دراسة عن الفرانشايز في مصر

أعدت الجمعية المصرية لتنمية الأعمال بإستخدام الخبرة العالمية ( إفدا ) دراسة عن سلاسل الإمتياز التجاري ” الفرانشايز “ في مصر.

و أوضحت الدراسة ما يلي ::

1- تقدر العمالة المباشرة في هذه السلاسل بنصف مليون عامل و العمالة غير المباشرة بأكثر من مليون عمالة و تعمل في المجالات المغذية لهذه السلاسل من مصانع توريد و تكنولوجيا و طباعة و مواد خام.

2- عدد الشركات العاملة بالفرانشايز في مصر يبلغ 420 شركة عالمية و محلية تمثل الشركات المحلية 50% من إجمالي عدد هذه الشركات ، و تقدر المبيعات السنوية لهذه الشركات ب 12 مليار جنيه مصري – كما تقدر الإستثمارات المباشرة لتلك الشركات ب 80 مليار جنيه مصري.

3- العلامات التجارية المحلية في مصر تمثل 42% من مجموع العلامات التجارية ، و تمثل العلامات التجارية الأجنبية 58% – معظم هذه العلامات التجارية من الولايات المتحدة الأمريكية ثم تطور الأمر ليصبح 90 % من العلامات التجارية الأجنبية في مصر من أوروبا خاصة أسبانيا و فرنسا و اليونان و إيطاليا و من الشرق الأوسط.

4- قامت العلامات التجارية الأجنبية بالتوسع  في مجال المطاعم و الأزياء عن طريق الماستر فرانشايز الممنوح للمستثمرين.

5- يمثل قطاع التجزئة 49% من إجمالي أنظمة الفرانشايز في مصر و التي تتمثل في الأزياء و الموضة و الهايبر ماركت و المنتجات المنزلية و الأثاث و المصنوعات الجلدية. بينما يمثل 23% من الفرانشايز في مصر في المطاعم ، و الباقي و يمثل 28% موزع علي 20 مجال آخر.

6- وجود نمو كبير في مجالات الموضة و الإكسسوارات و مستحضرات التجميل و المنتجات المنزلية و الأغذية و المشروبات .

7- وجود توسع في مجالات شبكات الإتصالات السلكية و اللآسلكية الحديثة مثل الهواتف و الهواتف النقالة “المحمول” و سرعة الإنترنت و خدمات البريد السريع.

8- توقع حدوث توسعات سريعة في المستقبل في مجال الخدمات التي لم يتم التطرق إليها حتي الآن.

و قد أشارت الدراسة إلي قيام الجمعية بتنفيذ خطة مالية جديدة خصيصاً لتمويل مشروعات الفرانشايز المحلية من بنك التنمية الأفريقي  AFDB بالتعاون مع الصندوق الإجتماعي للتنمية حيث بلغ إجمالي قيمة التمويل 40 مليون دولار أمريكي بشروط مبسطة منها إعفاء ضريبي لمدة 5 سنوات لنوعيات معينة من المشروعات مع ضمانت مناسبة.

المصدر :: جريدة القرار المصري

لمعرفة معلومات أكثر عن الفرانشايز يمكنكم زيارة صفحة الفرانشايز بالموقع أو بالضغط هنـــــــــــــــــا