حوار مع رئيس الشبكة العالمية لريادة الأعمال GEN

السيد / جوناثان أورتمانز هو مؤسس و رئيس الشبكة العالمية لريادة الأعمال GEN و هي الشبكة المنظمة  و المسئوله عن الإسبوع ريادة الأعمال العالمي . و قد حضر السيد / جوناثان أورتمانز لمصر في إطار الإسبوع العالمي لريادة الأعمال للعام 2018 و قد أجرينا معه هذا الحوار ::

برينور – مصر :: في رأيك كيف نطور ريادة الأعمال في مصر؟

جوناثان أورتمانز :: 

أولاً :: من خلال رواد الأعمال و شركاتهم الناشئة فوجود شركة جديدة يعني وظائف جديدة خاصة تلك التي يؤسسها الشباب ، كما أعتقد أن الحكومة المصرية و الكثير من شركات القطاع الخاص لديهم الرغبة في مساعدة الشباب لكي يكونوا رواداً للأعمال .

ثانياً :: من خلال بناء مجتمع ريادة أعمال قوي Eco-System فهناك إقتصادات بعض الدول أصبح مجتمع ريادة الأعمال لديها ناضج و مستقر وللوصول لهذه الدرجة لآبد من وجود قيمة مضافة تقدمونها مثل وادي السيليكون في أمريكا .

ثالثاً :: إنضمام الإقتصاد الغير رسمي للإقتصاد الرسمي ::

فريادة الأعمال لديها القدرة علي جذب رواد الأعمال الذين يعملون في الإقتصاد غير الرسمي كي ينضموا للإقتصاد الرسمي و لتنفيذ ذلك لابد من العمل علي تقديم ما يشجعهم علي الإنضمام للإقتصاد الرسمي و محصلة هذا الإنضمام هو إثراء مجتمع ريادة الأعمال بصفة خاصة و الإقتصاد المصري بصفة عامة .

برينور – مصر :: في أي مجال يوجد نقاط قوة و نقاط ضعف فما هي نقاط الضعف في مجتمع ريادة الأعمال في مصر ؟

جوناثان أورتمانز :: نحتاج إلي عدد كبير ممن لديهم الشغف ليكونوا رواداً للأعمال و لكي يكون لديك هذا العدد فستحتاج  لمواطنين متعلمين أكثر لآن التعليم هو أكبر نقطة ضعف لديكم هنا في مصر .

برينور – مصر :: بالنسبة للتعليم كنقطة ضعف لدينا ففي رأيك أي مرحلة ينبغي أن نبدأ عندها التدريب علي ريادة الأعمال هل هي المرحلة الإعدادية أم الثانوية أم الجامعة ؟

جوناثان أورتمانز :: من السن الصغيرة جداً لآنك تريد وضع القواعد و الأسس و يفضل أن يتم ذلك في السن الصغيرة جداً ، و من المميزات القوية لديكم أنكم تجيدون التحدث بالعربية و الإنجليزية و هو أمر غير متوفر ببعض الدول المحيطة بكم بالشرق الأوسط و شمال إفريقيا حيث يتحدثون العربية فقط .

Jonathan Interview 2018

برينور – مصر :: هناك عدة كيانات تعمل في مجال ريادة الأعمال ، بعض من هذه الكيانات قامت بعمل مقرر أو منهج تعليمي خاص بريادة الأعمال . فهل ستقومون بعمل منهج لريادة الأعمال خاص بكم ؟

جوناثان أورتمانز :: لا لن نقوم بذلك ، فكل شيء يتغير بسرعة جداً و رواد الأعمال يحصلون علي المعلومات التي يريدونها لذا كل ما عليك فعله هو التواصل المباشر مع المنهج الصحيح لما تريد تعلمه ، كما أن المناهج مفتوحة المصدر أصبحت متوفرة و كثيرة و المثال علي ذلك معهد MIT  جامعة ستانفورد قاموا بوضع مناهجهم الدراسية علي الإنترنت مجانا لكن عليك معرفة كيف تستخدمها .

برينور – مصر :: لو أنك في موقع رئيس مصر فما الذي سيتفعله لكي تطور و تحسن من ريادة الأعمال في مصر ؟

جوناثان أورتمانز :: علي القيام بما يلي ::

1) وضع الوزير المناسب في المنصب المناسب له ، و لا يجب علي هولاء الوزراء أن يكونوا أذكياء فقط و لكن عليهم أن يكون لديهم ثقافة ريادة الأعمال لكي يعرفوا كيف يفيدون رواد الأعمال .

2) التركيز علي التعليم .

3) إنشاء الكيانات التي تجمع رواد الأعمال .

4) إن تتواصل الحكومة بشكل دائم و متواصل مع رواد الأعمال ، و أن تستمع لهم و تعرف ما هي العراقيل التي تواجههم و أن تعمل علي إزالتها ، مع الأخذ في الأعتبار أن يكون التواصل مستمر لآن العراقيل تتغيرمن فترة لأخري و لآبد مع إزالتها كلما ظهرت و هو أمر لن يتم إلا بالتواصل المستمر و الدائم مع رواد الأعمال .

جوناثان أوتمانز 2

لمعرفة من هو جوناثان أورتمانز يرجي الضغط هنـــــــــــا

 أجري الحوار :: أحمد الخولي