كيف تكتب ملخص تنفيذي

أولاً: ما هو الملخص التنفيذي؟
التعريف الأول :: الملخص التنفيذي هو الشرح المختصر لفكرتك من جميع النواحي و الهدف الأساسي لعمله هو جذب إنتباه المهتمين بفكرتك أو بمشروعك و تحفيزهم للإنتقال للخطوة الثانية و هي قراءة خطة العمل.
التعريف الثاني : هو الوصف المختصر لطبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها و المهمة و الأهداف التي تسعي لتحقيقها و مقومات النجاح التي تمتلكها والتي لابد أن تستحوذ علي إنتباه أو إعجاب من يقرأه.
التعريف الثالث : هو وصف موجز للمنتج أو الخدمة و الخصائص المميزة لها مع التوضيح بإختصار للحلول المقدمة للمستهلكين مع تحديد العناصر المطلوبة للنمو و فرص تحقيق الربح ومصادره.
ثانياً :: عدد صفحات الملخص التنفيذي يفضل ألا تزيد عن صفحتان.
ثالثاً :: هل يتم عمل الملخص التنفيذي قبل خطة العمل أم بعدها ؟
ينادي البعض بأن يكتب الملخص التنفيذي قبل خطة العمل بحيث يكون مقدمه للمشروع فإذا إستحوذ علي إنتباه و إعجاب المستثمر أو لجنة تحكيم مسابقة ينتقل للمستوي التالي و هو خطة العمل.أما إذا لم يستحوذ علي إنتباه / إعجب المستثمر ينتقل لملخص فكرة مشروع أخر وبذلك يتم توفير وقت المستثمر أو لجنة تحكيم مسابقة.
إلا أن هناك من يري أن:
الملخص التنفيذي يفضل كتابته بعد كتابة خطة العمل بدعوي أن شرح كل شيء بخطة العمل يسهل علي رائد الأعمال تلخيص خطة العمل وو ضع هذا التلخيص في شكل ملخص تنفيذي.
و أياً كان الرآيان فالإختيار لك عزيزي رائد الأعمال و لما تفرضه عليك الظروف و لذلك و حتي تفوز بالرآيين معاً جهز دائماً خطة عملك و ملخصك التنفيذي مع تحديثهما معاً أولاً بأول.