مشروعات الإنتاج الحيواني

%d9%85%d8%b4%d8%b1%d9%88%d8%b9%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%86%d8%aa%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d9%88%d8%a7%d9%86%d9%8a

مشروعات الإنتاج الحيواني هي المشروعات التي لها علاقة بالحيوانات المنتجة و هي ::

الأبقار و الجاموس و الأغنام ( خراف – ماعز ) و كذلك الطيور الداجنة ( دجاج – بط – إوز – ديك رومي ) والأرانب .

و تعتبر مشروعات الإنتاج الحيواني من المشروعات التي يمكنها تحقيق الإكتقاء الذاتي لمربيها فبدلاً من أن يشتريها يمكنه تربيتها و بذلك تكفي إستخدامه الشخصي . بالإضافة إلي أنه يمكن لمربيها تحقيق ميزة أخري من تربيتها و هي ميزة تحقيق دخل إضافي له فالطلب عليها لا يتوقف إلا في حالات الإصابة بالأمراض لا قدر الله .

و ننصح المهتمين بمشروعات الإنتاج الحيواني ب ::

1- الحصول علي الدورات التي تنظمها بعض الجهات العاملة في هذا المجال حتي تكون التربية و التعامل مع كل ما يخص الحيوان يتم بطريقة علمية آمنة علي الحيوان و علي المربين . و من أفضل الجهات التي نرشحها في هذا المجال ” مركز بحوث الإنتاج الحيواني ” التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة  فهناك دورات لتربية و رعاية الأغنام و الجاموس …. الخ.  و الحصول علي هذ الدورات يسهم بشكل ممتاز في معرفة الطرق الصحيحة لتربية الحيوان بالإضافة إلي معرفة طرق الوقاية من الأمراض المعدية التي قد تصيب الحيوان . بدلاً من التربية / العلاج بناءً كلام غير علمي قد يضر الحيوان و لا يشفيه و بالتبعية يضر صاحب المشروع و بالطبع تضر المشروع .

2- متابعة موقعنا أولاً بأول و بالأخص أول كل شهر لآننا نعلن عن الدورات التي ينظمها مركز بحوث الإنتاج الحيواني و الجهات الأخري العاملة في نفس المجال .

أنواع مشروعات الإنتاج الحيواني ::

1- تربية و رعاية الحمام .

2- تربية و إنتاج الأرانب .

3- إنتاج الجبنة البيضاء .

4-  تربية دودة الحرير ” دودة القز “ .

5- مشروع الجاموسة الحلاب .