إطلاق حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية و البنك التجاري الدولي

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن تعاون جديد مع البنك التجاري الدولي- مصر (CIB) لدعم ريادة الأعمال في مصر من خلال إطلاق حاضنة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية (FinTech) تحت مظلة حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة “أيه يو سي فينتشر لاب” AUC Venture Lab، بدعم من البنك التجاري الدولي-مصر.

من خلال هذا التعاون ستنشئ حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة حاضنة أعمال جديدة متخصصة في التكنولوجيا المالية، بدعم من البنك التجاري الدولي-مصر وستبدأ الشركات الناشئة في هذا المجال في تلقي الدعم المتخصص من خلال برنامج مدته 12 أسبوعا، يهدف لمساندتهم في توسيع أعمالهم والحصول على إرشاد ودعم من خبرات مصرفية وتكنولوجية مختصة بتنمية الشركات الناشئة.

وتعد هذه الشراكة بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة والبنك التجاري الدولي-مصر حلقة وصل بين قطاع البنوك والخدمات المالية ومجال ريادة الأعمال لتشجيع الشركات الناشئة في عالم التكنولوجيا المالية، والتي من شأنها تقديم حلول مبتكرة ذات تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري.

ويقول كريم صغير، عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، “نحن سعداء بالتعاون مع البنك التجاري الدولي والذي سيمكننا من مساندة شركات التكنولوجيا المالية المبتكرة والقادرة على إحداث تغيير في السوق المصرى. يعد البنك التجاري الدولي شريكا قيما لكلية إدارة الأعمال بالجامعة ونحن سعداء بالتعاون معهم في هذا المجال الرائد لدعم الابتكار في قطاع البنوك والخدمات المالية.”

ويقول محمد سلطان، الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات بالبنك التجاري الدولي-مصر، “إن تعاوننا مع حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يمثل خطوة حيوية نحو هدفنا المستمر لتقديم نماذج الأعمال المبتكرة والخدمات المالية الرقمية في مصر لتلبية احتياجات عملائنا. وأضاف سلطان “أنه وبالنظر إلى حالة السوق، سنجد أن عدد الهواتف المحمولة التي يملكها المستهلكون في مصر أكثر بكثير من عدد حساباتهم المصرفية، ولذا ستقدم حاضنة الأعمال الجديدة المتخصصة في التكنولوجيا المالية حلولا مبتكرة للسوق المصرية نحو تحقيق الشمول المالي وتنمية الاقتصاد الرقمي.”

رابط مسرعة الأعمال الجديدة هو :: https://www.f6s.com/vlabfintechaccelerator/about

تعليق برينور – مصر ::

يوماً تلو الآخر تخطو مسرعة أعمال مصرية أخري نحو التطوير و التقدم . فها هي مسرعة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC Venture Lab تتعاون مع شريك قوي و هو البنك التجاري الدولي CIB و ينشأن معاً مسرعة أعمال تختص فقط بالتكنولوجيا المالية .

و تعد التكنولوجيا المالية إحدي مجالات الإستثمار الآن في مصر فمنذ 3 أشهرأعلنت مسرعة الأعمال Flat6Labs عن تعاونها مع بنك باركليز و إطلاقهما لمسرعة الأعمال 1864 و التي ستكون مختصة فقط بالتكنولوجيا المالية و قد نشر الخبر بالموقع لدينا.

فإذا نظرنا إلي ما قامت به المسرعتين AUC Venture Lab  و Flat6Labs بالتعاون مع شريك قوي و إطلاقهما لمسرعة مختصة بالتكنولوجيا المالية فقط نجد أنفسنا امام كيانات جهزت نفسها جيداً جداً للدخول في سباق التكنولوجيا المالية بالسوق المصري و هي منافسة سوف تجعل العديد من المستثمرين يعيدون النظر في مجالات إستثماراتهم و هو ما يصب في النهاية في مصلحة ::

1- رواد الأعمال أصحاب الأفكار المتعلقة بالتكنولوجيا المالية .

2- الشعب المصري الذي سيجد برامج مالية تسهل له معامىته المالية و ترتقي بمستوي المعرفة التكنولوجية لدي المواطن المصري .

3- السوق المصري الذي سيزيد سيشهد منافسة في مجال غير نشط و هو مجال التكنولوجيا المالية .

4- الإقتصاد المصري الذي سيزيد تنوعه و ثرائه و يتحسن تصنيفه علي مستوي إقتصاديات العالم .

5- مسرعات الأعمال التي ستجد إقبال من كلاٍ من ::

ا ) رواد الأعمال أصحاب الأفكار الجديدة و المبتكرة في مجال التكنولوجيا المالية .

ب ) المستثمرين الذين سيرغبون في إستثمار أموالهم في مسرعات أعمال تري المستقبل ، و تري فجوات السوق الذي تعمل فيه بشكل جيد جداً .

و مثلما قالت مسرعة الأعمال و البنك التجاري الدولي في بيانهما الصحفي ::

إن الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية ستغير المشهد العام في قطاع البنوك والخدمات المالية ، لآن هذه الشركات ستقوم بتقديم خدمات مبتكرة وجديدة بالشكل و الطريقة التي تمكنها من إحداث تغيير جذري في مجالات عديدة متعلقة بالأمور المالية مثل ::

1 – المدفوعات الرقمية .

2- التعاملات المالية من خلال الهواتف المحمولة.

ولقد حققت بعض من الشركات المصرية تقدما في هذا المجال، وعلى الرغم من ذلك لا يزال قطاع التكنولوجيا المالية في مصر ناشئاً وبه فرص كبيرة غير مستغلة.

مع أطيب تمنياتنا برينور – مصر للمسرعة الجديدة بالتوفيق و النجاح