إنفراد:: حوار مع رئيس بورصة النيل

يتشرف موقع برينور – مصر بأن يكون موقع برينور – مصر هو أول موقع لريادة الأعمال يجري حواراً مع السيد / محمد عمران رئيس بورصة النيل وهي أول بورصة للشركات الصغيرة و المتوسطة في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا .

(ملحوظة :: السيد / محمد عمران هو رئيس البورصة المصرية و بورصة النيل) فإلي الحوار::

     رئيس البورصة

1) نريد أن نعرف المستخدم ب ” بورصة النيل ” ؟ و ما هو الهدف من إنشائها ؟

أولاً:: بورصة النيل هي بورصة تابعة للبورصة المصرية وهي أول سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لقيد وتداول الشركات المتوسطة والصغيرة.

ثانياً :: الهدف من إنشائها هو أن تسهل للشركات المقيدة بها فرص التمويل والنمو بهدف مساعدة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة على إيجاد التمويل اللازم والكافي للتغلب على المعوقات التي تواجهها والتي قد تحد من نموها وقدرتها على المنافسة بما يسهم في تسهيل إتاحة فرص عمل جديد في هذا القطاع الذي يشكل شريحة كبيرة من الاقتصاد المصري.

2) ما هو العائد علي إقتصاد مصر من تواجد بورصة خاصة بالشركات الصغيرة و المتوسطة ؟

عندما نتحدث عن وجود منصة تمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة فإننا نتحدث عن قطاع من الشركات يمثل أكثر من 70% من الاقتصاد المصري وهو الأمر الذي يؤكد أن توفير وتسهيل سبل التمويل للشركات من هذا القطاع مما يسهم بشكل كبير في زيادة حجم الناتج القومي وزيادة معدلات الإنتاج القومي وخفض نسب البطالة.

3) كيف يتم العمل ببورصة النيل ؟ وما هي مواعيد التداول بها ؟

 ظلت مدة تداولات جلسة بورصة النيل ساعة واحدة منذ بدء تداولاتها في يونيو عام 2010 حتى 7 أكتوبر 2013 عندما أصبحت 4 ساعات يومية. كما اعتمدت بورصة النيل في نظام تداولاتها في البداية على نظام المزايدات وهو ما تحول بعد ذلك إلى نظام التوفيق الآلي للأسعار، ويستطيع كل المستثمرين التداول في بورصة النيل من خلال شركات السمسرة العادية وبدون الحاجة لإجراءات جديدة، كما يمكنهم وضع أوامر الشراء والبيع في أي وقت خلال جلسة التداول اليومية.

4) ما هي شروط قيد أي شركة ببورصة النيل ؟

 يسمح بقيد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي يقل رأسمالها المصدر عن 25 مليون جنيه مصري، ومن أهم قواعد القيد ببورصة النيل أن تكون الشركة مصدرة الأوراق المالية قد أصدرت القوائم المالية الخاصة بها لسنة مالية واحدة على الأقل سابقة على تاريخ طلب القيد فضلا على أن لا تقل حقوق المساهمين في السنة المالية السابقة لتاريخ طلب القيد عن 50% من رأس المال المدفوع، ويشترط كذلك أن يكون رأس المال المصدر مدفوعاً بالكامل، وبقيمة اسمية للسهم تتراوح بين جنيه واحد وخمسة جنيهات على ألا يقل عدد الأوراق المالية المصدرة والمطلوبة قيدها عن 100 ألف سهم وكذلك ألا تقل الأوراق المالية المطروحة للتداول بالبورصة عن 10% من مجموع الأوراق المالية وألا يقل عدد المساهمين عن 25 مساهم. ويجوز للجنة القيد قبول قيد الورقة المالية ولو لم يتوافر فيها هذا الشرط، على أن تتعهد الشركة باستيفاء هذا الشرط خلال سنة على الأكثر من تاريخ القيد، ومن ضمن أحكام القيد ببورصة النيل أن تتعاقد الشركة مع أحد الرعاة المعتمدين، وعليه معاونة الشركة في الالتزام بقواعد ومعايير القيد والإفصاح وعلى أن يستمر التزام الراعي لمدة لا تقل عن سنتين، وفي حالة الرغبة في فسخ التعاقد مع الراعي فعلى الشركة إخطار البورصة خلال مدة لا تقل عن شهر بالراعي الجديد.

5) ما هي قواعد التداول بالبورصة ؟

لمعرفة قواعد التداول و المقاصة و التسوية يرجي الضغط علي الرابط التالي هنــــــــــــــا

6) ما هي المحددات التي تحدد الشركات المتوسطة  و الصغيرة من وجهة نظر بورصة النيل مثل رأس المال – عدد الموظفين …إلخ ؟

ربما كان رأس مال الشركة الراغبة في قيد أسهمها ببورصة النيل هو أهم المحددات وبحسب قواعد القيد فتعريف شريحة الشركات الخاصة ببورصة النيل هي تلك التي لا يقل رأس مالها عن 500 ألف جنيه ولا يزيد عن 25 مليون جنيه، فضلا عن كون الشركة مساهمة مصرية وغيرها من شروط ذكرت في إجابة السؤال السابق.

7) ما معني مؤشر البورصة ؟ و ما هو اسم المؤشر الخاص ببورصة النيل ؟

المؤشر هو أداة حسابية يتم على أساسها تحديد الأداء العام لبورصة ما أو مجموعة من شركاتها استنادا إلى مرجعية أو منهجية مُوحدة، وحتى الآن فبورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ليس لديها مؤشر يعبر عن أدائها.

8)  ما هي المعوقات التي تواجه بورصة النيل ؟

المعوقات قد تتمثل في قلة وعي مجتمع الأعمال بحجم الإفادة التي يمكن لأصحاب الأعمال والمشروعات تحقيقها عبر زيادة أحجام شركاتهم من خلال القيد في البورصة، وهو ما نسعى للتغلب عليه عبر الحملات الترويجية.

9) هل هناك برامج تدريبية أو برامج محاكاة أو ندوات تعريفية تعقدها بورصة النيل لتعريف المواطنيين أكثر بها ؟

البورصة تقوم بدور كبير على مستوى زيادة الوعي بأهمية البورصة بصورة عامة  وفي هذا الاطار قمنا باطلاق إلى برنامج تعليمي لمحاكاة التدوال  وهو ما يعرف باسم “Stock Riders”، فضلا على الكتيبات التعليمية وورش العمل لاطراف السوق المختلفة

10) كيف تري سيادتكم سوق الشركات المتوسطة و الصغيرة في مصر خلال السنوات الثلاثة القادمة ؟

تعد المشروعات المتوسطة والصغيرة قاطرة النمو للاقتصاد المصري وهو ما تعيه ادارة البورصة جيدا، الامر الذي حدا بها ان تهتم بهذه المنصة منذ التدشين، والمتابع لاداء بورصة النيل يعرف قدر التعديلات وحجم التطوير الذي طرأ على اليات التداول وقواعد القيد الامر الذي سينعكس ايجابا على اداء السوق ككل خلال الفترة المقبلة

11) هل من الممكن ومن المفيد أن تكون هناك بورصة خاصة بالشركات الناشئة – والشركات متناهية الصغر – وشركات ريادة الأعمال في المستقبل القريب ؟

بورصة النيل تلبي احتياجات الشركات للحصول على التمويل غير المصرفي وهي متاحة لكافة الشركات التي يبدأ رأس مالها من 500 الف جنيه كحد أدنى وتسمح بتمويل شركات حديثة التأسيس، ونحن نعمل باستمرار على تلبية احتياجات المستثمرين من خلال تقديم باقة متنوع من الادوات المالية.

و في النهاية لا يسعنا إلا توجيه أسمي آيات الشكر إلي السيد / محمد عمران رئيس البورصة المصرية و بورصة النيل علي تفضله بتخصيص جزء من وقته الثمين للغاية لإجراء هذا الحوار و الإجابة عن أسئلة برينور-مصر مع أخلص دعواتنا له و لفريق العمل ببورصة النيل بالنجاح والتوفيق و أن تكون بورصة النيل أقوي و أفضل بورصة للشركات الصغيرة والمتوسطة في العالم بإذن الله.