حوار حول ” النوع الإجتماعي Gender ” – الجزء الثاني

الجزء الأول من الحوار

و لكي نعرف النتيجة الفورية لإنشاء هذه الإدارة و العمل بإستراتيجية النوع الإجتماعي و تنفيذها علي أرض الواقع يكفي أن نعرف أن تمويل المرآة وصل إلي 51% و في مجال ريادة الأعمال وصل إلي 72% . و لكي نعرف حجم الإنجاز يكفي أن نقول أن هذه الأرقام المحققة و المذكورة لم تكن موجودة قبل إنشاء إدارة النوع الإجتماعي التي أعمل فيها مع فريق عمل كفء يتعاون مع باقي إدارات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة و الصغيرة و متناهية الصغر ، و قد شارك في تنفيذه هذه الخطة جمعيات أهلية و المجلس القومي للمرآة .

برينور – مصر :: منذ متي إنشئت إدارة النوع الإجتماعي ؟

أ / عزة شلبي :: 4 سنوات فقد اعلنت في أكتوبر 2015 بإعلان إستراتيجية الإدارة ثم بدأ التنفيذ من خلال فريق العمل بالإدارة ثم أصبح لدينا فريق عمل بال 27 محافظة .

برينور – مصر :: هل أصدرتم إحصائيات خاصة بالنوع الإجتماعي  ؟

أ / عزة شلبي :: نعم منذ 4 سنوات و نحن نصدر تقرير عن المرآة يصف حالة النوع الإجتماعي في مصر و سوف نعلن إحصائية 2017 في الموقع الإنترنت الجديد الخاص بإدارة النوع الإجتماعي . و سوف يكون هذا الموقع منفصل عن موقع إنترنت جهاز تنمية المشروعات .

برينور – مصر :: بوجود موقع إنترنت خاص بكم فقد يكون هناك جهاز منفصل عن جهاز تنمية المشروعات خاص بالنوع الإجتماعي ؟

أ / عزة شلبي :: ليس بهذا المعني لآنه من الممكن مراعاة النوع الإجتماعي داخل كل جهاز حكومي أو مؤسسة تنموية دون الحاجة لإنشاء جهاز منفصل .

برينور – مصر :: ما هي المحافظات التي تظهر بها بشدة مشكلة النوع الإجتماعي ؟

أ / عزة شلبي :: الصعيد و بالأخص القري و النجوع – و – المحافظات الحدودية خاصة سيوه . و إليك مثال حي علي ذلك لمسته بنفسي في واحة سيوه و هو أن النساء في سيوه لا يستطعن ممارسة اي مهنة أو عمل خاص و بالأخص المتزوجات فهي لا تستطيع الخروج وحدها داخل الحي أو الواحة أي لن تسافر لمكان آخر و إن خرجت تخرج مع أخيها أو زوجها أو إبنها . فإذا قمنا بعمل دورة تدريبية للنساء في بيت إحدي نساء القرية و المدربة سيدة أيضاً لا يستطعن الذهاب لهذا البيت بدون أن يصحبها والدها / زوجها / أخيها / إبنها و أيضاً لا يستطعن المكوث في هذا التدريب إلا لوقت معين فقط  ، كل هذه الأمور تصعب جداً من عملنا في تمكين المرآة .

برينور – مصر :: في رأي سيادتك الوعي ام التسويق أم الإثنان يستطيعان حل مشكلة النوع الإجتماعي في مصر ؟

أ / عزة شلبي :: بل هناك عنصر ثالث و هو ” المصلحة ” ففي لبنان لكي يعمقوا من توعية المجتمع اللبناني في حل مشكلة العنف ضد المرآة أصبحوا يشركون الرجال في حملات التوعية . و هناك عنصر رابع و هو ” التخطيط الجيد ” لخطط النوع الإجتماعي لآنه يثمر نتيجة جيدة جداً مع العلم بأن ” تنفيذ التخطيط ” له نفس أهمية التخطيط إن لم يكن أكثر تأثيراً لآن تنفيذ التخطيط هو الترجمة الحقيقية للتخطيط من كلام علي ورق لحقيقة علي ارض الواقع . فحملات التوعية يختلف تأثيرها في حالة تنفيذها علي أرض الواقع و هو ما قام به اللبنانيون . كما أن التسويق بالتنفيذ و ليس بالإعلان فقط.

و بصراحو هناك عنصر آخر في هذا الأمر و هو :: أن اثر الدورات التدريبية التي تنظمها الجهات الدولية المانحة كان مفتقداً لمبدا التنمية المستدامة .

برينور – مصر :: ما هي المعوفات التي تواجهكم ، هل تتمثل في الناس / القوانين  أم ماذا ؟

أ / عزة شلبي :: كل ما سبق لكن أهم عنصر هو ” ثقافة المجتمع ” ثم ” القوانين المتضاربة ” . مثال ::

بالنسبة لثقافة المجتمع :: بعض البنوك في بعض الأقاليم تطلب بشكل غير رسمي عند قيام إمرآة بطلب قرض يطلبون ضمانات لآنهم ” كموظفين خارجين من نفس بيئة المرآة طالبة القرض ” علي أنها ناقصة عقل و دين .

بالنسبة للقوانين المتضاربة :: القوانين موجودة لكنها متضاربة فهناك حزم من القوانين لكنها غير مفعلة مثل قرار و أؤكد قرار و ليس قانون بشرط موافقة الزوج علي سفر الزوجة فالقانون يسمح لكن قرار وزارة الداخلية يمنع تنفيذ القانون ! .

برينور – مصر :: علم ريادة الأعمال – و – النوع الإجتماعي أيهما يخدم الآخر أكثر ، و كيف يخدم كلاً منهما الآخر ؟

أ / عزة شلبي :: لآبد من يسير الإثنان معاً فهدفهما واحد. للتدليل علي ذلك نحن الآن نعمل مع منظمة العمل الدولية في مشروع Get A Head أو صاحبات الأعمال يمضين قدماً  ، و هو مشروع قائم علي المزج بين النوع الإجتماعي – و – ريادة الأعمال مع المرآة و قد بدائنا هذا المشروع مع السيدات صاحبات المشروعات متناهية الصغر . فهؤلاء السيدات لم يكن يحصلن علي أي تدريب ريادة أعمال و دخل معنا المجلس القومي للمرآة كانت النتيجة معرفتهن لكيفية وضع خطة عمل مما أهلهن للنمو و اصبحت مشروعاتهن أفضل مما رفعها من مستوي مشروعات متناهية الصغر إلي مشروعات صغيرة .

برينور – مصر :: هل تصنيف أي دولة إقتصادياً و تحديداً مصر يتأثر بوجود إدارة للنوع الإجتماعي في مؤسساتها ؟

أ / عزة شلبي :: لا استطيع التطبيق علي مصر كلها و لكني سأتحدث عن القياس و التطبيق علي جهاز تنمية المشروعات المتوسطة و الصغيرة و متناهية الصغر ، و مثلما قلت في بداية الحوار أن تمويل مشروعات المرآة قبل إنشاء إدارة النوع الإجتماعي 38% و بعد إنشائها وصل الآن ل 51% .

كما أننا نطور من مشروعات إدارة النوع الإجتماعي حالياً وهو التطوير الخاص بإدارة الشباك الواحد ، هذا التطور حدث نتيجة التخطيط الجيد و التنفيذ الجيد جداً مما جعل بنك التنمية و الإعمار الأوروبي يمد عقده معنا لعام 2019 فلولا النتائج التي حققناها ما قام البنك الأوروبي بهذه الخطوة .

برينور – مصر :: هل توجد جهة أخري في مصر بها إدارة للنوع الإجتماعي ؟

أ / عزة شلبي :: الوزارات لديها ” وحدة تكافؤ الفرص ” و هي وحدات تحتاج للتطوير لآنها نرتبطة بوجود دعم من عدمه ، و لكن كإدارة مختصة بالنوع الإجتماعي فلا يوجد سوي جهاز تنمية المشروعات و المنظمات الدولية .

برينور – مصر :: ما الذي تتمنينه أنت و فريق عمل إدارة النوع الإجتماعي ؟

أ / عزة شلبي :: أن يصل الناس للوعي  بأن إدارة النوع الإجتماعي مرتبطة بالعدل و ليس النظر للأمر رجل أو إمرآة خاصة أن المجتمع المصري حسب آخر إحصائية نسبة الذكور بها 51% و الإناث 49% .

و في نهاية الحوار تم توجيه الشكر ل أ / عزة شلبي علي هذا الحوار الذي عرف الناس و رواد الأعمال علي ماهية النوع الإجتماعي و الهدف من إنشاء هذه الوحدة و كيفية مساهمتها في تنمية الإقتصاد المصري .