إيتيدا و الطريق إلي إفريقيا

أعلنت «ايتيدا» عن إطلاق برنامج ” معاً إلى إفريقيا  Africa Together “ لدعم صادرات الشركات المصرية من خدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات إلى الأسواق الإفريقية وذلك بالتعاون مع مؤسسةIDC الاستشارية العالمية المتخصصة في مجال بحوث السوق.

ويهدف برنامج “معاً إلى إفريقيا” “Africa Together” إلى مساعدة الشركات المحلية العاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات على خلق فرص تعاون من خلال البعثات التجارية ولقاءات العمل مع شركاء ووكلاء أعمال وعملاء في الأسواق الإفريقية، وتحديداً في أسواق أوغندا وأثيوبيا وكينيا وتنزانيا ونيجيريا بمايمكنها من زيادة حجم أعمالها وصادراتها إلى هذه الأسواق وذلك من خلال نتائج الدراسات والأبحاث التي تشرف عليها مؤسسة “IDC”.

وفى هذا السياق، نظمت الهيئة ورشة عمل بعنوان ” تعريف بفرص الأعمال في أفريقيا” ” Introduction to Business Opportunities in Africa” بحضور 200 شركة مصرية متخصصة في مجال تكنولوجياالمعلومات والاتصالات، وممثلي وأعضاء كيانات المجتمع المدني المعنية بصناعة تكنولوجيا المعلومات، حيثتم خلال الورشة عرض أهداف المبادرة وكيفية مشاركة الشركات بها والاستفادة منها مع التركيز على نتائج الدراسة التي قامت بها مؤسسة “IDC”عن طبيعة السوق الأفريقية لتكنولوجيا المعلومات من حيث الفرص المتاحة والمخاطر المحتملة.

وحددت الهيئة عدداً من الشروط اللازمة للمشاركة في البرنامج من بينها أن تكون الشركة مسجلة في قاعدة بيانات الهيئة، وأن تكون نسبة الملكية المصرية فيها أكثر من 51٪. كما يشترط أن تقوم الشركة بملأ استمارة استبيان مصممة خصيصاً للبرنامج والمتاحة على الموقع الالكتروني للهيئة على شبكة الانترنت.

وتهيب الهيئة بالشركات الراغبة في الانضمام إلى البرنامج مراعاة الدقة والتأكد من تقديم الإجابات الصحيحة حيث ستستخدم تلك البيانات في تصنيف وتحديد أنسب وجهة للشركة في السوق الإفريقية.وسيقوم محللون من مؤسسة “IDC” بالاتصال بالشركات المتقدمة للتحقق من بعض الردود  الواردة في الاستبيان وطرح أسئلة إضافية لضمان الدقة وبحث الطلب على التقنيات والخدمات التي تقدمها الشركة مع القنوات الإفريقية والمستخدمين النهائيين.

جدير بالذكر أن مؤسسة “IDC” تمتلك شبكة من المحللين الدوليين والاستشاريين تصل إلى حوالي 1000محلل واستشاري في أكثر من 110 دولة من ذوى الخبرات والكفاءات البحثية فيما يتعلق باتجاهات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأسواق الناشئة، وتكنولوجيا المعلومات كوسيلة لتمكين الأعمال ودورها في الاقتصادات القومية، واستراتيجيات الدخول إلى الأسواق، وإعداد دراسات الجدوى، وإعدادالأبحاث والتحليلات الخاصة بسوق خدمات التعهيد والخدمات العابرة للحدود في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

المصدر :: إيتيدا و لغة العصر