الجزء الثاني من حوار برينور – مصر مع الجبرتي

نتاول اليوم الجزء الثاني من حوار برينور – مصر مع المؤرخ الكبير الجبرتي – لمن يريد الجزء الأول من حوار برينور – مصر مع الجبرتي إضغط علي الرابط السابق

الجزء الثاني من الحوار

برينور – مصر :: بصراحة شهر يوليو كان فيه حدث يهم مصر جداً جداً و هو إصدار تقرير من المرصد العالمي لريادة الأعمال GEM عن ريادة الأعمال في مصر للفترة من 2010 إلي 2012 و هو تقرير مهم للغاية لآنه بيغطي فترة من أهم و أخطر الفترات التي مرت بها مصر و هي فترة ثورة 25 يناير الرائعة . و هذا التقرير يلقي الضوء علي تأثير و تبعات هذه الثورة علي الإقتصاد بصفة عامة و ريادة الأعمال بصفة خاصة ، و لمعرفة مدي أهمية هذا التقرير يجب أن نعرف أنه لا يوجد حتي الآن تقرير مشابه و إسمح لي أن أقول “أن هذا التقرير سيكون مرجع شديد الأهمية لجميع المهتمين بدراسة ريادة الأعمال في مصر الآن و مستقبلاً كما أنه سيكون عنصر من عناصر الحكم علي الإقتصاد المصري خلال تلك الفترة “

الجبرتي :: دا مين اللي عامله  أو ما هي الجهات التي شاركت في تنفيذه ؟

برينور – مصر :: دكتورة / هلا حطاب أستاذة ريادة الأعمال بالجامعة البريطانية بمصر بمنحه من مركز بحوث التنمية الدولية ب أوتاوا في كندا – و – مؤسسة صلتك.

الجبرتي :: و ريني التقرير كده.

برينور – مصر :: إتفضل يا مولانا

الجبرتي :: إم م م م – تصدق عندك حق يا برينور – مصر . شغل ممتاز صحيح إبقي شوفلي نسخة هارد كوبي علشان أقراه براحتي بعد ما أخلص منك.

برينور – مصر :: تؤمر يا مولانا

الجبرتي :: الأمر لله يا لمض – يوليو خلص كده و الا

برينور – مصر :: خلص يا مولانا و نبدأ في أغسطس

الجبرتي :: إبدأ

برينور – مصر :: كان بداية التعاون بين برينور – مصر و معهد بحوث الإنتاج الحيواني التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة.

الجبرتي :: خطوة حلوة يا ولد بجد – الناس دول شغالين جامد و محدش بيسلط الضوء عليهم خالص.

برينور – مصر :: فعلاً يا مولانا و الدورات عندهم مجانا و الحمد لله التعاون إتنفذ بسرعة و ربنا يوفقنا.

الجبرتي :: فضل من الله  ، إيه تاني

برينور – مصر :: لا كده مفيش حاجة تاني في أغسطس ، نخش باه علي سبتمبر

الجبرتي :: خش و ما تتكسفش

برينور – مصر :: إنعقاد الدورة التدريبية الثانية لتدريب مدربين إقامة المشروعات الصغيرة  و ريادة الأعمال و المعروفة ب SIYB التي نظمتها منظمة العمل الدولية مكتب القاهرة. و تنبع أهمية هذه الدورة من أنها تؤدي إلي رفع مستوي مدربي إقامة المشروعات الصغيرة و الذي سيثمر بالتبعية عن جودة العملية التدريبية التي ستتم لمن يريد التدريب علي كيفية إقامة مشروع صغير. زي عملية التعليم فطالما المعلم مستواه عالي و مدرب جيداً يكون مستوي الطلبه المتخرجين من تحت يديه عالي أيضاً.

الجبرتي :: و بكده تضمن إن المشروعات الصغيرة مقامة علي أساس جيد و يتحسن الإقتصاد و يرتفع الناتج المحلي – لا دورة مهمة جداً و كان عندك حق في أن تعتبر تنظيم هذه الدورة التدريبية حدث مهم.

برينور – مصر :: كده سبتمبر خلص يا مولانا أبدأ في أكتوبر ؟

الجبرتي :: إبدأ يا ولدي

برينور – مصر :: شهر أكتوبر حدث فيه حدثين مهمين هما ::

الحدث الأول :: ملتقي Rise Up للعام 2014 الذي أقيم بالحرم اليوناني للعام الثاني علي التوالي و حاز علي إهتمام و حضور الكثيرين بشكل أكبر من نسخته الأولي عام 2013 و علي فكره يا مولانا ملتقي Rise Up سيكون أحد أهم الأحداث في عالم ريادة الأعمال بمصر هو و GEW أو أسبوع ريادة الأعمال العالمي و قد يتفوق عليه يوماً ما.

الحدث الثاني :: إطلاق أحدث شركة رأس مال مخاطر و مسرعة أعمال و مستثمر ملائكي في وقت واحد و هي Pyramids 138  و الذي ترأسه السيدة الفاضلة / نيفين الطاهري و بالمناسبة الإعلان عن هذا الكيان تم أثناء ملتقي   Rise Up 2014.

الجبرتي :: هما فعلاً حدثين مهمين لكن لي سؤال و هو :: مصر فيها 138 هرم  فهل تسمية الكيان الذي ترأسه السيدة / نيفين يعود لما قلت أم أن العدد 138 له تفسير آخر ؟

برينور – مصر :: لا تفسيرك مضبوط يا مولانا و فضيلتك أول واحد يأخد باله من هذه الجزئية.

الجبرتي :: أمال كنت فاكرني مؤرخ من تحت الكوبري يا ولد – إبدأ في نوفمبر ؟

برينور – مصر :: نبدأ في نوفمبر يا مولانا و هو كان شهر مليان أكثر من أكتوبر و الأنجازات اللي فيه أكثر و إليك يا مولانا ما حدث في نوفمبر 2014

الحدث الأول :: معرض Cairo ICT و هو أحد أهم الأحداث في دنيا الإتصالات و التكنولوجيا في مصر.

الحدث الثاني :: إسبوع ريادة الأعمال العالمي GEW و الذي عقد علي مدار أسبوع كامل في مصر و 135 دولة حول العالم في توقيت واحد و الذي شهد إنعقاد 20,000 ورشة عمل و ندوة حول العالم كما أننا وجدنا أن إهتمام و حضور المصريين هذا العام كان أكثر من السنة الماضية.

الحدث الثالث :: فوز فريق مشروع ” عربيتك أنتكه ” بالمركز الأول في مسابقة ” Start Up Week End Giza “.

الحدث الرابع :: فوز المصرية ” إسراء صالح ” بالمركز الثاني خلال مسابقة إسبوع ريادة الأعمال العالمي الذي عقد بمدينة مراكش بالمغرب .و بالمناسبة يا مولانا إسراء من المتابعين لموقع برينور – مصر و النشيطين في صفحتنا بالفيس بوك و بجد إحنا كنا سعداء جداً بفوزها.

الحدث الخامس :: فوز المصرية ” د / أسماء غيث ” بجائزة أفضل مرشدة ريادة أعمال علي مستوي العالم في مسابقة ” الأمير عبد العزيز بن عبدالله العالمية لريادة الأعمال ” و د / أسماء من الناس اللي وقفوا بجوار ( برينور – مصر ) و لسه واقفه بجوارنا برضه و هي أيضاً من المتابعين لموقع برينور – مصر و النشيطين في صفحتنا بالفيس بوك و بجد إحنا كنا طبعاً سعداء جداً بفوزها.

 و فيه حاجة عاوز فضيلتك تضيفها يا مولانا و هي أن هاتان الجائزتان تعتبران فوزاً مهم جداً يا مولانا لسببين هما ::

الأول :: أن فوز شابتان مصريتان بجائزتان عالميتان و في وقتٍ واحد يعتبر إنجازاً كبيراً لأنهما ستعطيان الفرصة لمصر في التقدم عدة مراكز علي مستوي العالم من ناحية ريادة الأعمال للسيدات.

الثاني :: أن فوزهما في هذا التوقيت يعني أن الإقتصاد المصري إستطاع رغم الظروف الطاحنة التي كانت تمر بها مصر أن يثبت أن رواد الأعمال و اصحاب  المشروعات الصغيرة لديهما القدرة و الكفاءة علي النهوض بمصر و هذا سيفرق أيضاً في ترتيب مصر علي المستوي الإقتصادي بالنسبة لدول العالم و يعطي العالم الثقة في أن الحياة تسير في مصر و لم تقف و أن ما يظهر ببعض وسائل الإعلام ما هو الا تضليل و ضغط علي مصر لتنفيذ ما هو في غير مصلحتها و الباقي فضيلتك عارفه….. .

و بكده يخلص نوفمبر يا مولانا.أكمل و اقول ديسمبر ؟

الجبرتي :: لا ماتقولش طبعاً أصبر و عيد من الأول تاني و سمعني إنجازات المصريين في شهر نوفمبر – إيه الحلاوه دي يا ( برينور – مصر ) أهو شهر نوفمبر ده هيكون أفضل شهر علي مقياس الجبرتي لريادة الأعمال.

برينور – مصر :: حلوه حكاية ” مقياس الجبرتي لريادة الأعمال ” يا مولانا – أقولك إحنا كمان هندي شهر نوفمبر جائزة أفضل شهر بريادة أعمال خلال عام 2014 و زي ما فضيلتك عندك مقياس إحنا كمان عندنا جائزة “أفضل شهر ” و بكده نكمل بعض يا مولانا.

الجبرتي :: يا سلام يا سلام أهو كده نكون  Compatible  مع بعض يا ولد أنت – يا سلالالالالالالالالالالالام الفوز حلو مفيش كلام و لما تكون بتمثل بلدك كمان بيكون طعمه أحلي – كمل و قول شهر ديسمبر و ربنا يسهل و يكون حلو و مليان إنجازات هو كمان.

برينور – مصر :: هو مش زي نوفمبر بس كان فيه حدث حلو برضه يا مولانا لآن برنامج المرصد الإقتصادي بالإذاعة المصرية طلب عمل حوار مع برينور – مصر للتحدث عن ريادة الأعمال من حيث ماهيتها و أثرها علي الإقتصاد المصري.

و بكده يخلص ديسمبر 2014 و تنتهي معه أهم أحداث عام 2014 في مجال ريادة الأعمال.

الجبرتي :: علي خير و كل سنة و أنت و زوار موقعك طيبين – عاوز حاجه قبل ما أمشي يا ولد.

برينور – مصر :: بصراحه أيوه يا مولانا – يا ريت بس الحوار القادم عن 2015 يكون بدري شوية فيا ريت فضيلتك تحجز لنا موعد بدري شوية يعني يكون في فبراير أو مارس 2016 علي الأكثر مش في شهر أبريل و مايو زي السنة دي

الجبرتي :: ماشي يا لمض و عامة … دقيقة كده ابص في دفتر مواعيدي ……….. إيه رايك نهاية فبراير 2016.

برينور – مصر :: جميل يا مولانا ألف شكر

الجبرتي :: العفو أشوفك في فبراير 2016

برينور – مصر :: بإذن الله يا مولانا – في أمان الله

و في النهاية غادر الشيخ عبد الرحمن الجبرتي الجلسة و نراكم أعزائنا القراء زوار موقع برينور – مصر نهاية فبراير 2016 مع تقرير عن أهم أحداث عالم ريادة الأعمال و المشروعات الصغيرة و المتناهية الصغر التي حدثت في 2015.