل في الأساس على إقامة مجتمع معلوماتي قوي ومتكامل، ونستعين في سبيل الوصول لذلك بتنمية قدرات شبابنا وإبداعاته في استخدام أحدث تقنيات العصر، ودعم فِكر ومفاهيم ريادة الأعمال الحرة، مضيفاً أن هذه المبادرة تعد نموذجاً ندعو الجميع أن  يحذو حذوه لدعم واحتضان المبدعين بين الشباب فى تطوير تطبيقات المحمول، لأن الشباب المصري لديه من الإمكانات والقدرات المهارية التي نحرص على  تنميتها  وصقلها باستمرار”.

  واستعرضت  الدكتورة  نهى عدلي مساعد أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و محمد مراد المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة جوجل العالمية. ملامح المبادرة  التى  تُنفذ   على مدار سنتين بالتعاون مع شركاء دوليين ومحليين من المتميزين فى صناعة تكنولوجيا المعلومات ومن الجامعات المصرية؛ وتعني بتنمية المواهب والقدرات بين مطوري تطبيقات المحمول.

كما قالت نهى عدلى مساعد اول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن المبادرة تشمل توفير 2000 فرصة تدريب لشباب المطوريين فضلا عن تطوير المئات من تطبيقات المحمول التى تلبى احتياجات المواطنين ، وأضافت أن المبادرة تتضمن تاسيس 10 شركات ناشئة مع توفير فرص النمو الملائمة لها.

من جانبه ، قال محمد مراد المدير الاقليمى للشرق الاوسط وشمال افريقيا لشركة جول العالمية إن إجمالي سوق المحمول فى العالم يبلغ 35 مليار دولار وان مصر مؤهلة لتكون اهم منطقة فى الشرق الاوسط فى مجال استخدام الهواتف الذكية. وأشار الى إن عدد مستخدمى الانترنت عبر محمول فى مصر يمثل 2 % من إجمالي مستخدمى الانترنت عبر التليفون فى العالم ، وأضاف أن شركة جوجل العالمية أنفقت 5 مليارات دولار على مطورى برامج المحمول.