المسابقة الدولية للغواصات الآلية ROV مستقبل مصر

ضمن إحتفالات مصر بأعياد تحرير سيناء في 25 أبريل القادم ستقام مرحلة النهائيات الإقليمية للمسابقة الدولية للغواصات الآلية ROV بمشاركة 42 فريق من مختلف الجامعات والمحافظات المصرية حيث تقام النهائيات خلال الفترة من الأربعاء 22 أبريل حتى السبت 25 أبريل 2015 بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري – ببورسعيد حيث تتنافس الفرق المشاركة على مدار أربعة أيام لتحديد الفرق الخمس الفائزة بالمراكز الأولى والتي ستمثل مصر عالمياً في النهائيات الدولية بكندا خلال الفترة من 24 إلى 28 يونيو القادم ومن المتوقع أن يشارك في حفل الختام وتوزيع الجوائز الذي سيقام يوم السبت الموافق 25 أبريل لفيف من الشخصيات العامة وممثلين عن القوات المسلحة وقيادات هيئة قناة السويس ومجموعة كبيرة من السادة رؤساء الجامعات وعمداء الكليات.

ومن جهته أشار المهندس محمد عبود، المشرف العام على المسابقة ورئيس مؤسسة حدث (الممثل الإقليمي للمسابقة)، والتي تنظمها بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري،  و تعتبر المسابقة الدولية للغواصات الآلية ROV واحدة من أهم المسابقات العلمية، التي تنظم في مصر لما لها من تأثير علي الإقتصاد الوطني حيث أنها ::

1- ارتباطها المباشر بالعديد من الصناعات الاستراتيجية الهامة كصناعة البترول والغاز والخدمات البحرية.

2- كما أنها تساهم بشكل كبير في فتح أسواق عمل جديدة للشباب المصري .

3- تساهم في نقل خبرات تكنولوجية حديثة ومتطورة مما يسهم بشكل كبير في تطوير الصناعة المحلية والبحث العلمي في هذه المجالات الحديثة.

4- إكساب المتسابقين والمشاركين في المسابقة العديد من المهارات و الخبرات العلمية والتقنية والتكنولوجيات الحديثة المرتبطة بتصنيع وتصميم وتطوير الغوصات الآلية.

ROV Egypt-2

وتعد مسابقة الغواصات الآلية واحدة من أهم المسابقات العالمية التي تهتم بتطوير تكنولوجيات البحار وتقام منذ أكثر من 13 عامًا وينظمها مركز علوم وتكنولوجيات البحار كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع مؤسسة دعم العلوم الأمريكية (NSF) ووكالة ناسا (NASA) لعلوم الفضاء وكبرى الجامعات والمؤسسات البحثية الأمريكية، وبدعم من العديد من الشركات الدولية العاملة في مجال الخدمات البحرية وخدمات البترول والنقل البحري.

يذكر أنه في النهائيات الدولية لمسابقة العام الماضي فاز الفريق المصرى “أكوا فوتون” من جامعة الأسكندرية بالمركز الخامس على مستوى العالم متقدماً على أكثر من 30 فريقا من أمريكا وإنجلترا وكندا والصين والهند وغيرها من دول العالم المتقدمة صناعياً في هذا المجال ويقوم هذا الفريق الأن بتصميم وتنفيذ أول غواصة آلية مصرية 100% بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي وجامعة قناة السويس لتنفيذ أعمال وخدمات استكشافية في قناة السويس الجديدة.

ROV Egypt-3

تعليق برينور – مصر ::

أولاً :: كل التحية و التقدير للجندي المجهول في هذا الأمر و هو المهندس / محمد عبود فهذا الرجل يكافح و يجري هنا و هناك من أجل أن تكون هناك صناعة للغواصات الآلية في مصر.

ثانياً :: آن الآوان للمسئولين الإهتمام بهذا الأمر و نتمني أن تخصص أكاديمية البحث العلمي جزء أكبرمن ميزانيتها لهذا النوع من المسابقات إن أمكن.

ثالثاً :: إن البدء بالإهتمام بهذا النوع من المسابقات سيكون النواة الرائعة لإنشاء صناعة للغواصات في مصر مما يعني أنه ستكون لدينا الفرصة لأن تكون مصر في يوما ما مركزاً لصناعة الغواصات سواء المدنية أو العسكرية.

رابعاً :: لكل مصري يريد أن يساهم في رفعة شأن مصر كل ما نطلبه منك هو الإهتمام و المشاركة في نشر الوعي بين المصريين الآخرين من حولك بوجود مسابقة للغواصات الآلية في مصر و أن مسابقة هذا العام تعقد للعام ال 13 علي التوالي. لذا واجبك عزيزي المواطن المصري النشر و التوعية و إن أمكنك تشجيع هؤلاء الشباب.

و حتي ندرك جميعاً مدي الأهمية للغواصات الآلية فسنضرب لكم مثال حقيقي وهو ::

رئيس دولة الجابون ” علي بونجو ” أخبروه بالنعمة الإلهية التي حبا الله بها الجابون من شؤاطي ذات تنوع بيئي رائع و أنه يجب أن يصدر قانون بالحفاظ علي هذه الشؤاطي خاصة من طمع شركات البترول و حتي يقنعوه بذلك أحضرت مؤسسة و قناة ناشونال جيوجرافيك لنش أبحاث متصل مزود بغواصة آلية ROV و أروه الجمال الطبيعي الذي تزخر به مياه  الجابون و الإجمل من ذلك أنهم تركوه يقود هذه الغواصة الآلية من داخل لنش الأبحاث و أبحر بشكل عشوائي بالغواصة فشاهد ما جعله يصدر قراراً فورياًو قبل أن يستقل طائرته ببذل كل الجهود للحفاظ علي التنوع البيئ الطبيعي الموجود بمياه الجابون و منع التنقيب عن البترول بهذه الأماكن . و بالفعل أصبحت هذه الشواطئ مقصد لهواة الغوص من كل دول العالم و تقوم قناة ناشونال جيوجرافيك بعرض فيلم وثائقي يظهر به الرئيس الجابوني و هو يتناقش مع علماء البحار و فريق البحث و كذلك يظهر أيضاً و هو يقود ال ROV.

نتمني أن تكون رسالتنا قد وصلت.

لمن يريد متابعة هذه المسابقة يمكنكم الصغط علي الرابط التالي – المسابقة الدولية للغواصات الآلية ROV