ملخص مؤتمر إكسبند 2015 للحلول المالية

عقد مؤتمر إكسبند للحلول المالية خلال الفترة من 25 -27 فبراير 2015 بقاعة المؤتمرات و قد شهد المؤتمرالعديد من الجلسات و الحلقات النقاشية ورش العمل و قد قمنا بتلخيص المؤتمر تلخيصاً مبسطاً بأهم ما ذكر و ما جاء فيه فإلي الملخص::

اليوم الأول

أولاً :: الحلقات النقاشية

الحلقة النقاشية الأولي :: نظرة 360 درجة علي تمويل الشركات الصغيرة و المتوسطة في مصر و الفرص و التحديات.

الحلقة النقاشية الثانية :: كلمة رئيسية و مقابلة – الشركات الصغيرة و المتوسطة المصرية هي مستقبل السوق.

الحلقة النقاشية الثالثة :: الحلول المالية الغير تقليدية للشركات الصغيرة و المتوسطة.

الحلقة النقاشية الرابعة :: التخطيط لطرح إكتتاب عام ناجح للشركات الصغيرة و المتوسطة – و قصة نجاح شركة المصرية للكروت.

ورش العمل ::

ورشة العمل الأولي :: كيف يساعد المستثمر الملائكي مؤسسي المشروعات.

ورشة العمل الثانية :: البنوك كأداة تمويل.

ورشة العمل الثالثة :: التخطيط لطرح إكتتاب عام ناجح.

ملخص اليوم الأول

1- أن الشركات المسجلة في بورصة النيل للمشروعات الصغيرة و المتوسطة تلتزم بنفس معايير الإفصاح و الشفافية التي تلتزم بها الشركات في بورصة الشركات الكبيرة.

2- حجم الربحية علي الأسهم للمساهمين ببورصة النيل أكبر من حجم الربحية ببورصة الشركات الكبيرة إلا أن عنصر المخاطرة ببورصة النيل أعلي من المخاطرة ببورصة الشركات الكبيرة.

3- أهم الأسئلة التي يوجهها المستثمر لأي صاحب شركة صغيرة تريد مستثمرين لزيادة  رأس مالها لتنفيذ خططها هي ::

س 1 :: محتاج فلوس أد إيه ؟

س 2 :: هتعمل بالفلوس إيه ؟

س 3 :: ما هو مستوي نمو الشركة من ناحيتي الرباح و المبيعات ؟

س 4 :: ما هو فريق العمل بالمشروع / الشركة ؟ و ما هي مؤهلاتهم و خبراتهم ؟

اليوم الثاني

عقد باليوم الثاني ورشة عمل واحدة بفندق كيمبنسكي بالقاهرة و كانت برعاية و تنظيم MC Corps Egypt  و الورشة كانت تدور حول ” المستثمر الملائكي  Angel Investor ” وقام بتقديمها السيد / فامسي سيستلا و هو متخصص في الإبتكار التقني.

ملخص اليوم الثاني ورشة العمل ::

1- أن أفضل شي للمستثمر الذي يريد إستثمار أمواله في شركات ناشئة هو أن يكون مقيم بالقرب منها مثل أن يستثمر أمواله بشركة بنفس محافظته و ليس في دولة أخري لآن هذا الإستثمار له أسلوب آخر في إدارته و يطبقه اصحاب الثروات الطائلة حيث يكون بإمكانهم ساعتها متابعة أكثر من شركة بيوم واحد لإمتلاكه طائرة خاصة.

2- أن الفحص النافي للجهالة Diligence عملية شديدة الأهمية للمستثمر الذي يريد الإستثمار في شركة ما و بناء عليه يتخذ القرار بالإستثمار من عدمه لذا علي كل رائد أعمال يبحث عن مستثمر أن يكون لديه رد علي اي سؤال أو ملحوطة يريد المستثمر معرفتها لذا ننصحك بتوثيق كل ما يحدث بشركتك و ساعتها ستتمكن من الإجابة علي أي سؤال أو إستفسار يوجه إليك من أي مستثمر.

اليوم الثالث

أولاً :: الحلقات النقاشية

الحلقة النقاشية الأولي :: إستثمار حقوق الملكية كمصدر لتمويل الشركات الصغيرة و المتوسطة.

الحلقة النقاشية الثانية :: البحث عن الإستثمار من  منظور رائد الأعمال و المستثمر.

الحلقة النقاشية الثالثة :: تنويع محفظة الإستثمار.

ورش العمل ::

ورشة العمل الأولي :: الأوجه القانونية لتمويل الشركات الصغيرة و المتوسطة.

ورشة العمل الثانية :: الحوكمة للشركات الصغيرة و المتوسطة.

ورشة العمل الثالثة :: موانع و قواطع صفقات أسهم الشركات الصغيرة و المتوسطة.

ملخص اليوم الثالث ::

1- شهد اليوم الثالث حضورالسيدة / نيفين الطاهري مديرة شركة رأس المال المخاطر بيرميدز 138 Pyramids  و هي أحدث شركة رأس مال مخاطر في مصرحيث تم إطلاقها أثناء قمة رايز أب أكتوبر 2014.

2- شرح م / طارق فهيم الشريك بتمكين لأسباب إختيارهم للإستثمار في شركة نبضه كير  Nabda Care و هي أن الشركة ركزت في حلها لمشكلة برامج الرعاية الصحية للمرضي علي المريض و ليس كما هو معتاد في برامج الرعاية الصحية بالتركيز علي الطبيب أو العيادة.

3- قصة نجاح شركة “شادوف لزراعة الأسطح ” تنبي بأن هذه الشركة سوف تكون أحد الشركات المهمة في هذا القطاع في المستقبل القريب.

4- قامت الجهة المنظمة للمؤتمر بدمج ثلاث ورش عمل في ورشة واحدة لما لمست إهتمام الحاضرين بورش العمل الثلاثة و تحيرهم في حضور أي الورش لذا كان القرار الرائع من الجهة المنظمة للمؤتمر “ديستركت” بدمج ورش العمل الثلاثة الختامية في ورشة عمل واحدة و يحاضر فيها ضيوف الثلاثة ورش عمل بالتنسيق فيما بينهم بخصوص طرح موضوعات المناقشة .

5- الدكتورة / داليا سليمان أستاذة الحوكمة بجامعة النيل وضحت في كلمتها مدي الأهمية للحوكمة و كيف تستطيع الشركات الصغيرة تطبيقها إن كانت تريد النمو بثبات في المستقبل.الطريف في كلمة الدكتور داليا هو أنها ذكرت ان مؤسس الحوكمة في العالم هو السير أدريان كادبوري صاحب شركة كادبوري للشيكولاته المعروفه علي مستوي العالم.

6- الدكتور / نادر إبراهيم و الدكتور / محمد نادر تحدثا عن أهم العناصر التي تتسبب في قطع إتفاق المستثمر و رائد الأعمال بما يعرف ب  Deal Breakers و حددا أنواع المستثمرين الذين يمكن لرائد الأعمال التشارك و التعاون معهم حيث ذكرا ان الشريك الإستراتيجي يفضل أن يكون من العاملين بنفس مجال مشروع رائد الأعمال ، أما الشركاء الماليين الذين يشاركهم رائد الأعمال لتمويل مشروعه فقط فالمهم هو قدرتهم المالية و حجم سيطرتهم علي قرارات الشركة بعد ضخهم لأموالهم بالشركة.

7- المحامي / معتز الدريني :: أوضح مدي اهمية محامي الشركات لرائد الأعمال و كيف ان إستشارته قد تجعله يكسب الحاضر و المستقبل و كذلك كيف يخسرهما خاصة عندما اوضح مثال لحالات يستطيع فيها المستثمر السيطرة علي رائد الأعمال صاحب الفكرة و تهميشه و إفقاده للسيطرة علي مشروعه ثم إجباره علي بيع المشروع بالكامل له بدون الخروج علي القانون. و أوضح كذلك مدي أهمية كتابة “إتفاق المساهمين” الذي يجب أن يكتبه رائد الأعمال مع المستثمر عند إتفاقهما علي التشارك في مشروع ما و كيفية التعامل مع القرارات الإستراتيجية. و أخيراً نصح رواد الأعمال بأن يكون الإطار القانوني لشركاتهم ” شركة ذات مسئولية محدودة“.

إنتهي ملخص مؤتمر إكسبند و نتمني أن يكون قد افادكم و إلي اللقاء في ملخصات مؤتمرات أخري بإذن الله.