إلي كل رواد الأعمال :: جاهزين تدفعوا الضرائب ؟

الضريبة هي أحد مصادر الدخل للحكومات بجميع دول العالم و بأموالها تقوم الحكومات بإنشاء الطرق و المدارس و المستشفيات و المرافق و باقي الخدمات العامة التي يحتاجها المواطنين.

و ينص القانون المصري علي أن شركات القطاع الخاص تقوم بسداد ضريبة الدخل المستحقة علي ممارستها لنشاطها عن عام ميلادي خلال الفترة من أول يناير للعام التالي حتي الثلاثون من أبريل كما يلي ::

المنشأت الفردية ( الأشخاص الطبيعيين ) ::

تقوم بتقديم إقراراتها خلال الفترة من أول يناير  إلي الحادي و الثلاثون من مارس من كل عام.

مثال :: منشأة فردية ( يمتلكها شخص طبيعي / إنسان واحد فقط ) بدأت أعمال في 2015/1/1 و مازالت تعمل حتي الآن أي أنها مارست نشاطها طوال عام 2015 بدون إنقطاع . إذن ستقوم هذه المنشأة بسداد ضريبة الدخل عن ممارستها لنشاطها طوال عام 2015 بعد أن تقوم بمليء إقراراها الضريبي و تسجل به تفاصيل أعمالها و تقوم بسداد الضريبة المستحقة عليها إن كانت قد حققت أرباحاً تقديم المنشأة  خلال الفترة من 2016/1/1 إلي 2016/3/31.

المنشأت الشركات ( يمتلكها أكثر من شخص طبيعي واحد / أشخاص إعتباريين ) ::

تقوم بتقديم إقراراتها خلال الفترة من أول يناير  إلي الثلاثون من أبريل من كل عام.

مثال :: منشأة شركة ( يمتلكها أكثر من شخص طبيعي واحد / أشخاص إعتباريين ) بدأت أعمال في 2015/1/1 و مازالت تعمل حتي الآن أي أنها مارست نشاطها طوال عام 2015 بدون إنقطاع . إذن ستقوم هذه المنشأة بسداد ضريبة الدخل عن ممارستها لنشاطها طوال عام 2015 بعد أن تقوم بمليء إقراراها الضريبي و تسجل به تفاصيل أعمالها و تقوم بسداد الضريبة المستحقة عليها إن كانت قد حققت أرباحاً خلال الفترة من 2016/1/1  إلي 2016/4/30.

ملاحظات هامة ::

1- الإقرارات الضريبية يتم الحصول عليها مجاناً بدون مقابل من مأموريات الضرائب المختلفة و يفضل أن من يذهب للحصول علي إقراره الضريبي أن يكون بحوزته البطاقة الضريبية.

2- إقرارات الضرائب الموجودة علي موقع مصلحة الضرائب المصرية علي الإنترنت صحيح و سليم لكن موظفي الضرائب لا يتعاملون به حتي الآن و لكنكم يمكنكم إستخدامه كمسودة لعمل إقراركم الضريبي.

3- مديريات الضرائب المصرية التي تتلقي الإقرارات الضريبية هذه الأيام تعمل حتي الساعة الخامسة أو السادسة و بعض الأحيان حتي الساعة الثامنة مساءً لكن لابد من التأكد من ذلك بالتواصل مع مديرية الضرائب التابع لها مشروع كل رائد / رائدة أعمال.

أعزائنا رواد الأعمال المصريين ها هو موسم تقديم الإقرارات الضريبية عن ممارستكم لأعمالكم طوال عام كامل فهل أنتم مستعدين لسداد الضرائب المستحقة عليكم إن كنتم حققتم ربحاً طوال عام 2015  ؟