حاضنات الأعمال

ما هي حاضنة الأعمال ؟
التعريف الأول ::
حاضنة الأعمال هي كيان إقتصادي يهدف إلي ::
  1. إستثمار أموال بعض المستثمرين في مشروعات / شركات تمتلك مقومات تؤهلها للنجاح و تحقيق أرباح في المستقبل.
  2. إحتضان مشروعات / شركات أفكارها و مقوماتها تؤهلها لأن تكون شركات ناجحة بعد أن توفر لها الحاضنة بعض الخدمات مثل التمويل – إشراف الخبراء ….إلخ
التعريف الثاني ” طبقاً لويكيبديا” ::
حاضنة الأعمال هي برامج مصممة لدعم تطوير وانجاح الشركات الناشئة عن طريق تزويدها بمجموعة من موارد الدعم والخدمات المصممة والمدارة من قبل إدارة الحاضنة, والتي اما ان تقوم الحاضنة بتزويدها للشركات الناشئة بشكل مباشر أو عن طريق شبكة من علاقاتها. تختلف حاضنات الأعمال عن بعضها في الطريقة التي تقوم بها بتزويد الشركات الناشئة بالدعم و الخدمات.
الخدمات الأكثر شيوعاً التي تقدمها الكيانات الحاضنة للأعمال  ” حاضنات الأعمال ” ::
  1. المساعدة في التسويق و الحسابات و الإدارة المالية
  2. التواصل مع حلفاء إستراتيجين بالسوق
  3. التواصل مع المستثمرين و مع مستثمري رأس المال المخاطر
  4. توفير طاقم إستشاري و رقابي
  5. إدارة الملكية الفكرية
  6. تسهيل الإقتراض من البنوك
في دراسات سابقة وجد ان نسبة 87% من الشركات الناشئة التي استفادت من دعم الحاضنات نجحت واستمرت في السوق –  و في المقابل فان نسبة نجاح الشركات الناشئة التي لم تتلقى دعم من حاضنات الاعمال كانت حوالي 44% و بذلك يثبت مدي أهمية حاضنات الأعمال.
هناك نوعان لحاضنات الأعمال هما ::
  1. حاضنات الأعمال التي تهدف للربح :: هي حاضنات أعمال تستثمر أموال مستثمريها في مشروعات / شركات و يحصل علي أرباحها من خلال أتفاق الحاضنة مع صاحب المشروع  / الشركة علي حصول الحاضنة علي نسبة من الربح عندما يبدأ المشروع في تحقيق أرباح.
  2. حاضنات الأعمال التي لا تهدف للربح :: هي حاضنات أعمال هدفها الأساسي تنمية المجتمع المتواجدة به من خلال إعطاء الفرصة لكل من لديه فكرة مشروع جديدة أو يملك شركة قادرة علي تحقيق أرباح أكثر في حالة تطويرها – و تقوم الحاضنة برعايتهم بالمال و الخبراء لتحقيق أرباح و هي تهدف إلي المساهمة في تقليل البطالة من ناحية و تنمية الإقتصاد من ناحية أخري .

مصطلح ” حاضنات الأعمال ” تطور فلم تعد حاضنات الأعمال الكيان الوحيد الذي يحتضن اصحاب الأفكار الجديدة و المشروعات الصغيرة / متناهية الصغر / و الشركات الناشئة فلقد تطور المصطلح بتطور مجتمع ريادة الأعمال و المشروعات الصغيرة و أصبحت الكيانات التي تحتضن أصحاب الأفكار الجديدة و المشروعات الصغيرة تنقسم إلي ثلاثة أنواع هي ::

1- حاضنات الأعمال Incubators .

2- مسرعات الأعمال Accelerators .

3- رأس المال الجريء / المخاطر Venture Capital .

و يختلف كل نوع من هذه الكيانات عن الآخرفي بعض الخصائص سيتم شرحها في صفحات أخري منفصلة حيث أن لكل نوع صفحة خاصة به.

النوع الأول من الكيانات الحاضنة للأعمال ::

حاضنات الأعمال

حاضنات الأعمال تهتم برواد الأعمال ممن هم في مرحلة الفكرة أو في الخطوات الأولي أو الثانية من بدء المشروع . و تقدم الحاضنة الخدمات التي ذكرت بالأعلي لكنها إما أن تقدمها بمقابل مادي معقول أو تقدمها مجاناً . فالحاضنة تتكلف مبالغ كبيرة نظير إحتضان المشروعات لذا قد تقوم الحاضنة بوضع رسوم معقولة نظير التمتع بخدماتها أو تعطيك قرض بفائدة تغطي تكاليف تدريب رأئد الأعمال / صاحب المشروع الصغير أو تعطي خدماتها مجاناً إذا كانت تابعة لمؤسسة غير هادفة للربح .

و تنفسم حاضنات الأعمال إلي ثلاثة أنواع هي ::

1- النوع الأول :: حاضنة أعمال – المكان

و هي التي تكون ذات حيز مكاني أي لديها مقر ( مبني أو وحدة تجارية ” مكتب ” ) .

مثال :: مركز الإبداع التكنولوجي و ريادة الأعمال TIEC – مركز بداية للشركات الناشئة – حاضنات أعمال الصندوق الإجتماعي للتنمية ( المنصورة ، تلا ، أسيوط ….. ).

2- النوع الثاني :: برامج الإحتضان

هي برامج تقدم خدمات حاضنات الأعمال و لكنها تقدم كل فترة فقد تقدم المؤسسة التي لديها برامج الإحتضان دورة في العام أو دورتان أو ثلاثة – كلاٌ حسب إمكانياته .

مثال :: مؤسسة مصر المحروسة – مؤسسة أوتاد ” UP Program ” – جامعة النيل ” رواد النيل ” – جمعية علشانك يا بلدي ” إبتكر ” .

3- النوع الثالث :: حاضنات إفتراضية

و هي الحاضنات التي ليس لها حيز مكاني و لكنها تتبع مؤسسات أو شركات إلا أنها تقدم خدمات إحتضان رواد الأعمال و أصحاب المشروعات الصغيرة و لكن من خلال الإنترنت On Line Services .

حتي الآن لا يوجد كيان في مصر يقدم هذه الخدمة إلا أنها تتواجد خارج مصر فالدول العربية بها و الأوروبية . و سوف يتم تحديث معلوماتنا فور علمنا بأسماء الكيانات التي تقدم هذا النوع من الإحتضان في مصر .

مثال :: الحاضنة الإفتراضية فاستر كابيتال FasterCapital و هي من الإمارات العربية المتحدة .

– و إيماءً إلي رغبة الكثيرين من رواد الأعمال و أصحاب أفكار المشاريع الجديدة في البحث عن حاضنة أعمال تساعدهم في إنماء مشروعاتهم و تطويرها ندرج في هذه الصفحة جزئين خاصين بحاضنات الأعمال كما يلي ::
الجزء الأول :: يعرض حاضنات الأعمال الموجودة في مصر و العالم العربي
الجزء الثاني :: يعرض أسماء حاضنات الأعمال التي فتحت باب القبول و الإنضمام لديها في برنامج رعاية الأفكار و المشاريع الصغيرة و المتناهية الصغر.
ملحوظة هامة جداً :: نماذج / طلبات التقديم لجميع حاضنات الأعمال تحتوي علي أسئلة عن المشروع لذا يرجي ممن يرغب في التقدم لحاضنات الأعمال أن يجهز مقدماً أحد النماذج التالية ::
1) ملخص تنفيذي للفكرة أو للمشروع    2) خطة عمل الفكرة / المشروع          3) نموذج عمل الفكرة / المشروع
حتي يستطيع أن يملاء طلب التقدم للحاضنة بسرعة .

أ – بيان ب حاضنات الأعمال في مصر

م


اسم حاضنة الأعمال


المقر و الفروع


الموقع علي الإنترنت


1
مركز الإبداع التكنولوجي و ريادة الأعمال التابع لوزارة الإتصالات المصرية
مصر
2
الصندوق الإجتماعي للتنمية
مصر
3
أكاديمية بداية للشركات الناشئة التابعة لوزارة الإستثمار
مصر

ب – حاضنات الأعمال في مصر والعالم العربي التي فتحت باب قبول الأفكار والمشروعات لديها. ويدرج فيه


م


اسم حاضنة الأعمال


الموقع علي الإنترنت


1
مركز الإبداع التكنولوجي و ريادة الأعمال التابع لوزارة الإتصالات المصرية
مصر