دور مؤسسة سيكم في تطوير حاضنات الإبتكار بالمتوسط

سيكم كيان عملاق بدء بمنهج و فكر ريادة الأعمال علي يد مؤسسها الدكتور إبراهيم أبوالعيش يرحمه الله ، و إيماناً من مؤسسها و من تولي القيادة بعده السيد حلمي أبوالعيش تعمل سيكم علي دعم و تطوير المجتمع بصفة عامة و ريادة الأعمال بصفة خاصة و لكي تحقق هذا الدور بكفاءة ولد من رحم هذا الكيان مؤسسة سيكم للتنمية و التي تعد ذراع التنمية المجتمعية لشركة ” سيكم ” العملاقة .

و نتيجة لنمو تأثير مؤسسة سيكم للتنمية أصبح هناك تعاون بينها و بين جهات تنموية دولية مثل الإتحاد الأوروبي ، و نتيجة هذا التعاون عقد في شهر فبراير 2021 الماضي المؤتمر الصحفي الأول لمشروع INTECMED من خلال الإنترنت . و قد حضر المؤتمر كلاً من المؤسسة التكنولوجية للأندلس ، و الغرفة التجارية بإشبيليه ، الغرفة التجارية في كاب بون ، و الوكالة الوطنية لتعزيز البحث العلمي ، وإتحاد جمعيات الأعمال المصرية الأوروبية ، بالإضافة إلي مجموعة سيكم و قد مثلتها في هذا المؤتمر أ / مارجريت مجدي مدير حاضنة الأعمال بمؤسسة سيكم للتنمية .

مشروع INTECMED هو إختصار ل ( حاضنات الإبتكار و نقل التكنولوجيا في حوض المتوسط ) .

يهدف مشروع INTECMED إلي ::

1* بناء و تطوير منظومة الإبتكار علي الستوي المحلي لكل دولة من دول المتوسط لتيسير و دعم نقل التكنولوجياو تسويق نتائج البحوث .

2* مساعدة الشركات الناشئة علي التغلب علي مشكلتين تواجهها هذه الشركات و هي :: عدم توافر الخبرة العملية الكافية ، وجود فجوة بين المعرفة الأكاديمية و تطوير الأعمال بالواقع العملي . و قد تم هاتين المشكلتين بإستخدام منهجية بناء المرونة في إدارة المخاطر BRIM .

و سوف يتم إستخدام منهجيه BRIM في ‘نشاء تحالفات إقليمية و مراكز تيسير الأعمال – و – برامج إرشاد- و – معارض إبتكار حتي تتاح فرص تواصل أكثر و أفضل بين رواد العمال و المستثمرين .

3* تشجيع تنمية المهارات في تخطيط الأعمال التجارية .

4* تسويق نتائج البحوث .

و قد قامت ا / مارجريت مجدي مدير حاضة الأعمال بمؤسسة سيكم للتنمية بالتحدث عن الدور الفعال الذي قامت به سيكم في سبيل تنفيذ رؤية المشروع في مصر و التي تتضمن::

1) تنفيذ عدد من ورش العمل و المؤتمرات .

2) الإستفادة من التواصل و التشبيك بين رواد الأعمال و المجتمع .

3) تصميم و تشغيل مراكز الإبتكار RIFPs .

4) مراجعة و تطوير خطط الأعمال لأفكار الأعمال الجاهزة للتسويق .

5) تشغيل البازار الإليكتروني المتوسطي للإبتكار .

6) المعرض الإقليمي لنقل الإبتكار بالإسكندرية .

7) الدعوة لتطوير 12 مشروعلتطوير منتجات و خدمات جديدة .

و علي المدي البعيد يتوقع أن يزيد المشروع من القدرة الإبتكارية لدول معينة هي مصر و اليونان و أسبانيا و تونس خاصة دول جنوب المتوسط بالإضافة إلي إنشاء 12 مبادرة جديدة و .

يبلغ تمويل المشروع 3.6 مليون يورو منها 3.3 مليون يورو ممولة من الإتحاد الأوروبي في إطار التعاون عبر الحدود من خلال برنامج ENI CBC MED المتوسطي