الزفاف الثامن لمسرعة أعمال الجامعة الأمريكية AUC VL

القاهرة- إحتفلت منذ عدة أيام حاضنة الأعمال ” أیه یو سي فینشر لاب – AUC V-Lab “بكلیة إدارة الأعمال بالجامعة الأمریكیة بالقاهرة، بتخریج دورة البنك العربي الأفریقي الدولي الثامنة حیث تعرض 13 شركة ناشئة خدماتها ومنتجاتها.

تحتضن الدورة الثامنة ل “أیه یو سي فینتشر لاب” 13 شركة ناشئة و هي ::

 Archive Agency , COUPONAT , Bosta, Elia, Faggala.com , Infomed , OOL , Palma , SWVL,  .QABESS , Foodville, ZeroPrime Technologies and Maqsad
أقيمت العروض في حرم الجامعة بالقاهرة الجدیدة بحضور عدد من أساتذة الجامعة الأمریكیة بالقاهرة ولفیف من رجال الأعمال المصریین.
یقول الدكتور أیمن إسماعیل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطیف الجمیل لریادة الأعمال بكلیة إدارة الأعمال بالجامعة الأمیركیة بالقاهرة ومدیر حاضنة الأعمال ، “تعد هذه أكبر دورة في حاضنة الأعمال حتى الآن، نحن سعداء للغایة برؤیة هذا العدد من الشركات الناشئة المتمیزة والتي یعمل معظمها بالفعل في السوق المصري. تجمعنا شراكة طویلة الأمد مع البنك العربي الافریقي الدولي ونحن نفخر بدعمه المستمر لرواد الأعمال المصریین.”
التي تقوم بجمع، وأرشفة و Archive Agency إحدى الشركات الناشئة في الدورة الثامنة هي شركة بیع الصور التراثیة وتقدم طرقا لتقدیم مجموعات التراث من خلال الأزمنة المختلفة. وهو آلة بیع معكوسة، CanBank بإنشاء أول منتج لها وهو Zeroprime Technologies قامت حیث تسمح للمستخدمین بإدخال علب المشروبات المستخدمة في مقابل الحوافز والتي یمكن أن تقدم أیضا للمنظمات الخیریة، كما یتم جمع العلب لإعادة تدویرها. وهي شركة تنتج أحذیة مصریة مصنوعة من Elia ومن الشركات التي تم احتضانها أیضا هي شركة الجلود وتقوم ببیع تصمیمات ذات طبعة محدودة من خلال متجر على الانترنت. تقول أمیرة مطاوع، مؤسس شركة إیلیا، “إن الموجهین في حاضنة الأعمال لدیهم خبرة حقیقیة في ما یقدموه لنا وقد قاموا بتحفیزنا منذ انضمامنا إلى هذه الدورة لمساعدتنا على التنافس في السوق. كما قدموا لنا رؤى مفیدة حول السوق المصري وقاموا بتوجیهنا ومساعدتنا بشكل كبیر خلال هذه الدورة. لقد تمكنت من ترجمة ما تعلمته على نموذج الأعمال الخاص بعملي وتعدیله لكي أحقق تواصل أفضل مع عملائي.” على التسوق عبر الإنترنت للملابس، فهي شركة أزیاء مصریة عبر الإنترنت Palma ركزت أیضا تبیع حالیا حقائب ومحفظات نسائیة من خلال موقعها وتخطط للتوسع في ملابس النساء، لتصبح أول منصة مصریة على الانترنت لبیع كل ما یتعلق بالأزیاء.
12
هي أیضا منصة على الإنترنت تقوم ببیع أدوات مكتبیة، تمت تسمیة الشركة استنادا Faggala.com إلى منطقة الفجالة المشهورة ببیع الأدوات المكتبیة للطلاب والشركات. وهي منصة على الإنترنت تقدم قسیمة رقمیة COUPONAT من شركات الدورة الثامنة أیضا شركة للباحثین عن التخفیضات، فهي تقدم قسیمة قابلة للاسترداد في المحلات من خلال إعطاء خصم للمستهلك عندما یقوم بدفع قیمة مشتریاته. وهي تقدم خدمة برید سریع ،Posta لتسهیل تسلیم الطرود في مصر، تم إنشاء شركة ناشئة تسمى محلي تتبع نموذج الاقتصاد التشاركي لشحن الطرود في القاهرة والإسكندریة. تسمح الخدمة للعملاء بإرسال واستقبال الطرود من خلال تطبیق على الموبایل وموقع على شبكة الانترنت، كما یمكن للعملاء أیضا تتبع الطرود والتواصل مع مندوب الشحن. بتقدیم خدمات طبیة تشمل بطاقة اشتراك طبیة وملفات طبیة رقمیة لتعقب ،Infomed تقوم شركة السجلات الصحیة للعملاء، ومركز اتصال 24 ساعة، والمساعدة في حالات الطوارئ والزیارات المنزلیة. حافلات خاصة بدیلة لوسائل النقل SWVL وبهدف التغلب على الزحمة المروریة في القاهرة، تقدم العام، وتمكن ركابها المتجهین إلى نفس المنطقة من المشاركة في تكلفة الرحلة خلال ساعة الذروة من خلال سعر موحد بهدف زیادة كفاءة نظام المواصلات وسهولة التنقل. هو أول وأكبر محرك بحث لوصفات الأكل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا. Foodville یعد ویستخدم تكنولوجیا قیاس جودة المحتوى من خلال قدرة محرك البحث على ترتیب المحتوى حسب جودة الوصفات. فهو تطبیق على الموبایل خاص بوسائل التواصل الاجتماعي یقوم على استخدام الصوت OOL أما ویسمح للمستخدمین بالتواصل والتفاعل مع متابعیهم باستخدام الملاحظات الصوتیة.
فهي منصة على الإنترنت تسهل عملیة حجز مجموعة متنوعة من الأماكن للأفراد Meqsad أما والمنظمات لأغراض مختلفة، كما تمكن الملاك من إدراج المساحة التي یرغبون في تأجیرها وتوفر للراغبین في التأجیر سهولة الوصول إلى أماكن للإیجار. والتي قامت باختراع جهاز كهربائي ذكي یتصل QABESS كما قامت الدورة الثامنة باحتضان شركة بالأجهزة والأجهزة الإلكترونیة قبل توصیلها مباشرة في الجدار وتمكن المستهلكین من التحكم في استخدام الكهرباء من خلال تطبیق على الموبایل. كما یحافظ الجهاز على الطاقة الاحتیاطیة وبالتالي ،QABESS یخفض من تكلفة فواتیر الكهرباء الشهریة. یقول محمد ریاض، المؤسس المشارك لشركة
“إن الانضمام إلى حاضنة أعمال الجامعة الأمریكیة بالقاهرة هو بمثابة رحلة ستستفید منها كل شركة ناشئة بغض النظر عن مرحلة تطور الشركة.”

یقول حسن عبد الله، الرئیس التنفیذي للبنك العربى الافریقى الدولى، “إن مشاركة البنك العربى الافریقى الدولى فى تأسیس حاضنة الأعمال بالجامعة الامریكیة بالقاهرة والذى بدأ منذ اربع سنوات، نابع من إیماننا وثقتنا فى قدرات رواد الأعمال المصریین، ونحن ملتزمون بالاستمرار فى دعم ریادة الأعمال فى مصر. كما نأمل أن یمتد نجاح حاضنة الأعمال بالجامعة الامریكیة بالقاهرة ویتم تطبیق النموذج بالجامعات الأخرى.”

بالجامعة الأمریكیة بالقاهرة هي أول حاضنة جامعیة في AUC V-Lab ” . تهدف حاضنة الأعمال إلى مساعدة الشركات الناشئة في الاستفادة من رأس المال الفكري للمؤسسة، إلى جانب موارد وقدرات الجامعة البحثیة. تربط حاضنة الأعمال بین الشركات الناشئة المبتكرة وشبكة الجامعة الأمریكیة بالقاهرة التي تضم الخریجین وأعضاء هیئة التدریس والموجهین والمستثمرین، مما یعزز النظام البیئي للابتكار والتعلیم والأعمال المسؤولة. وتتمثل مهمة “أیه یو سي فینتشر لاب” في مساعدة الشركات الناشئة المصریة على تسویق تقنیاتها المبتكرة ونماذج أعمالها في مشاریع قابلة للاستمرار تسهم في النمو الاقتصادي والقدرة التنافسیة وخلق فرص العمل؛ وتوفیر منصة التعلم والبحث لمجتمع الجامعة للتواصل مع رواد الأعمال. ستقوم الشركات بعرض منتجاتها وخدماتها في أكبر یوم عروض لحاضنة الأعمال، والذي سیتم تقییمها بناء على التقدم الذي حققته الشركات في أثناء الدورة.