إطلاق أول سوق إليكتروني ل المشروعات الصغيرة

أعلنت شركة “إى فاينانس” شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية ، و بالمشاركة مع كل من شركة “فيزا” العالمية وشركة “كلاود باى” البريطانية (cloud Buy)، عن بدء العمل على إطلاق مشروع أول سوق الكترونية مصرية لدعم الاقتصاد القومي متمثلاً في الشركات الصغيرة والمتوسطة .

يأتي هذا المشروع تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي سيسهم في خلق كيان متكامل يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على مزاولة نشاطها وتوسيع رقعة أعمالها وزيادة صادراتها .

شهد انطلاق العمل على المشروع المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسير جيفري دونالدسون،المبعوث التجاري لرئيس وزراء بريطانيا في زيارة له لمقر شركة “إى فاينانس”، وقد شارك بالحضور أيضاً كل من رونالد دانكن رئيس مجلس إدارة شركة   “cloudBuy”وإبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة “إي فاينانس”، وطارق محفوظ مدير فيزا مصر، وأسماء حسني رئيس هيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات، وأحمد الصياد رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، وأيمن جوهر رئيس مصلحة الخدمات الحكومية في وزارة المالية، وأحمدالوكيل رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية وأعضاء مجلس إدارة شركة إى فاينانس .

ويأتي التعاون في إطار التوجه الحكومي نحو توفير فرص عمل للشباب ، وتحسين نمو وربحية الأعمال التجارية القائمة ، وزيادة الصادرات وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم سعيًا لخلق المزيد من المشروعات ، حيث تُعتبر هذه المبادرة إحدى المبادرات الرئيسية للحكومة المصرية التي ستوفِّر200مليار جنيهًا مصريًا في صورة قروض للشركات الصغيرة  والمتوسطة .

وتهدف البوابة إلى تعزيز التجارة الداخلية من خلال إبراز كافة منتجات وخدمات الشركات الصغيرة والمتوسطة على البوابة والسماح لكل الأطراف بالإطلاع على هذه المنتجات والخدمات والاختيار من بين أفضلها بما يعزز من عنصر المنافسة ، كما ستسهم البوابة والتى تعد الأولى من نوعها ، في تعزيز التجارة الإلكترونية وزيادة صادرات الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر ربط البوابة بمثيلاتها المنفذة من جانب شركة cloud Buy في بريطانيا والهند وسنغافورة عبر الشراكة مع فيزا .

جاء اختيار شركة “إي فاينانس” لتنفيذ هذا المشروع الضخم لكونها الشركة الوطنية المتخصصة في مجال الدفع والتحصيل الإلكتروني ، وما تمتلكه من تاريخ طويل في هذا المجال يتجاوز السنوات العشر ، بالإضافة إلى البنية التحتية التي تمتلكها الشركة وكوادرها البشرية المدربة والمؤهلة ، والتي تعمل في جميع أنحاء الجمهورية ، وأيضاً اعتمادها على تكنولوجيات الحوسبة السحابية المتقدمة والمؤمنة على أعلى مستوى احترافي .

وأكد المهندس ياسر القاضي على أهمية هذه الشراكة في الدفع بالمنظومة الإلكترونية إلى الأمام ، مؤكدا أيضا على أهمية العمل بها في أسرع وقت ، وأضاف “أن الحكومة المصرية دائماً ترحب بالعلاقات التجارية وغيرها بين مصر ودولة بريطانيا”” .

ومن جانبه، أعرب إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة “إي فاينانس” عن سعادته بالثقة التي منحتها الشركات العالمية في حجم فيزا و”“cloudBuy للشركة للمساهمة في تنفيذ بوابة تجارية مصرية ستوفر منظومة كاملة لعمليات تسويق وبيع منتجات الشركات ودفع الضرائب والجمارك والفواتير وغيرها .

وأضاف سرحان ::” يمكن للحكومة المصرية والوزارات أن تتخذ من هذا المشروع مثال جيد يمكن تطبيقه وتعميمه على كل الخدمات التجارية ما يجعل مصر فى الصدارة بمجال التجارة الالكترونية” .

من جانب أخر أكد طارق محفوظ مدير فيزا مصر:: ” أن هذه الشراكة الثلاثية تأتي انطلاقا من وعي أطرافها وإدراكهم الكامل لأهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة وضرورة دمجها في الإقتصاد الرسمي ومساعدتها على النمو وزيادة الصادرات بما يصب في خدمة الاقتصاد المصري عبر خلق مزيد من فرص العمل وزيادة حصيلة خزينة الدولة من العملة الأجنبية ” .

وأضاف محفوظ : “سيبدأ عمل البوابة الإلكترونية التجارية فى خلال عام من الآن وستكون بمثابة نافذة للشركات الصغيرة والمتوسطة والحكومة وموفري الخدمات والبنوك لعرض منتجاتهم المختلفة وتلقي المدفوعات بشكل آمن وسلس وفتح أسواق جديدة واستهداف عملاء جدد وهو ما يسهم بشكل واضح في دفع عجلة الإقتصاد وجهود الشمول المالي” .

وفي كلمته أكد السير جيفرى دونالدسون،المبعوث التجاري لرئيس وزراء بريطانيا قائلا :: “مصر ليست فقط دولة تاريخ عظيم ولكن بما أراه اليوم من اهتمام بمستقبل التكنولوجيا فى مصر انها أيضا دولة مستقبل باهر” .

وفى كلمة للسيد دونالد دانكن رئيس مجلس إدارة شركة“cloudBuy “ قال :: “إن الهدف من الشراكة الرئيسي هو النهوض بالاقتصاد المصري والمساهمة فيه للوصول إلى بنية مستقرة فى مجال التجارة الإلكترونية لتصبح مصر مركز العالم ليس جغرافيا فحسب وإنما تكنولوجياً أيضاً” .

المصدر و الصورة :: أخبار اليوم