إلي البنك المركزي المصري …. إقتراح

السادة / البنك المركزي المصري

تحية طيبة

المقدمة ::

مقدمه لسيادتكم أحمد الخولي مؤسس موقع ” برينور – مصر ” المتخصص في ريادة الأعمال و المشروعات الصغيرة  و مدرب ريادة الأعمال .

الموضوع ::

إيماءً إلي المبادرة التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية في تمويل المشروعات الصغيرة و المتوسطة في 9 يناير 2016  ، و بالأخذ في الإعتبار معايير البنك المركزي في تمويل المشروعات الصغيرة و المتوسطة الصادرة في 26 يسمبر 2015 و المعدلة في فبراير 2017 فإنني أتقدم لسيادتكم بإقتراح بسيط قد يسهم في دفع عجلة تمويل المشروعات المتميزة من المشروعات الصغيرة و المتوسطة و هو ::

إقراض و تمويل المشروعات الصغيرة و المتوسطة بدون أي ضمانات إن كان ينطبق عليه العوامل التالية ::

1-  إذا كان المشروع خريج أحد حاضنات الأعمال فقط سواءً كانت هذه الحاضنة حكومية أو قطاع خاص مسجل في مصر أو قطاع غير هادف للربح ” خيري ” .

2-  أن تكون للمشروع خطة عمل واضحة و تمت مراجعتها من قبل الموجهين و الإستشاريين بالحاضنة علي أن تغطي هذه الخطة مدة عامين علي الأقل .

كما يمكن وضع محفز آخر بأن يكون إعفاء آخر مثل الإعفاء من الفوائد إذا كان المشروع ينطبق عليه الشروط السابقة و يعمل في القطاع الصناعي أو قطاع الطاقة المتجددة أوأي قطاع تراه الدولة هاماً للغاية لها .

إن كل مشروع يريد قرض لآبد من وجود ضمانة له لضمان حصول البنك علي أمواله في حالة تعثر العميل و هذا حق البنك و حق الحفاظ علي أموال المودعين بالبنك . إلا أن وجود ضمان مادي مثل الوديعة أو عقار شرط يمثل عقبة أمام أي رائد أعمال متميز لذا كان منا هذا الإقتراح .

كما أن من فوائد هذا الإقتراح ::

–  لفت نظر المواطنين المصريين لأهمية الإلتحاق بحاضنة اعمال لتحسين أداء المشروع و ضبطه بشكل أفضل مما يسهم في زيادة وعي و معرفة المصريين بالأسس الصحيحة لإقامة مشروع صغير مما يسهم مستقبلاً في تقليل خسارة الشركات الناشئة و زيادة ربحها .

الخاتمة ::

أتمني أن يكون إقتراحي هذا به الإفادة و لسيادتكم جزيل الشكر .

و تفضلوا بقبول فائق الإحترام ،،،

مقدمه لسيادتكم

أحمد الخولي

مؤسس موقع ” برينور – مصر “

و مدرب ريادة الأعمال المعتمد من منظمي

العمل الدولية و منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ” اليونيدو “