إنشاء غرفة صناعة الحرف اليدوية

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قراراً بإنشاء غرفة جديدة لصناعة الحرف اليدوية وإضافتها إلى قائمة الغرف الصناعية بإتحاد الصناعات المصرية. وقال الوزير أن إنشاء هذه الغرفة يأتى فى إطار إهتمام الحكومة بصناعات الحرف اليدوية والتى تحافظ على الهوية الوطنية للدولة وبما تمثله من تراث وطنى وبعد إجتماعى وسكانى يتمثل فى كونها من الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتى تضم أعداد كبيرة من العاملين وتوفر آلاف من فرص العمل.

وأشار إلى أنه سيقوم بإصدار قرار لتنفيذ أحكام إنشاء غرفة صناعة الحرف اليدوية متضمناً تشكيل لجنة تتولى حصر الصناعات التى تمثلها الغرفة، لافتاً إلى أنه سيتم الإعلان عن فتح باب العضوية للغرفة لمن تتوافر فيه الشروط ودعوة اصحاب الأعمال والمنشأت للإنضمام إلى الغرفة.

وعرف القرار صناعات الحرف اليدوية بإنها ::

تلك الصناعات التى يزاولها الحرفى معتمداً على مهاراته الفردية واليدوية التى إكتسبتها من تطور ممارسته للعمل الحرفى بإستخدام الخامات الأولية المتوفرة فى البيئة الطبيعية المحلية أو الخامات الأولية المستوردة والتى يتم التعامل معها فى الإنتاج بصورة يدوية أو بإستخدام بعض العدد والأدوات البسيطة.

ومن جانبه أوضح المستشار هشام رجب مستشار الوزير للشئون التشريعية أن قرار الوزير بإنشاء الغرفة الجديدة قد حدد الصناعات التى تضمها الغرفة وهى ::

1- المنسوجات اليدوية.

2- التطريز.

3- المنتجات الزجاجية.

4- حرف الأحجار و الفخار و الخزف و السيراميك .

5- المشغولات الخشبية .

6- المشغولات المعدنية.

7- السجاد والكليم اليدوى.

8- المجوهرات .

9- الحلى الشمع.

المصدر :: الأهرام

تعليق برينور – مصر ::

السادة / زوار برينور – مصر نتقدم لكم بالإعتذار عن تأخرنا في نشر هذا الخبر و ذلك خلافاً لما تعرفون عنا من أننا بفضل الله كثيراً ما نسبق الجرائد الكبري في نشر الأخبار الخاصة بريادة الأعمال و المشروعات الصغيرة و المتناهية الصغر.