إنطلاق

” إنطلاق “ هي مبادرة مشتركة بين  الصندوق الكندي  للمبادرات المحلية وأشوكا الوطن العربي وشركة مسئوليتنا تهدف إلي الإستجابة للإحتياجات الخاصة بالشباب أصحاب الحلول المبتكرة للمشاكل الاجتماعية  في مصر حيث تمد المبادرة هؤلاء الشباب بالمهارات والمعرفة الي يحتاجوها لتنفيذ أفكارهم لإطلاق مشروعاتهم الإجتماعية عن طريق فهم البيئة التي التي تحاوط مشروعاتهم وكيفية تصميم وإطلاق وتنمية وترويج  هذة المشاريع.

فإذا كنت ::

 صاحب فكرة مبتكرة/ جديدة لمشروع اجتماعى يحل مشكلة اجتماعية ملحه بصورة مبتكرة؟

 مؤسس لفكرة مشروع أو بدأت مشروع علي نطاق صغير يحل مشكلة اجتماعية ملحه بصورة مبتكرة؟

 لديك روح المغامرة والقدرة علي الابداع في حل المشاكل الاجتماعية؟

 ملتزم بالعمل علي فكرتك أو استكمال مشروعك القائم علي نطاق صغير؟

 تهدف فكرتك أو مشروعك القائم علي نطاق صغير  إلى حل مشكلة اجتماعية ملحّة في مصر سواء كان مشروعاً ربحياً أو غير هادف للربح؟

إذن …  يجب أن تكون جزءاً من مبادرة ” إنطلاق “

تستهدف مبادرة “إنطلاق”  40 شاب وفتاة من محافظتي القاهرة والأسكندرية، تتراوح أعمارهم ما بين ال20 وال40 عاماً، بشرط أن يكونوا  أصحاب أفكار مبتكرة لحل مشاكل اجتماعية أو أحد المؤسسين في فكرة  لمشروع اجتماعي مبتكر سواء كان المشروع في طور الفكرة أو كان قائماً علي نطاق صغير وستستمر التدريبات لمدة 5 أيام في كل محافظة وستدار التدريبات باللغة العربية.

أهداف المبادرة::

  • تعريف المشاركين والمشاركات علي مفهوم الابداع الاجتماعي والانواع المختلفة للتعريفات لهذا المفهوم وكيفية تطبيق هذا المفهوم علي منطقتهم والبيئة التي تحيط بهم.

  • تعريف المشاركين والمشاركات بكيفية بناء فكرة مشروعهم ومعرفة المهارات التي يحتاجون إكتسابها هو وفريق العمل الذي يعمل معهم وكيفية عمل هياكل تنظيمية وتحديد نوعية الموظفين للمشروع وكيفية العثور علي مستشار لمشروعه وتعريفهم بأهمية التحديات التي يجب أن يتوقعوها لمواجهتها.

  • تعريف المشاركين والمشاركات علي كيفية إطلاق أو الترويج لمبادراتهم / مشروعاتهم وكيفية التوسع فيها ماهو السوق من حولي ؟والتحدث حول المستهدفين من مشروعاتهم أو الممولين أو الأعلاميين والجمهور وغيرها وكيفيةالتعرف علي رؤيتهم ووجهه نظرهم بشكل صحيح لكيفيه تحديد لغة الخطاب للتوجه لهم وأحدد علي أساسها الطريقة التي أحكي بها قصتي أمامهم.

من سيدير التدريبات؟

ستدير التدريبات د. إيمان بيبرس الخبيرة في مجال الابداع الاجتماعية وصاحبة خبرة أكثر من 32 عاماً في القطاع المدني. د.إيمان هي المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي، وهي منظمة تم إنشائها منذ عام 2003، كما أن الدكتورة إيمان تترأس المبادرة العالمية للمغتربين بأشوكا.

وهي أيضا مؤسسة و رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة ، وهي أول جمعية أهلية في الوطن العربي تقدم قروض متناهية الصغر للسيدات المعيلات عام 1987 ، وهي تهدف إلى تمكين المرأة المعيلة في المناطق المهمشة اقتصادياً واجتماعياً وتعليمياً وصحياً من خلال حزمة متكاملة من البرامج التنموية.

وتستعين د. إيمان بخبرتها التي تمتد لأكثر من 30 عاماً في الابداع الاجتماعي والتخطيط الإستراتيجي و صياغة السياسيات وتنمية المجتمع وتخطيط المشروعات من أجل تكريس جهودها للعمل مع الفئات المهمشة والسيدات المعيلات الفقيرات في المناطق الأكثر فقراً في مصر. وقد عملت د. إيمان مع اليونسيف وهيئة الأغاثة الكاثوليكية وكيير مصر والعديد من المنظمات الأخري.

وقد حصلت د. إيمان علي الدكتوراه في الدراسات التنموية من جامعة ساسيكس بإنجلترا ، وبكالوريوس وماجستير العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية في القاهرة. كما حصلت علي زمالة جامعتي جورجتاون وبرينستون. أبرزت  العديد من المطبوعات الاعلامية المحلية والدولية عمل د. إيمان بيبرس كما قامت بتأليف عدة كتب.

ما هي معايير إختيار مبادرة “إنطلاق” للمشاركين والمشاركات  ؟

  1. أن تكون شاب أو فتاة عمرك بين ال 20 و ال 40 عاماً

  2. أن تكون من المقيمين في القاهرة (لبرنامج القاهرة) أو الإسكندرية (لبرنامج الإسكندرية)

  3. أن تكون صاحب فكرة لمشروع اجتماعي مبتكر يحل مشكلة اجتماعية أو أحد المؤسسين في مشروع اجتماعي مبتكر سواء كان المشروع في طور الفكرة أو كان قائماً علي نطاق صغير(برجاء توضيح دورك في استمارة طلب الإشتراك)

  4. أن تتميز بروح مغامرة ولديك القدرة على التفكير الإستراتيجي والإبداع في حل المشكلات (يجب أن توضح أمثلة علي مهاراتك الريادية من خلال استمارة طلب الأشتراك)

  5. أن تكون ملتزم بالعمل على فكرتك أو استكمال مشروعك وتوسيعه بعد المبادرة (يجب أن توضح خطتك المستقبلية قصيرة المدي بعد التدريب في إستمارة طلب الإشتراك)

  6. يجب أن تهدف الفكرة أو المشروع التجريبي القائم إلى حل مشكلة اجتماعية ملحّة في مصر سواء كان مشروعاً ربحياً أو غير هادف للربح (يجب توضيح المشكلة و معرفتك بأبعادها في استمارة طلب الإشتراك)

  7. أن تكون الفكرة أو المشروع لديهم القدرة علي حل مشكلة اجتماعية بشكل ملموس إلى جانب القدرة علي التوسع و الإنتشار علي مستوى الجمهورية (بجب أن توضح الأثر المرجو أو المتحقق حالياً ورؤيتك للتوسع والإنتشار في استمارة طلب الإشتراك)

  8. أن تلتزم بحضور فترة التدريب كاملة و في حالة عدم إلتزامك بالحضور كاملاً ستلتزم بدفع التكاليف الحقيقية للميادرة

  9. لديك القدرة علي التحدث وفهم اللغة العربية والتي هي لغة المبادرة.

  كيف ستتم عملية الإختيار؟

  1. قم بتعبئة نموذج طلب الإشتراك هنا  – في موعد أقصاه: 4 فبراير (لبرنامج القاهرة) و 11 فبراير (لبرنامج الأسكندرية).

  2. تأكد من إجابتك علي كل الأسئلة و بإجابات كافية. لن يتم النظر في أي طلبات غير كاملة أو ليس بها معلومات كافية تمكننا من تقييم المتقدمين بناءً علي معايير اختيار المبادرة.

  3. سيقوم فريق العمل بتقييم استمارتك و سينظر في مدي وجود معلومات كافية حول:

    1. توضيح لفكرتك .

    2. توضيح لدورك القيادي في مبادرة / مؤسسة أو شركة أجتماعية (إن وجدت) سواء كانت في طور الفكرة أو بداية المشروع التجريبي

    3. توضيح لأمثلة و أدلة حول مهاراتك الريادية

    4. توضيح لخطتك المستقبلية قصيرة المدي بعد المبادرة فيما يتعلق بفكرتك أو مشروعك الاجتماعي

    5. توضيح للمشكلة الاجتماعية و أبعادها والتي تقوم فكرتك أو مشروعك الاجتماعي بحلها

    6. توضيح للتأثير الاجتماعي الذي ترغب في تحقيقه من خلال فكرتك أو مشروعك الاجتماعي إلى جانب توضيح رؤيتك للتوسع و الإنتشار

    7. إذا كان لدى الفريق أي أسئلة إضافية حول طلبك المقدم فسنقوم بإرسال أسئلة متابعة أو سنقوم بطلب عمل مكالمة معك عبر سكايب

    8. سنقوم بإبلاغك بنتائج عملية الإختيار (سواء تم اختيارك أو لا) في موعد: 7 فبراير (لبرنامج القاهرة) و14 فبراير (لبرنامج الأسكندرية)

لدي العديد من الأسئلة.. ماذا أفعل؟

يمكنك توجيه أي اسئلة أو استفسارات إلى هذا البريد الإلكتروني: Intilaq2016@gmail.com. هذا هو البريد الإلكتروني الوحيد الذي يمكنك من خلاله التواصل بخصوص هذة المبادرة. أي اسئلة يتم توجهيها إلى أي بريد إلكتروني أخر أو طرحها في أي مكان أخر لن نتمكن من الرد عليها.

الشروط والاتفاقيات

  1. ستعقد المبادرة في الفترة بين 14 فبراير إلي 18 فبراير (لبرنامج القاهرة) و21 فبراير إلي 25 فبراير (لبرنامج الأسكندرية). مطلوب من المشتركين والمشاركات الإلتزام بحضور كافة أيام المبادرة و كل فاعلياتها و نشاطاتها التي تتبع أيام التدريب.

  2. دفع رسوم قدرها 250 جنيه مصرى فقط (لضمان الجدية والألتزام) وذلك بعد إبلاغك بقبولك في التدريب بناءاً على المعايير علماَ بأن المبادرة مدعمة بالكامل وهذة الرسوم هي لإثبات الجدية.

  3. بتقديمك إلى هذة المبادرة، فإنك تشهد بأن كل المعلومات التي قمت بتوفيرها في إستمارة التقديم هي صحيحة بحسب معلوماتك و ظروفك الحالية.

  4. بتقديمك إلى هذة المبادرة فإنك تلتزم برغبتك في العمل علي فكرتك الإجتماعية المبتكرة التي تحل مشكلة اجتماعية أو مشروعك الإجتماعي الذي (سواء في مرحلة الفكرة أو تم البدء في التنفيذ علي نطاق صغير) و توسيع و انتشار الفكرة أو المشروع .

  5. طبيعة المبادرة قائمة علي المشاركة حيث تعتمد ليس فقط علي خبرة و معلومات المدربات و لكن أيضا علي خبرات و معلومات المشاركين والمشاركات. بتقديمك إلي هذة المبادرة فإنك توافق علي مشاركة معلوماتك و خبراتك مع بقية المشاركين والمشاركات وفريق المدربات.

  6. لغة المبادرة هي اللغة العربية وهي اللغة التي تتم بها جميع العروض والأنشطة.

  7. يجب أن يكون لديك رغبة في إعطاء تعليقات وتقييمك للمبادرة لتطويرا في المستقبل القريب

  8. إشتراكك في هذة المبادرة، تسمح للمبادرة باستخدام أي صور أو شهادات تم التقاطها خلال فترات العمل و التدريب و ذلك لأي أغراض دعائية أو لتقييم الأثر و التطوير المستقبلي للمبادرة.