إطلاق المشروع القومي للتنمية المجتمعية – مشروعك

شهد اليوم المهندس / إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء و الوزير  اللواء / عادل لبيب وزير التنمية المحلية بمحافظة قنا إطلاق المشروع القومي للتنمية المجتمعية ” مشروعك” من محافظة قــــــــنا في ضوء النهوض بالمجتمعات المحلية.

كما شهد حفل الإطلاق للمشروع عدد من الوزراء و المحافظين و رؤساء البنوك و رئيس إتحاد المصدرين العرب و قال اللواء / عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن محافظات الصعيد هي المرحلة الأولي للمشروع و قال أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظات ستمنح تراخيص مؤقتة للمشروعات ثم ستقوم كل محافظة بعد ذلك بإنشاء منافذ الشباك الواحد التي ستضم ممثلين للبنوك و المحليات و الأمن و البيئة و كافة الجهات ذات الصلة. و كل ما علي المتقدم أو طالب الخدمة إلا أن يكون لديه خطة عمل أو دراسة جدوي مبسطة لمشروعه و إذا لم يكن لديه خطة عمل او دراسة جدوي مبسطة لمشروعه فالوزارة لديها عدد من دراسات الجدوي الإسترشادية التي يمكن للمواطنين الإستفادة منها و أكد الوزير لبيب مسئولية المحافظين عن تذليل العقبات أمام المتقدمين. كما ذكر الوزير أيضاً أن الهدف من هذا البرنامج هو المساهمة في توفير فرص عمل بالصعيد و تحقيق التنمية المستدامة و وضع الشباب علي الطريق الصحيح و الحد من الهجرة الداخلية للقاهرة و عواصم المحافظات.  قال الوزير أن هذه المرحلة تشمل 11 محافطة تبدأ من الجيزة و محافظات الصعيد و المحافظات الحدودية أما المرحلة الثانية  و التي تشمل محافظات الوجه البحري ستبدأ الإسبوع المقبل.

كما اضاف السيد / محمد الإتربي مدير بنك مصر أنه تم الإتفاق علي تقسيم مبادرة ” مشروعك ” إلي عدة شرائح كما يلي ::

الشريحة الأولي :: طالبي تمويل قدره  من 1000 إلي 25000 جنيه و هي شريحة المشروعات المتناهية الصغر و هي لا تحتاج إلي مساهمة من المتقدمين أو صاحب المشروع.

الشريحة الثانية :: طالبي التمويل أكثر من 25000 إلي 100000 جنيه سيتحمل المقترض فيها 10% .

الشريحة الثالية :: طالبي التمويل أكثر من 100000 إلي 250000 جنيه سيتحمل المقترض فيها ب 15 %.

الشريحة الرابعة :: طالبي التمويل أكثر من 250000 إلي مليون جنيه – سيتحمل المقترض فيها ب 35%.

الشريحة الخامسة :: طالبي التمويل أكثر من مليون جنيه سيتحمل المقترض فيها 40%.

و أكد الأتربي أن الدول المتقدمة تعتمد علي المشروعات الصغيرة و المتناهية الصغر حيث أنها تمثل 70% إلي 90% من إقتصاد هذه الدول.

المصدر :: الأهرام + بوابة الفجر + المصري اليوم – الصورة خاصة باليوم السابع