تحالف من رجال الأعمال لتمويل المشروعات الصغيرة

يستعد تحالف مكون من 10 رجال أعمال مصريين لإطلاق صندوق إستثمارى برأسمال 50 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة بالسوق المصرية .

وقال مصطفى الشبينى رئيس مجلس الإدارة و الشريك الإدارى للشركة المصرية الدولية للإستشارات المالية وأحد المساهمين العشرة بالصندوق الجديد إنه من المتوقع أن تبلغ قيمة إستثمارات المساهم الواحد نحو 5 ملايين جنيه .

وتابع : الإطلاق الرسمى للصندوق سيكون مطلع نوفمبر المقبل وتم التعاقد مع أحد خبراء الإستثمار المصريين ممن لديهم خبرات طويلة فى العمل بمجال التمويل متناهى الصغر فى دول الخليج لتولى إدارة الصندوق .

وأشار الى إستهداف الصندوق إستثمار كامل أمواله خلال العام المقبل متابعا:: سنركز على مساندة الشركات صغيرة الحجم فى مجالات الصناعة والزراعةبالاضافة للشركات المحلية المصدرة .

ًوأوضح أن إستراتيجية عمل الصندوق ستتمثل فى البحث عن حلول تمويلية للشركات المتعثرة، من خلال توفير التمويل والدعم الإدارى اللازم فضلا عن التفاوض مع البنوك أو إحدى المؤسسات الإستثمارية المحلية للمشاركة فى رأسمال الشركات المتعثرة بالإضافة إلى العمل كحاضنة للأفكار الاستثمارية الواعدة فى السوق المصرية .

وأوضح أن الصندوق سيمنح تمويلات تبدأ من مليون جنيه كحد أدنى وحتى 5 ملايين جنيه كحد أقصى وتتراوح مدة الاستثمار فى الشركة الواحدة بين 3 – 5 سنوات .

وقال إن الصندوق يسعى للحصول على الموافقات النهائية من الجهات الحكومية كوزارة الاستثمار والهيئة العامة للرقابة المالية لاطلاقه فى أقرب وقت .وأوضح أن الشركات الصغيرة تفتقد للقدرات الإدارية والمهنية اللازمة للتواصل الجيد مع المؤسسات المالية القادرة على مساعدتها فى أعمال التطوير، وتنفيذ التوسعات وهو ما سيركز الصندوق على تحقيقه .

وشدد على أن الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم هى الرهان الأهم فى تحقيق معدلات النمو المنتظرة خلال السنوات المقبلة وهو ما دفعه لمطالبة الحكومة بالمزيد من الاهتمام الفعلى بها وعدم الاكتفاء بإصدار القوانين للتمويلات متناهية الصغر مشيرا إلى أن نسبة كبيرة من مستمرى هذا القطاع، ليسوا على دراية تامة بطبيعة القوانين .

ودعا الشبينى الحكومة لإنشاء بنك متخصص لتمويل الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم وعدم الإكتفاء بإنشاء وحدات تمويلية فى البنوك القائمة موضحاً أن تلك الخطوة كفيلة بتقديم المساعدة الفعلية للشركات الصغيرة .

جدير بالذكر أن «المصرية الدولية للاستشارات المالية» هي احدى مكاتب الاستشارات التى تأسست فى بداية الألفية الحالية عبر تحالف مكون من 4 شركات محلية، وتعد ذراع لشركة msi البريطانية العاملة بالاستشارات المالية .

المصدر :: المال